دعاء صلاة المغرب، لعل وقت المغرب من أحد أوقات استجابة الدعاء التي أمرنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بتحريها، واغتنامها، ورغم أنها ممتدة من آخر ساعة قبل المغرب إلى أذان صلاة العشاء، ويبحث كثير من المسلمين عن دعاء المغرب، فالدعاء سلاح المؤمن القوي وهو مخ العبادة، فعلينا أن نتقرب الى الله بالدعاء فى كل وقت وحين، ويبحث كثير عند دخول الليل قبل المغرب عن دعاء المغرب، لذا يقدم موقع صدى البلد دعاء صلاة المغرب .

دعاء المغرب 

( اللهم هذا إقبال ليلك ، وإدبار نهارك ، وأصوات دعاتك ، فاغفر لي ).

وعيد شديد لمن ترك هذه الصلاة.. علي جمعة يوضحها 7 أمور تجعلك لا تخاف من القبر.. وعلاج رباني لـ«وسواس الموت» دعاء صلاة المغرب 

"لا إله إلّا أنت سبحانك إنّي كنت من الظالمين"، فما من عبدٍ مسلمٍ يدعو بهذا الدّعاء في شيءٍ ما إلّا استجاب الله- تعالى- له.

دعاء بعد صلاة المغرب 

اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا، اللهم متعنا بأسماعنا، وأبصارنا، وقوتنا، ما أحييتنا، واجعله الوارث منا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادنا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا، ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا.

كيف أحافظ على صلاة الفجر؟.. ردد 3 آيات من هذه السورة قبل نومك 8 كلمات فيها سر عجيب لكشف الكرب ورفع البلاء.. داوم عليها كل يوم دعاء صلاة المغرب للرزق 

«اللهم سخر لي رزقي، واعصمني من الحرص والتعب فى طلبه، ومن شغل الهم، ومن الذل للخلق، اللهم يسر لي رزقًا حلالًا، وعجل لي به يا نعم المجيب» .

سيِّدُ الاستغفارِ: « اللَّهمَّ أنتَ ربِّي، لا إلَهَ إلَّا أنتَ، خَلقتَني وأَنا عبدُكَ، وأَنا على عَهْدِكَ ووعدِكَ ما استَطعتُ، أبوءُ لَكَ بنعمتِكَ، وأبوءُ لَكَ بذَنبي فاغفِر لي، فإنَّهُ لا يغفِرُ الذُّنوبَ إلَّا أنتَ، أعوذُ بِكَ من شرِّ ما صنعتُ، إذا قالَ حينَ يُمسي فماتَ دخلَ الجنَّةَ - أو: كانَ من أَهْلِ الجنَّةِ - وإذا قالَ حينَ يصبحُ فماتَ من يومِهِ مثلَهُ».

 لا إله إلا الله، الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل اثم، اللهم لا تدع لي ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين"

اللّهُمَّ إنّي أسألُكَ الْيُسْرَ بَعْدَ الْعُسْرِ ، وَ الْفَرَجَ بَعْدَ الْكَرْبِ ، وَ الرَّخاءَ بَعْدَ الشِّدَةِ ، اللّهُمَّ ما بِنا مِنْ نِعْمَةٍ فَمِنْكَ ، لا إله إلّا أنتَ ، أَسْتَغْفِرُكَ وَ أتُوبُ إلَيْكَ.

دعاء صلاة المغرب المستجاب 

(( اللهم يا مقيل العثرات يا قاضي الحاجات يا مجيب الدعوات اقضي حاجتي وفرج كربتي وارحمني ولا تبتليني وارزقني واكرمني من حيث لا أحتسب)).

" اللهمَّ إني عبدُك وابنُ عبدِك وابنُ أَمَتِك ناصيتي بيدِك ماضٍ فيَّ حكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك أو أنزلتَه في كتابِك أو علَّمتَه أحدًا مِنْ خلقِك أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ صدري وجلاءَ حُزْني وذَهابَ هَمِّي".

أحد الكبائر .. عالم أزهري يحذر من فعل منتشر على مواقع التواصل الإجتماعي صلاة بها العجب كله وتبعد عنك الهم وتغفر ذنوبك..علي جمعة يوضحها دعاء صلاة المغرب للفرج 

 اللهم إنى أسألك وأتوجه إليك بنبيك محمد نبى الرحمة، يا محمد إني أتوجه بك لربك فتقضى حاجتى، ثم اذكر حاجتك.

«اللهمَّ إياكَ نعبُدُ ولكَ نُصلِّي ونَسجُدُ وإليكَ نَسْعَى ونَحْفِدُ نرجو رحمتَكَ ونخشى عذابَكَ إنَّ عذابَكَ بالكافرينَ مُلْحِقٌ اللهمَّ إنَّا نستعينُكَ ونستغفرُكَ ونُثْنِي عليكَ الخيرَ ولا نَكْفُرُكَ ونُؤمنُ بكَ ونخضعُ لكَ ونَخلعُ من يَكْفُرُكَ».

«اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ العافيةَ في الدُّنيا والآخرةِ اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ العفوَ والعافيةَ في دِيني ودُنياي وأهلي ومالي اللَّهمَّ استُرْ عَوْراتي وآمِنْ رَوْعاتي اللَّهمَّ احفَظْني مِن بَيْنِ يدَيَّ ومِن خَلْفي وعن يميني وعن شِمالي ومِن فَوقي وأعوذُ بعظَمتِكَ أنْ أُغتالَ مِن تحتي».

«اللهم يا باسط اليدين بالعطايا، سبحان من قسم الأرزاق ولم ينس أحدًا، اجعل يدى عُليا بالإعطاء ولا تجعل يدى سفلى بالاستعطاء إنك على كل شىء قدير» .  

دعاء صلاة المغرب قصير 

( يا مقلب القلوب والأبصار ثبت قلبي على دينك ) .

( اللهم إني أسألك الجنة ، اللهم أجرني من النار )

" لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ورَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ".

" اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِكَ من زَوالِ نعمتِكَ، وتحويلِ عافَيتِكَ، وفُجاءةِ نقمتِكَ، وجميعِ سُخْطِكَ".

" اللَّهمَّ رَحمَتَكَ أرْجو، فلا تَكِلْني إلى نَفْسي طَرْفةَ عَيْنٍ، أصْلِحْ لي شَأْني كُلَّهُ، لا إلهَ إلَّا أنتَ".

" اللهمَّ إنِّي أسْألُكَ بأنَّ لكَ الحَمدَ لا إلَهَ إلَّا أنتَ، المنَّانُ، بَديعُ السَّمواتِ والأرْضِ، ذا الجَلالِ والإكْرامِ، يا حَيُّ يا قَيُّومُ، إنِّي أسألُكَ".

" اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ العَجْزِ والكَسَلِ، والجُبْنِ والبُخْلِ والهَرَمِ، وأَعُوذُ بكَ مِن عَذابِ القَبْرِ، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ المَحْيا والمَماتِ".

" رَبِّ اجْعَلْنِي لَكَ شَكَّارًا، لَكَ ذَكَّارًا، إِلَيْكَ مُخْبِتًا أَوَّاهًا مُنِيبًا، رَبِّ تَقَبَّلْ تَوْبَتِي، وَاغْسِلْ حَوْبَتِي، وَأَجِبْ دَعْوَتِي، وَثَبِّتْ حُجَّتِي، وَاهْدِ قَلْبِي، وَسَدِّدْ لِسَانِي، وَاسْلُلْ سَخِيمَةَ قَلْبِي".

" اللّهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وبك خاصمت وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدّمت وما أخّرت، وما أسررت وما أعلنت، وأنت المقدّم وأنت المؤخّر، لا إله إلّا أنت الأول والآخر والظاهر والباطن، عليك توكلت وأنت رب العرش العظيم".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: دعاء المغرب دعاء صلاة المغرب دعاء بعد المغرب دعاء المغرب للرزق دعاء المغرب المستجاب دعاء صلاة المغرب للرزق دعاء صلاة المغرب لا إل ه

إقرأ أيضاً:

ماذا نقول بعد صلاة المغرب؟.. كما ورد عن النبي

يسن للمسلم بعض الأذكار بعد الصلوات المفروضة، تثبت أقدامه في طريق الطاعة، وتختص بعض الصلوات بأذكار معينه عن غيرها، ونستعرض فيما يلي الأذكار الخاصة بصلاة المغرب. 

ما حكم صلاة ركعتين قبل المغرب ؟ دار الإفتاء توضح حكم قراءة القرآن من المصحف في الصلاة أذكار بعد صلاة المغرب كما قالها النبي

 

1- قال - صلى الله عليه وسلم: (من قال لا إله إلا اللهُ وحدَه لا شريكَ له، له الملكُ وله الحمدُ يُحْيِي ويُمِيتُ وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ، عَشْرَ مراتٍ على إِثْرِ المغربِ بعث اللهُ له مَسلَحَةً يَحْفَظُونَه من الشيطانِ حتى يُصْبِحَ، وكَتَب له بها عَشْرَ حسناتٍ مُوجِباتٍ ومَحَا عنه عَشْرَ سيئاتٍ مُوبِقاتٍ وكانت له بعَدْلِ عَشْرِ رِقابٍ مؤمناتٍ). 

 

2- (كان رسولُ اللهِ -صلى الله عليه وسلم- إذا انصرفَ من صلاةِ المغربِ؛ يدخل فيُصلّي ركعتينِ ثم يقولُ فيما يدعو: يا مُقلّبَ القلوب ثَبّتْ قلوبنا على ديْنِكَ).

أذكار بعد الصلوات المفروضة

 يُسنُّ للمصلي إذا فرغ من الصلاة وبما فيها صلاة المغرب أن يقول عدد من الأذكار المسنونة:

 (أَسْتَغْفِرُ الله، أَسْتَغْفِرُ الله، أَسْتَغْفِرُ الله)

 (اللَّهُمَّ أَنْتَ السَّلَامُ وَمِنْكَ السَّلَامُ، تَبَارَكْتَ يا ذَا الجَلَالِ وَالإِكْرَامِ).

 (لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ، وله الحَمْدُ، وهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ، اللَّهُمَّ لا مَانِعَ لِما أعْطَيْتَ، ولَا مُعْطِيَ لِما مَنَعْتَ، ولَا يَنْفَعُ ذَا الجَدِّ مِنْكَ الجَدُّ)

 فضل الأذكار بعد الصلاة 

ثبت في السنة النبويّة أحاديث في فضل الذكر بعد الصلوات المفروضة، وهناك عدة أحاديث عن النبي -صلى الله عليه وسلم- وكل منها مخصص لنيل فضل معين بشكل خاص:

الوعد بدخول الجنة عن عبد الله بن عمرو عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (خصلتان، أو خلتان لا يحافظ عليهما عبد مسلم إلا دخل الجنة، هما يسير، ومن يعمل بهما قليل، يسبح في دبر كل صلاة عشراً، ويحمد عشراً، ويكبر عشراً، فذلك خمسون ومائة بًاللسان، وألف وخمسمائة في الميزان)

مغفرة الذنوب عَنْ رَسولِ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ- قال:( مَن سَبَّحَ اللَّهَ في دُبُرِ كُلِّ صَلاةٍ ثَلاثًا وثَلاثِينَ، وحَمِدَ اللَّهَ ثَلاثًا وثَلاثِينَ، وكَبَّرَ اللَّهَ ثَلاثًا وثَلاثِينَ، فَتْلِكَ تِسْعَةٌ وتِسْعُونَ، وقالَ: تَمامَ المِئَةِ: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وله الحَمْدُ وهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ غُفِرَتْ خَطاياهُ وإنْ كانَتْ مِثْلَ زَبَدِ البَحْرِ).

 

 معقبات تحفظك قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:(مُعَقَّباتٌ لاَ يَخِيبُ قائِلُهُنَّ أوْ فاعِلُهُنَّ دُبُرَ كُلّ صَلاةٍ مَكْتُوبَةٍ: ثَلاثًا وَثَلاِثِينَ تَسْبِيحَةً، وَثَلاَثًا وَثَلاِثِينَ تَحْمِيدَةً، وأرْبعًا وَثَلاِثينَ تَكْبِيرة
 

مقالات مشابهة

  • ماذا نقول بعد صلاة المغرب؟.. كما ورد عن النبي
  • أدعية مُجربة للفرج ورفع البلاء.. اغتنمها بكلمات قليلة
  • دعاء للميت .. ردد أجمل 210 أدعية للمتوفى بالرحمة والمغفرة وتوسع قبره وتدخله الجنة
  • دعاء الفرج مجرب ومكتوب.. اغتنمه مع أذان فجر السبت
  • صيغة دعاء السفر كامل مكتوب.. سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين
  • بث مباشر.. شعائر صلاة الجمعة بالحرمين الشريفين
  • أفضل 100 دعاء للمتوفى في يوم الجمعة.. رددها تشفع فيه
  • أدعية مستجابة للرزق في يوم الجمعة لا تفوتها
  • دعاء قضاء الحاجة في نفس اليوم.. اغتنم 20 كلمة قبل غروب الشمس