نظم معهد البحوث الزراعية بالتعاون مع مديرية الزراعة بالغربية و الإدارة المركزية للارشاد الزراعى يوم لحصاد محصول الأرز بسمتي لأول مرة بقرية بوريك بمركز طنطا .

جاء يوم الحصاد ضمن احتفالات مديرية الزراعة بالغربية بالعيد القومى للمحافظة ، وذلك تحت رعاية وزير الزراعة واستصلاح الأراضى علاء الدين فاروق ،و اللواء أشرف الجندى محافظ الغربية ، بحضور الدكتور ناجح فوزى وكيل وزارة الزراعة بالغربية، والدكتور علاء خليل مدير معهد بحوث المحاصيل الحقلية نائباً عن وزير الزراعة واستصلاح الأراضي ونائبا عن رئيس مركز البحوث الزراعية، والدكتور مجاهد عمار وكيل معهد البحوث الحقلية، والدكتور اسماعيل الرفاعى رئيس قسم بحوث الارز بمعهد البحوث الحقلية، والدكتور حمدى الموافى رئيس المشروع القومى لتطوير الأرز الهجين والسوبر، والدكتورة أمل اسماعيل رئيس الإدارة المركزية للارشاد الزراعى ،الدكتور صادق الشوني مدير اداره النهوض بمحاصيل الحبوب بالاداره المركزيه للارشاد الزراعي والدكتور  محمد عبد الكريم وكيل محطة بحوث سخا ، والمهندس فخرى باز مدير عام الإدارة العامة للارشاد الزراعى بالغربية ، وأعضاء مجلسى النواب والشيوخ .

جامعة طنطا: لجنة طبية لمناظرة الطلاب ذوي الهمم والدمج

شهد الحصاد تواجد عدد من مهندسى الإرشاد الزراعي ومديرى الإدارات الزراعية و مزارعى الناحية ، ومزارعين من محافظات الشرقية والدقهلية والبحيرة ، و ذلك بحقل الحاج محمد النقيب بقرية بوريك الحجر.

بدأ اللقاء بكلمة افتتاحية للدكتور ناجح فوزى وكيل وزارة الزراعة بالغربية، الذى رحب بالحضور وتحدث عن أهمية الأرز كمحصول استراتيجى وأهمية الدور الذي تقوم به مديرية الزراعة لخدمة المزارعين.

 واشار إلى دور الإرشاد الزراعى فى النهوض بكافة أنواع المحاصيل الحقلية ونشر التوصيات الفنية للأصناف التي تم استنباطها حديثاً من كافة المحاصيل .

‌وتحدث الدكتور علاء خليل عن أهمية دور مركز البحوث الزراعية ومعهد البحوث الحقلية فى استنباط الأصناف الجديدة قصيرة العمر والمتحملة الري على فترات متباعدة وندرة المياة والملوحة والتغيرات المناخية . ‌

يناقش 5 موضوعات.. محافظ الغربية يشارك بالجلسة الافتتاحية لأسبوع القاهرة للمياه

كما تحدث الدكتور حمدى الموافى عن أصناف الأرز سخا سوبر ٣٠٢ ،٣٠٣، موضحا أن هذه الاصناف تتميز بالإنتاجية العالية وتتحمل الظروف الغير مواتية وقصير العمر حيث أن فترة النمو ١١٥ يوما ويحتاج إلى الرى كل ٨ أيام، ومعدل استهلاكه من المياه أقل من ٤٠٠٠ متر مكعب وبالتالى فإنه يصبح مثله مثل أى محصول آخر له منافس في الدورة الصيفية من ناحية استهلاكه في المياه وتصل إنتاجيته فوق الـ ٥ طن للفدان مقارنة بالأصناف الأخرى وتتميز بإنتاج محصول عالي من قش الأرز حيث يستخدم كعلف للحيوانات لما يتميز به من ارتفاع نسبة البروتين والمواد الكربوهيدراتية والألياف مما يؤدي إلى ارتفاع قيمته الغذائية.  

طبقا لتصنيف التايمز2025: جامعة طنطا ترتقي 3 مراكز في الترتيب المحلي


وأبدى  النواب إعجابهم بالأصناف ووجهوا الشكر لقطاع الزراعه وعلى رأسهم وزير الزراعه لما شاهدوه من إنتاج لأصناف الأرز السوبر  ٣٠٢، ٣٠٣ وتم فتح باب المناقشة معهم للاستماع إلى آرائهم وتم مناقشة خطة المديرية للنهوض بإنتاجية المحاصيل بالمحافظة والاستعدادات التي تم اتخاذها تجاه تسويق المحاصيل الصيفية في الزراعات التعاقدية وتوفير تقاوي القمح طبقاً للخريطة الصنفية لزراعة المساحة المستهدفة من محصول القمح .

IMG-20241013-WA0050 IMG-20241013-WA0049 IMG-20241013-WA0052 IMG-20241013-WA0051 IMG-20241013-WA0044 IMG-20241013-WA0045 IMG-20241013-WA0038 IMG-20241013-WA0039 IMG-20241013-WA0040 IMG-20241013-WA0037

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: البحيرة محافظ الغربية أرز بسمتي مجاهد الدقهلية وزير الزراعة درة مجلسي النواب والشيوخ مديرية الزراعة التعاون ذوى الهمم طنطا النمو الزراعة بالغربیة IMG 20241013

إقرأ أيضاً:

غدا.. انطلاق المنتدى الثقافي العلمي الثالث لمركز البحوث الزراعية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تعقد وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، فعاليات المنتدى الثقافي العلمي الثالث لمركز البحوث الزراعية الذي تنظمه لجنة المؤتمرات وورش العمل والندوات العلمية بالمركز غدا الإثنين الموافق ١٤ أكتوبر ٢٠٢٤ الساعة التاسعة صباحا بالمركز الإقليمي للأغذية والأعلاف تحت عنوان " الثروة السمكية في مصر – الواقع  والتحديات في إطار قضية الأمن الغذائي".

يستضيف المنتدى الدكتور محمد فتحي عثمان أستاذ الإنتاج الحيواني والاستزراع السمكي بكلية الزراعة جامعة عين شمس ورئيس مركز البحوث الزراعية الاسبق ورئيس هيئة الثروة السمكية الأسبق والخبير العالمي في الاستزراع السمكي.
ويقام المنتدى الثقافي العلمي لمركز البحوث الزراعية برعاية علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي وبرئاسة الدكتور عادل عبدالعظيم رئيس مركز البحوث الزراعية.

 ويستضيف المنتدى رؤساء المؤسسات العلمية والمراكز البحثية وعمداء كليات الزراعة ومجموعة من رجال الأعمال والمختصين بالشأن الزراعي بالإضافة إلى قيادات الوزارة ومديري ووكلاء المعاهد والمعامل المركزية بمركز البحوث الزراعية بخلاف مجموعة متنوعة من شباب الباحثين بمركز البحوث الزراعية حيث يناقش المنتدى قضية هامة من قضايا الأمن الغذائي وسبل تحقيق ذلك من خلال عرض قضية الثروة السمكية في مصر – الواقع والتحديات واستعراض الفرص والتحديات لتنمية تسويق أسماك المزارع في مصر وتحقيق الإكتفاء الذاتي من البروتين الحيواني في خلال المناقشات والحوار الوصول بتوصيات فاعلة تخدم وتحقق أهداف الدولة المصرية في التنمية الزراعية المستدامة .

مقالات مشابهة

  • غدا.. انطلاق المنتدى الثقافي العلمي الثالث لمركز البحوث الزراعية
  • محافظ الغربية: تحرير 20 محضر نقص أوزان وإنتاج خبز بمواصفات سيئة بطنطا
  • الغربية تنظم يوم حصاد تجربة زراعة الأرز البسمتى
  • مصرع مسن سقط داخل ماكينة حصاد الأرز بمركز الزقازيق فى الشرقية
  • ضمن "حياة كريمة".. تنظيم قافلة بيطرية مجانية بقرية سحيم بالغربية
  • كنز غذائي للحفاظ على الصحة.. اعرف فوائد الأرز البني بعد نجاح زراعته في الدقهلية
  • الثلاثاء.. "النخيل زراعة اليوم صناعة الغد" ملتقى علمي بمعهد البحوث الزراعية والبيولوجية
  • «البيئة» تتابع منظومة مواجهة نوبات تلوث الهواء بالغربية وكفر الشيخ
  • سويلم: مشروعات الرى الحديث تُسهم فى ترشيد المياه وزيادة إنتاجية المحاصيل ودخل المزارعين