الثورة نت|

أكد وزير الخارجية والمغتربين جمال عامر، أن أية خطوات لإنجاح عملية التسوية السياسية السلمية والوصول لسلام دائم ومستدام تبدأ أولاً بمعالجة الأوضاع الاقتصادية السيئة التي يعاني منها الشعب اليمني جراء استخدام الاقتصاد كأداة من أدوات الضغط السياسي على صنعاء .

وأوضح الوزير عامر خلال لقاء اليوم الأحد مع كل من مدير مكتب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن بصنعاء، محمد الغنام، وكبير المستشارين الاقتصاديين بمكتب المبعوث الأممي، ديرك-يان أومتزيغت، أن المعالجات الجادة للوضع الاقتصادي تبدأ أولاً من تمكين الشعب اليمني من ثرواته النفطية والاتفاق على آلية لتصدير الغاز والمشتقات النفطية كمرحلة أولى وإيداعها في حساب خاص لصرف المرتبات تحت إشراف أممي ثم يتم إيداع بقية الأوعية الإيرادية للحساب ذاته.

وأشار إلى فشل تجربة محاولة استخدام الاقتصاد كأداة لتركيع صنعاء وأن من شأن تكرار مثل هذه التجربة إلحاق ضرر بليغ في المضي بعملية السلام وكذا بإجراءات بناء الثقة بين كافة الأطراف.

وشدد وزير الخارجية، على رفض صنعاء المطلق لاستغلال الملف الاقتصادي المرتبط بمصالح ومعيشة المواطن اليمني، كورقة ضغط سياسية من قبل أي طرف، وكذا رفض المحاولات الأمريكية المتكررة ربط عملية السلام بتخلي صنعاء عن موقفها الداعم والمساند لقطاع عزة في مواجهة جرائم الحرب والإبادة الجماعية التي يرتكبها الكيان الصهيوني.

وأكد دعم جهود الأمم المتحدة ومبعوثها في أي إجراءات تؤدي إلى سلام عادل وشامل ومستدام والذي مثلت خارطة الطريق إحدى الخطوات الجادة لتحقيقه .

من جانبه قدم كبير مستشاري المبعوث الأممي لوزير الخارجية رؤية مكتب المبعوث لحلحلة القضايا الاقتصادية العالقة والتي لازالت مفتوحة وألقت بأعبائها على الشعب اليمني .

وأكد حرص مكتب المبعوث على استمرار الجهود في إيجاد حلول توافقية تؤدي إلى تحييد الاقتصاد اليمني عن الصراع وبما يعزز ثقة الأطراف لتحقيق السلام الشامل .

فيما ذكر مدير مكتب المبعوث أن الأمم المتحدة ستظل مستمرة في بذل المساعي الحميدة للتواصل إلى سلام مستدام في اليمن.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: صنعاء وزير الخارجية والمغتربين مکتب المبعوث الشعب الیمنی

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية الإيراني يؤكد استعداد طهران الكامل لحالة الحرب

سرايا - أكّد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، من بغداد الأحد، "استعداد" طهران "الكامل لحالة الحرب"، مع تشديده على أن إيران "تريد السلام" وخصوصا في قطاع غزة ولبنان.

وقال عراقجي في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره العراقي فؤاد حسين "نحن مستعدون بالكامل لحالة الحرب. نحن لا نخشى الحرب، لكن لا نريدها، نريد السلام وسنعمل من أجل تحقيق سلام عادل في غزة ولبنان".

وأشاد بـ"الموقف الحازم" للحكومة العراقية بـ"عدم سماحها بإساءة استخدام مجال العراق الجوي" ضد إيران.

عراقجي، كتب عبر منصة إكس قبيل المؤتمر الصحفي أنّ "لا خطوط حمراء" بالنسبة لإيران في الدفاع عن شعبها ومصالحها، وذلك في إشارة إلى الرد الإسرائيلي المتوقع على الهجوم الصاروخي الإيراني الذي استهدف إسرائيل بداية الشهر الحالي.

وقال "بينما بذلنا جهودا هائلة في الأيام الأخيرة لاحتواء حرب شاملة في منطقتنا، أقول بوضوح إنّه ليس لدينا خطوط حمر في الدفاع عن شعبنا ومصالحنا".

وبعد بغداد، يتوجه عراقجي إلى سلطنة عمان، حسبما أفادت وكالة إيسنا الإيرانية للأنباء.

أ ف ب

إقرأ أيضاً : "إسرائيل" تسرّب وثائق تزعم أن حماس خطّطت لضرب ناطحات سحاب واستخدام قطارات وعربات خيولإقرأ أيضاً : دبلوماسي "إسرائيلي" يوضح سبب عدم رغبة نتنياهو بإنهاء الحرب في لبنان وغزةإقرأ أيضاً : حزب الله: هاجمنا بالصواريخ كريات شمونة وقاعدة تسوريت

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يؤكد اهتمام مصر بمشروع الربط الكهربائي مع اليونان
  • وزير الخارجية يناقش مع مكتب المبعوث الاممي المرحلة الاولى لـ «صرف الرواتب»
  • وزير الخارجية الإيراني يؤكد استعداد طهران الكامل لحالة الحرب
  • وزير الدفاع الامريكي يشدد على أهمية ضمان سلامة قوات اليونيفيل
  • بعد تلويح وزير الدفاع بـ”اقتحام صنعاء”.. تحركات عسكرية مكثفة لقوات الجيش اليمني
  • وزير الري يؤكد أهمية التعاون بين مصر واليابان في مجالي المياه والمناخ
  • وزير الخارجية يؤكد على ضرورة مواجهة محاولات فصل الضفة الغربية عن غزة
  • وزير الخارجية المصري يؤكد موقف مصر "الداعم للسلطة الفلسطينية"
  • وزير الخارجية الأمريكي ورئيس وزراء لبنان ناقشا شغور منصب الرئاسة والحاجة إلى تمكين القيادة التي تعكس إرادة الشعب