في ظل التحديات المتزايدة التي تواجه المنطقة العربية، تبرز الحاجة الملحة لاستثمار الحكومات في طاقات الشباب كوسيلة أساسية لضمان مستقبل أفضل.

سعر طن الحديد المسلح بتعاملات اليوم الأحد لدى التاجر وأرض المصنع

 إذ تؤكد جامعة الدول العربية أن تعزيز قدرات الشباب وتمكينهم يأتي في صميم أولوياتها وأولويات الدول الأعضاء.

يأتي هذا التوجه في وقت يتطلب فيه العالم العربي مزيدًا من التعاون والتنسيق بين المؤسسات، خاصة في مجالات التعليم والتدريب.

أكدت جامعة الدول العربية أن دعم القدرات وتمكين الشباب يُعتبر حاليًا من أبرز أولوياتها وأولويات الحكومات العربية، بالإضافة إلى المنظمات الإقليمية والدولية. جاء ذلك في كلمة للسفير محمد صالح العجيري، الأمين العام المساعد ورئيس قطاع الشؤون الإدارية والمالية، خلال افتتاح دورة تدريبية للوفد العراقي الدبلوماسي في المندوبية الدائمة لجمهورية العراق لدى الجامعة، والتي تستمر ثلاثة أيام بحضور الوزير المفوض دكتور مهند محسن الشحماني.

وأشار العجيري إلى أن الاستثمار في تعليم وتدريب الشباب يمثل استثمارًا طويل الأمد، ويعد وسيلة فعالة لمواجهة التحديات التي تعترض مسيرة التنمية في المنطقة. وأعرب عن سعادته لالتزام الدول الأعضاء بتوفير فرص تدريبية للشباب، خاصة الدبلوماسيين، لتعزيز معرفتهم بمؤسسة جامعة الدول العربية التي تُعتبر الأقدم بين مؤسسات العصر الحديث، حيث تأسست في 22 مارس 1945.

وشدد العجيري على أهمية تكثيف البرامج التدريبية واستمرارية تنظيم دورات تعريفية تستهدف الشباب العربي بشكل عام، بما يساهم في تعريفهم بمهام الجامعة وآليات اتخاذ القرارات. وأشار إلى الدور التاريخي للعراق منذ تأسيس الجامعة ودعمه المستمر للعمل العربي المشترك رغم التحديات.

وذكر العجيري أن هذه الدورة تأتي ضمن سلسلة برامج بناء القدرات التي تتبناها الجامعة، حيث توسعت مهام إدارة التدريب لتشمل التعريف بأنشطة الجامعة لممثلي الدول العربية وغير العربية. وقد استقبلت الأمانة العامة في السنوات الأخيرة متدربين ودبلوماسيين من عدة دول، بما في ذلك المملكة العربية السعودية والبحرين وعمان، بالإضافة إلى زوار من دول غير عربية مثل اليابان.

يتناول البرنامج التدريبي التعريفي مواقف جامعة الدول العربية من القضايا الإقليمية والدولية، ومن المقرر أن يتضمن عدة محاضرات حول نشأة الجامعة وآليات عملها، إلى جانب جهودها في مجالات الاقتصاد والأمن القومي والاجتماع، بالإضافة إلى دعم اللاجئين وقضايا الهجرة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جامعة الدول العربية العربية الشباب الدول الأعضاء طاقات جامعة الدول العربیة

إقرأ أيضاً:

السيسي: أطلقنا "أسبوع القاهرة للمياه" في موعده رغم التحديات الجمة التي يشهدها العالم

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

رحب الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالحضور خلال افتتاح أعمال النسخة السابعة من أسبوع القاهرة للمياه، والتي تعقد تحت شعار "المياه والمناخ.. بناء مجتمعات قادرة على الصمود". 

وأشار السيسي خلال كلمته الافتتاحية، إلى انه تم تنظيم هذا الحدث  في موعده رغم التحديات الجمة التي يشهدها العالم.

وقال الرئيس: “لقد كانت هناك إرادة قوية من جانبنا بأن يتم تنظيم هذا الحدث في موعده بالرغم من التحديات الجمة التي يشهدها العالم نظراً لأهمية التباحث في موضوعات إدارة وتنمية الموارد المائية، خاصة في ظل تصاعد أزمة الشح المائى وندرة المياه لأسباب وعوامل طبيعية وبشرية".

وتابع: "هذا بالإضافة إلى المشروعات العملاقة التي تقام لاستغلال الأنهارالدولية بشكل غير مـدروس ودون مراعاة لأهمية الحفاظ على سلامة واستدامة الموارد المائية الدولية وفقاً لمبادئ القانون الدولى للمياه وما تؤكده من ضرورة الإخطار المسبق وتبادل المعلومات والتشاوروإجراء الدراسات اللازمةوضمان الاحتياجات الأساسية للإنسان وعدم الإضرار”.

وانطلق اليوم أسبوع القاهرة السابع للمياه تحت عنوان "المياه والمناخ: بناء مجتمعات مرنة" بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء وعدد من الوزراء المصريين ووفود خارجية برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وذلك التزامن مع استضافة مصر لفعاليات "أسبوع المياه الأفريقي" والذى تستضيفه بوصفها الرئيس الحالي لمجلس وزراء المياه الأفارقة "الأمكاو).

ويجمع الحدث البارز الخبراء والمتخصصين من مختلف أنحاء العالم لمناقشة الموضوعات الرئيسية الخمسة للمؤتمر، مع تعزيز محاور الإسبوع لتشتمل على عرض رؤى موحدة للقارة الأفريقية في مجال المياه مع الاستمرار في التركيز على محور "المياه والتغيرات المناخية" على المستوى العالمى.

مقالات مشابهة

  • جامعة دمنهور تعقد الندوة التوعوية "نحو تنمية بشرية عصرية وترسيخا للهوية المصرية"
  • جامعة الدول العربية تؤكد ان تمكين الشباب على رأس اولوياتها واولويات الحكومات العربية
  • الجامعة العربية تعقد الدورة 21 للجنة الإعلام الإلكتروني
  • السيسي: أطلقنا "أسبوع القاهرة للمياه" في موعده رغم التحديات الجمة التي يشهدها العالم
  • السوداني: ضرورة التكاتف لمواجهة التحديات التي تعيشها المنطقة اليوم
  • أبوزريبة يناقش التحديات التي تواجه المعهد العالي للضباط
  • الجامعة العربية تبحث وضع استراتيجية للتربية الإعلامية والمعلوماتية
  • بمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية : الجامعة العربية تدعو إلى توفير خدمات شاملة للصحة العقلية والدعم النفسي الاجتماعي
  • الجامعة العربية تؤكد ان مؤتمر مدريد الوزاري العربي الاسلامي الاوربي هو نداء من اجل السلام