وأوضح الوزير عامر خلال لقاء اليوم الأحد مع كل من مدير مكتب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن بصنعاء، محمد الغنام، وكبير المستشارين الاقتصاديين بمكتب المبعوث الأممي، ديرك-يان أومتزيغت، أن المعالجات الجادة للوضع الاقتصادي تبدأ أولاً من تمكين الشعب اليمني من ثرواته النفطية والاتفاق على آلية لتصدير الغاز والمشتقات النفطية كمرحلة أولى وإيداعها في حساب خاص لصرف المرتبات تحت إشراف أممي ثم يتم إيداع بقية الأوعية الإيرادية للحساب ذاته.

وأشار إلى فشل تجربة محاولة استخدام الاقتصاد كأداة لتركيع صنعاء وأن من شأن تكرار مثل هذه التجربة إلحاق ضرر بليغ في المضي بعملية السلام وكذا بإجراءات بناء الثقة بين كافة الأطراف.

وشدد وزير الخارجية، على رفض صنعاء المطلق لاستغلال الملف الاقتصادي المرتبط بمصالح ومعيشة المواطن اليمني، كورقة ضغط سياسية من قبل أي طرف، وكذا رفض المحاولات الأمريكية المتكررة ربط عملية السلام بتخلي صنعاء عن موقفها الداعم والمساند لقطاع عزة في مواجهة جرائم الحرب والإبادة الجماعية التي يرتكبها الكيان الصهيوني.

وأكد دعم جهود الأمم المتحدة ومبعوثها في أي إجراءات تؤدي إلى سلام عادل وشامل ومستدام والذي مثلت خارطة الطريق إحدى الخطوات الجادة لتحقيقه .

من جانبه قدم كبير مستشاري المبعوث الأممي لوزير الخارجية رؤية مكتب المبعوث لحلحلة القضايا الاقتصادية العالقة والتي لازالت مفتوحة وألقت بأعبائها على الشعب اليمني .

وأكد حرص مكتب المبعوث على استمرار الجهود في إيجاد حلول توافقية تؤدي إلى تحييد الاقتصاد اليمني عن الصراع وبما يعزز ثقة الأطراف لتحقيق السلام الشامل .

فيما ذكر مدير مكتب المبعوث أن الأمم المتحدة ستظل مستمرة في بذل المساعي الحميدة للتواصل إلى سلام مستدام في اليمن.

المصدر: ٢٦ سبتمبر نت

كلمات دلالية: مکتب المبعوث

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية: مصر بذلت جهودا كبيرة للارتقاء بأجندة المياه العالمية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال وزير الخارجية والهجرة الدكتور بدر عبدالعاطي، إن مصر بذلت جهودا كبيرة ‏للارتقاء بأجندة المياه العالمية، وتجلت هذه الجهود في مؤتمر دول الأطراف في اتفاقية ‏تغير المناخ بشرم الشيخ 27 ‏COP، ومؤتمر الأمم المتحدة للمياه 2023، بإطلاق ‏مبادرات مؤثرة، منها مبادرة التكيف المائي ومباردة مبعوث الأمم المتحدة للمياه، ‏وهي المبادرات التي سنسعى إلى البناء عليها.‏

وأضاف الوزير في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية لأسبوع القاهرة السابع للمياه، التي عرضتها قناة "إكسترا نيوز": «من ‏ضمن هذا الجهد، الإطلاق المنتظر لتجمع المياه والمناخ بالتعاون بين مصر ‏واليابان خلال الدورة الحالية لأسبوع القاهرة للمياه».

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يستقبل المديرة التنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية
  • وزير الخارجية يؤكد أهمية تمكين الشعب اليمني من ثرواته كإحدى المعالجات الجادة
  • وزير الخارجية: مصر بذلت جهودا كبيرة للارتقاء بأجندة المياه العالمية
  • وزير الخارجية الاسرائيلي:  تل أبيب لن تلغي قرارها بشأن "جوتيريش"
  • بعد تلويح وزير الدفاع بـ”اقتحام صنعاء”.. تحركات عسكرية مكثفة لقوات الجيش اليمني
  • وزير الخارجية يبحث مع ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان أوجه التعاون المشترك
  • مجلس الأمن يناقش تطورات اليمن
  • الخارجية الإيرانية: على المجتمع الدولي اتخاذ إجراءات ضد إسرائيل
  • مستشار وزير الخدمة المدنية يناقش إنجازات وتحديات مكتب الخدمة المدنية في قمينس