بوابة الوفد:
2024-10-13@18:19:36 GMT

كوريا الجنوبية ونوبل للآداب

تاريخ النشر: 13th, October 2024 GMT

لماذا فازت الروائية الكورية الجنوبية هان كانج بجائزة نوبل للآداب الخميس الجارى 10 أكتوبر 2024؟ هل ما أنجزته حتى الآن يستحق الظفر بأرفع جائزة عالمية فى الآداب؟ علماً أن عمرها لم يتجاوز الرابعة والخمسين بعد، فهى من مواليد 1970.

لم أقرأ لها سوى رواية واحدة اسمها (النباتية)، وهى رواية فاتنة بحق، لكن عندى الكثير لأكتبه عن كوريا الجنوبية، الأمر الذى يوضح طبيعة البيئة التى نشأت فى رحابها السيدة هان كانج.

من حسن الطالع أن المقادير وهبتنى زيارة كوريا الجنوبية ثلاث مرات فى أعوام 2006، و2007، و2008، وكل زيارة استمرت عشرة أيام كاملة، (كتبت عنها بالتفصيل فى دبى الثقافية)، حيث تجولنا فى العاصمة سيؤول وضواحيها، كما طرنا جنوباً إلى جزيرة جيجو.

من المفيد أن نذكر بعض المعلومات المهمة التى تكشف كيف كان هذا البلد، وإلى ماذا صار. فى عام 1961 كانت كوريا الجنوبية ضمن أفقر ثلاث دول فى آسيا، حيث بلغ متوسط دخل الفرد نحو 100 دولار فقط فى العام، أما فى 2006، فقد أضحت كوريا ضمن أغنى عشر دول فى العالم، وقد وصل متوسط دخل الفرد إلى 22 ألف دولار فى العام، علماً أن عدد السكان فى تلك السنة بلغ نحو 50 مليون نسمة.

أبرز ما لمسته فى كوريا الجنوبية شيوع ثقافة إتقان العمل، فعلى سبيل المثال: اصطحبونا لزيارة أحد مصانع شركة هيونداى لصناعة السيارت (فى سيؤول وحدها أربعة أفرع). المهم هذا المصنع ينتج 80 سيارة فى الساعة، وقد شاهدنا خط الإنتاج بأنفسنا فاعترانا الذهول.

الحفاوة بالجمال وتقديره فى كل ركن وزاوية فى البلاد أمر بالغ الأهمية لدى الكوريين، فالحدائق العامة منتشرة بكثافة والأشجار بأنواعها المختلفة هنا وهناك، أما الزهور فتتزين بها كل شوارع العاصمة، لدرجة أن قواعد أعمدة الإنارة عبارة عن أحواض زهور رائعة ألوانها تسر الناظرين.

فى الخامسة فجراً كنت أتجول يومياً فى شوارع سيؤول فور انبلاج نور الصباح، فأجد الناس فى حركة دائبة، ليتأكد لى أن الهمة العالية شعور طاغٍ يتمتع به جميع السكان فى هذا البلد الجميل.

اللافت أنهم صنعوا مدينة أخرى تحت الأرض، حيث يجرى مترو الأنفاق. مدينة تحتشد بالمحلات والكافيهات والمطاعم. أما الفنون فلها نصيب كبير جداً فى حياة الكوريين، من أول المتاحف ودور العرض المسرحى والسينمائى، حتى معارض الفنانين التشكيليين والمسلسلات التليفزيونية وحفلات الموسيقى والغناء.

وبالمناسبة أذكر أننى سمعت موسيقى (أنت عمرى) لعبدالوهاب، حيث رقصت على أنغامها ثلاث فتيات كوريات وسط ساحة فى السوق الشعبى بوسط المدينة. أما النظافة والانضباط المرورى والأدب الجم، فحدث عنها ولا تتحرج.

(على الدولة أن توفر لجميع المواطنين حق التمتع بالسعادة)... هذه فقرة فى الدستور الكورى، قرأتها وتأملت أحوالنا، فقلت السكوت أسلم.

فى تلك الأجواء البديعة نشأت الكاتبة هان كانج. أجواء تصالح الحياة وتعدها نعمة ينبغى التمتع بها، فكتبت وتخيلت وأبدعت... ثم قطفت جائزة نوبل للآداب.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ناصر عراق هان كانج جائزة نوبل للآداب كوريا الجنوبية کوریا الجنوبیة

إقرأ أيضاً:

كوريا الشمالية تهدد جارتها الجنوبية بـ"كارثة رهيبة"

حذّرت شقيقة زعيم كوريا الشمالية المتمعة بنفوذ كبير، السبت، سيول من "كارثة رهيبة" ستحل بها، في حال دخلت مسيّرات مجدداً المجال الجوي لبيونغ يانغ، وذلك غداة اتّهامها الجنوب بإطلاق مسيّرات إلى أجواء عاصمة الشمال.

وكانت كوريا الشمالية اتّهمت، الجمعة، جارتها الجنوبية، بإطلاق طائرات مسيّرة تحمل منشورات دعائية دخلت المجال الجوي لبيونغ يانغ 3 مرات، الأولى في الثالث من أكتوبر (تشرين الأول)، ثم يومي الأربعاء والخميس.
ونفى وزير الدفاع الكوري الجنوبي كيم يونغ هيون أن تكون بلاده قد أرسلت أي طائرات مسيّرة إلى الشمال، لكن مسؤولاً في هيئة الأركان المشتركة في الجيش الكوري الجنوبي عدّل لاحقاً في بيان الموقف الكوري الجنوبي بقوله في بيان إن سيؤول "لا يمكنها تأكيد هل الادعاءات الكورية الشمالية صحيحة أم لا". كوريا الشمالية تقطع الطرق وخطوط السكك الحديدية مع جارتها الجنوبية - موقع 24ذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية، أن الجيش الكوري الشمالي أعلن أنه سيقطع الطرق وخطوط السكك الحديدية مع كوريا الجنوبية، تماماً بدءاً من اليوم الأربعاء، وسيعزّز وجوده عند الحدود.

وقالت كيم يو جونغ شقيقة الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون والمتحدثة الرئيسية باسم نظامه، إن رفض سيول تأكيد صحة الادعاءات معناه أن المسيرات أطلقها "رجال العصابات العسكرية"، في إشارة إلى قوات كوريا الجنوبية.

وأضافت في بيان نشر ليل السبت "في اللحظة التي تُرصد فيها مجدداً مسيّرة تابعة لجمهورية كوريا في أجواء عاصمتنا، فإن ذلك سيؤدي بالتأكيد إلى كارثة رهيبة"، مستخدمة التسمية الرسمية لكوريا الجنوبية.
وأوردت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية الرسمية أن المسيّرات التي يعتقد أن الجنوب أطلقها ألقت منشورات دعائية مناهضة للنظام "مليئة بالافتراءات الشنيعة".
ووصفت الوكالة الواقعة بأنها "انتهاك متعمّد للقانون الدولي وهجوم عسكري خطير".
على الرغم من جهود رسمية بذلت للجمهم، أطلق نشطاء كوريون جنوبيون لسنوات بالونات تحتوي على منشورات دعائية مناهضة لنظام كيم وغيرها من المواد، بما في ذلك بطاقات ذاكرة رقمية تحوي أغاني من نوع البوب الكوري وأعمالاً تلفزيونية درامية، عبر الحدود، في تكتيك ندّد به الشمال.
ورداً على ذلك، أطلق الشمال حيث تمنع الحكومة اطلاع الشعب على أي نتاج يعكس الثقافة الكورية الجنوبية، أكثر من ستة آلاف بالون محمل بالقاذورات إلى الجنوب منذ مايو (أيار).
والعلاقات بين الكوريتين في أدنى مستوياتها منذ سنوات، بعدما عُلّق على خلفية البالونات العمل باتفاق عسكري مبرم يرمي إلى خفض منسوب التوتر.
في الأسبوع الماضي قال الزعيم الكوري الشمالي إن بلاده "لن تتردد" في استخدام أسلحة نووية في حال هاجمتها كوريا الجنوبية وحليفتها الولايات المتحدة.
3 أزمات عالمية قد تتطور لمواجهات نووية - موقع 24تثير عدد من القضايا والتوترات حول العالم مخاوف إزاء إمكانية استخدام السلاح النووي، في ظل حالة استقطاب دولي حادة.

مقالات مشابهة

  • مؤلفات هان كانغ تتصدر المبيعات في كوريا بعد فوزها بجائزة نوبل للآداب
  • شقيقة زعيم كوريا الشمالية تحذر كوريا الجنوبية
  • كوريا الشمالية تهدد جارتها الجنوبية بـ"كارثة رهيبة"
  • لماذا فازت الكورية هان كانج بجائزة نوبل للآداب؟.. مترجم مصري يكشف الأسباب
  • بنك كوريا الجنوبية: فتح مجالًا لمزيد من التخفيضات في أسعار الفائدة وكبح التضخم
  • إقبال كبير في كوريا الجنوبية على أعمال هان كانج بعد فوزها بنوبل في الأدب
  • أسود الرافدين يتوجهون على متن طائرة الخطوط الجوية العراقية (الدريملاينر) الى كوريا الجنوبية
  • بعد الفوز على فلسطين.. كاساس يكشف حالة أيمن حسين الموقف من مواجهة كوريا الجنوبية
  • خسارة النشامى أمام كوريا الجنوبية 2 _ 0