صلالة- العُمانية

تنفّذ وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه أعمال التصميم والتنفيذ لإنشاء مرفأين للصيد البحري في ولاية سدح، وتأهيل وتطوير ميناءي ريسوت والحلانيات، وتصميم مرفأ للصيد البحري بمنطقة الفزايح في ولاية رخيوت، بتكلفة إجمالية بلغت 11.5 مليون ريال عُماني.

وبيّنت الوزارة أن المشروعات الجاري تنفيذها حاليًّا في محافظة ظفار تتضمن إنشاء مرفأين للصيد البحري في كل من نيابة حاسك ومنطقة حدبين بولاية سدح إلى جانب إنشاء مبنى إداري وآخر للخدمات بميناء الصيد البحري بنيابة جزر الحلانيات بولاية شليم وجزر الحلانيات بالإضافة إلى أعمال التصميم والتنفيذ لتأهيل وتطوير ميناء الصيد البحري بريسوت، فضلًا عن الخدمات الاستشارية لتصميم مرفأ للصيد البحري بمنطقة الفزايح في ولاية رخيوت.

وقال المهندس عبدالناصر بن عوبد غواص مدير دائرة الثروة السمكية بالمديرية العامة للثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بمحافظة ظفار، إنّ الوزارة بدأت أعمال التصميم والتنفيذ لإنشاء مرفأين للصيد البحري في نيابة حاسك ومنطقة حدبين بولاية سدح، بتكلفة إجمالية تبلغ قرابة 5,8 مليون ريال، ويتكون كل مشروع من كاسري أمواج ومراسٍ عائمة مع تهيئة البنية الأساسية كالطرق الداخلية والإنارة وإنشاء المرافق العامة لخدمة الصيادين.

وأضاف أن الوزارة بدأت أعمال التصميم والتنفيذ لتأهيل ميناء الصيد البحري بريسوت في ولاية صلالة بتكلفة إجمالية تقدّر بـ3 ملايين ريال، موضحًا أن أعمال التأهيل تتضمن إنشاء كاسر حماية بطول 610 أمتار، ورصيف ثابت بطول 70 مترًا، إلى جانب إنشاء لسان صخري بطول 250 مترًا للتصدي والحماية الأوليّة من زحف الرمال والطمي إلى الميناء، بالإضافة إلى تعميق 100 ألف متر مكعب من الرمال في حوض الميناء واستصلاح أراضي بجوار الرصيف الثابت تقدّر بـ35 ألف متر مربع.

وأوضح أن الوزارة تعمل حاليًّا على إنشاء مبنى إداري وآخر للخدمات بميناء الصيد البحري بجزر الحلانيات في ولاية شليم وجزر الحلانيات بتكلفة إجمالية تبلغ قرابة 2,5 مليون ريال عُماني بمدة تنفيذ تقدّر بسنتين، مؤكدًا على أهمية المشروع في تنمية قطاع الثروة السمكية ورفع كفاءة خدمات النقل البحري في تلك الجزر.

وفي مجال المشروعات المستقبلية لقطاع الثروة السمكية، ذكر المهندس عبدالناصر بن عوبد غواص أنه توجد 3 مشروعات مستقبلية في محافظة ظفار ضمن مصفوفة الوزارة حسب الأولويات، أبرزها مشروع تطوير ميناء الصيد البحري بولاية مرباط، وإنشاء ميناء للصيد البحري في ولاية سدح وآخر في ولاية رخيوت ضمن جهود الوزارة لتعزيز قطاع الثروة السمكية في مختلف محافظات سلطنة عُمان.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

أكثر من 149.4 مليون ريال عُماني إيرادات الفنادق بنهاية أغسطس

مسقط - العمانية

ارتفعت إيرادات الفنادق ذات التصنيف من (3 - 5) نجوم بسلطنة عُمان بنهاية أغسطس 2024م بنسبة 7.8 بالمائة لتصل إلى 149 مليونًا و446 ألف ريال عُماني مقارنة بـ 138 مليونًا و650 ألف ريال عُماني بنهاية أغسطس 2023م.

وأرجعت الإحصاءات الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات هذا الارتفاع إلى ارتفاع إجمالي عدد نزلاء الفنادق بنسبة 8.4 بالمائة مسجلًا بنهاية أغسطس الماضي نحو مليون و400 ألف و735 نزيلًا مقارنة بمليون و292 ألفًا و509 نزلاء بنهاية أغسطس 2023م، فيما سجلت نسبة الإشغال نموًّا بـ 2.3 بالمائة.

وبينت الإحصاءات ارتفاع عدد النزلاء العُمانيين بنسبة 7.5 بالمائة ليبلغ 541 ألفًا و35 نزيلًا، فيما ارتفع عدد النزلاء الخليجيين بـ 0.6 بالمائة مسجلًا 140 ألفًا و394 نزيلًا.

وسجل عدد النزلاء من العرب الآخرين 69 ألفًا و87 نزيلًا بارتفاع نسبته 13.8 بالمائة، كما ارتفع عدد النزلاء الأوروبيين بنسبة 16.5 بالمائة ليبلغ 322 ألفًا و632 نزيلًا.

وبلغ عدد النزلاء من الأمريكيتين 38 ألفًا و190 نزيلًا بنسبة ارتفاع قدرها 3.2 بالمائة فيما بلغ عدد النزلاء من القارة الإفريقية 7 آلاف و569 نزيلًا مرتفعًا بـ 3 بالمائة، وارتفع عدد النزلاء الآسيويين بـ 8.3 بالمائة ليبلغ 203 آلاف و932 نزيلًا، في حين انخفض عدد النزلاء من أوقيانوسيا بما نسبته 27.2 بالمائة ليبلغ 19 ألفًا و758 نزيلًا.

 

مقالات مشابهة

  • «جهاز الرقابة»: استرداد 177.7 مليون ريال لصالح الخزانة العامة
  • تُنفذ مشروعات تطوير موانئ صيد بمحافظة ظفار لتعزيز القطاع السمكي
  • بقيمة 946 مليون ريال.. أديس تجدد عقدي منصتين بريتين مع أرامكو لـ 10 سنوات
  • لتحقيق سيولة مرورية.. افتتاح كوبري قويسنا بتكلفة 137 مليون جنيه بالمنوفية
  • تداولات بورصة مسقط تتجاوز 826 مليون ريال
  • بدء إنشاء مدينة صناعية متكاملة في ولاية السويق
  • أكثر من 149.4 مليون ريال عُماني إيرادات الفنادق بنهاية أغسطس
  • محافظ عدن يستقبل البطل محمد البلي بعد 9 سنوات من الأسر ويهديه مليون ريال
  • نادي الصيد يحقق 44 مليون جنيه فائضا فى الميزانية للعام المالي 2024