الجزيرة:
2024-10-13@18:22:43 GMT

علماء روس يطورون طريقة لعلاج إصابات النخاع الشوكي

تاريخ النشر: 13th, October 2024 GMT

علماء روس يطورون طريقة لعلاج إصابات النخاع الشوكي

كشفت دراسة جديدة لعلماء من جامعة سيريس Sirius الروسية للعلوم والتكنولوجيا، عن تطوير طريقة جديدة لعلاج إصابات النخاع الشوكي.

وجاء في بيان صادر عن الخدمة الصحفية للجامعة: "طور العلماء في جامعتنا طريقة جديدة لعلاج إصابات النخاع الشوكي باستخدام ما يسمى بالأمينات النزرة، وقد تكون هذه الطريقة مفتاحا لتطوير أدوية علاجية جديدة من شأنها أن تعطي الأمل في تعاف أكثر فعالية للمرضى بعد الإصابات الخطيرة".

من جهتها، قالت داريا كالينين كبيرة العلماء في قسم علم الأعصاب في مركز علوم الوراثة وعلوم الحياة في الجامعة: "أجرينا تجارب على الفئران حيث قمنا خلالها بتعطيل الجين الذي يشفر مستقبلات الأمينات النزرة، وأظهرت نتائج الدراسة أن هذا المستقبل يرتبط بالتغيرات في الوظائف الحسية الحركية، لذلك أعطتنا فهما أعمق لمشاركة مستقبلات الأمينات النزرة في علم وظائف الأعضاء وعلم الأمراض".

وأضافت كالينين: "وتفتح هده الدراسة الفرصة لتطوير أساليب علاجية جديدة متخصصة للغاية لتجديد وإصلاح الخلايا بعد التعرض لإصابات الدماغ والنخاع الشوكي، بالإضافة إلى الأضرار الأخرى التي تلحق بالجهاز العصبي، بما في ذلك التنكس العصبي".

وبحسب الخبراء في الجامعة، فإن إصابات النخاع الشوكي تشكل نحو 26% من إجمالي الإصابات عندما يتعرض الناس للحوادث الخطيرة، وتطوير علاجات لمثل هذه الإصابات ضروري كونها قد تسبب ضررا يؤدي لتغيير حساسية الوظائف الحركية للشخص، كما قد يسبب مضاعفات في أجهزة الجسم الأخرى، مثل القلب والأوعية الدموية والجهاز التنفسي والجهاز الهضمي.

جدير بالذكر أن النخاع الشوكي أو الحبل الشوكي، هو جزء من الجهاز العصبي المركزي والذي يبدأ من قاعدة الدماغ ويمر خلال النفق الفقري أو القناة الفقرية للعمود الفقري، وهو أنبوبي الشكل ويتكون من حزمة من الأعصاب التي تعتبر امتدادا للجهاز العصبي المركزي من الدماغ، وتحميها مجموعة من العظام تسمى العمود الفقري. والوظيفة الرئيسية للنخاع الشوكي هي نقل النبضات العصبية من وإلى الدماغ وتوصيلها للأعصاب الفرعية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

اكتشاف طريقة جديدة لكشف ألزهايمر قبل فوات الأوان

شمسان بوست / متابعات:

درس علماء من جامعة بيتسبرغ مدى صحة وفعالية منصة اختبار دم جديدة قد تساهم في تحسين قدرة الأطباء على فهم الطبيعة المعقدة لمرض ألزهايمر وتبسيط عملية التشخيص المبكر له.

ويمكن لمنصة الاختبار الجديدة قياس أكثر من 100 مؤشر حيوي لمرض ألزهايمر في آن واحد.



وأوضح المعد الرئيسي، الدكتور توماس كاريكاري، الأستاذ المساعد في الطب النفسي بجامعة بيتسبرغ: “يجب ألا يُنظر إلى مرض ألزهايمر من منظور واحد فقط. التقاط الجوانب المتعددة للمرض من خلال مجموعة من المؤشرات الحيوية المعتمدة سريريا يعزز فرص إيقافه قبل ظهور الأعراض المعرفية”.



وفي الدراسة، قام كاريكاري وفريقه بتحليل عينات دم من 113 شخصا مسنا يتمتعون بوظائف إدراكية سليمة ويعيشون في منطقة غير مخدمة اقتصاديا في جنوب غرب بنسلفانيا.

وتم تحليل العينات باستخدام منصة جديدة لتحليل المؤشرات الحيوية تسمى “NULISAseq CNS Disease 120 Panel”، التي تقيس العديد من المؤشرات الحيوية لمرض ألزهايمر، مثل أشكال فسفورية من التاو وبيتا أميلويد، بالإضافة إلى حوالي 120 بروتينا مرتبطا بأمراض التنكس العصبي.



وتم التحقق من أداء المنصة من خلال مقارنة النتائج بمقاييس التصوير الخاصة بأميلويد وتاو والتنكس العصبي على مدى عامين.

واكتشفت المنصة العديد من المؤشرات الحيوية المرتبطة بزيادة عبء أميلويد، والتغيرات المرضية في الدماغ وضعف الاتصال العصبي.



ويأمل كاريكاري أن تساعد هذه المنصة في تتبع التغيرات في المؤشرات الحيوية لدى الأشخاص الذين لا يعانون من أعراض، أو أولئك الذين يتلقون علاجا بالفعل، ما يسمح باتخاذ قرارات علاجية مبنية على بيانات دقيقة وتنبؤية.

نشرت الدراسة في مجلة Molecular Neurodegeneration.

مقالات مشابهة

  • اكتشاف طريقة جديدة لكشف ألزهايمر قبل فوات الأوان
  • تسجيل (134) حالة إصابة جديدة بالكوليرا في البلاد بينها (3) حالات وفاة
  • جعلوه يبتسم.. علماء يابانيون يطورون أنسجة جلد حية لروبوت
  • هل تعاني من القولون العصبي؟ طريقة فعّالة لتخفيف الأعراض
  • «وفري نص فلوسك».. طريقة جديدة لعمل الكريم كراميل بالعيش الفينو
  • علماء روس يطورون موصلات حرارية بقدرات فائقة
  • العلماء الروس يطورون طريقة جديدة لعلاج إصابات النخاع الشوكي
  • العلماء يطورون طريقة جديدة لعلاج إصابات النخاع الشوكي
  • إصابات جديدة.. القوات الإسرائيلية تطلق النار على "اليونيفيل"