موقع 24:
2024-10-13@18:18:20 GMT

البنتاغون يعلن عن تحرك عسكري "نادر" لدعم إسرائيل

تاريخ النشر: 13th, October 2024 GMT

البنتاغون يعلن عن تحرك عسكري 'نادر' لدعم إسرائيل

أكد مسؤولون أمريكيون، الأحد، أن واشنطن سترسل نظام "ثاد" المخصص لاعتراض الصواريخ الباليستية إلى إسرائيل، وإرسال قوات أمريكية لتشغيله لتعزيز دفاعات إسرائيل.

وقال مسؤولون أمريكيون، الأحد، إن "إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تخطط لإرسال نظام مضاد للصواريخ متقدم إلى إسرائيل مع قوات أمريكية لتشغيله، في خطوة تهدف إلى تعزيز دفاعات حليفها الأكبر في الشرق الأوسط"، بحسب صحيفة "وول ستريت جورنال".


وأضاف أن "نشر نظام ثاد، وهو نظام اعتراضي أرضي مصمم لإسقاط الصواريخ الباليستية، من شأنه أن يمثل خطوة مهمة في الجهود الأمريكية لحماية إسرائيل بشكل مباشر ضد أي هجوم معادٍ".
وتابعت "سيقوم نحو 100 جندي، بتشغيل النظام، وهو انتشار نادر للولايات المتحدة في إسرائيل"، بحسب صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية.
وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" أن نشر المنظومة المضادة للصواريخ الباليستية يهدف لتعزيز دفاعات إسرائيل الجوية، في أعقاب هجوم إيران
الجيش الأمريكي ينقل منظومات دفاع جوي إلى إسرائيل - موقع 24يعتزم الجيش الأمريكي نشر منظومات دفاع جوي أمريكية في إسرائيل، للمساعدة في اعتراض الصواريخ الباليستية الإيرانية، بحسب ما كشفت وسائل إعلام عبرية، السبت. وتأتي هذه الخطوة في الوقت الذي يجري فيه مسؤولون أمريكيون وإسرائيليون محادثات بشأن الرد الإسرائيلي على إطلاق إيران، عشرات الصواريخ الباليستية تجاه إسرائيل بداية الشهر الجاري.
وحث المسؤولون الأمريكيون، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو على عدم استهداف المنشآت النفطية والمواقع النووية الإيرانية .

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية جو بايدن إسرائيل إيران وإسرائيل إسرائيل أمريكا بايدن عام على حرب غزة الانتخابات الأمريكية إسرائيل وحزب الله غزة وإسرائيل الصواریخ البالیستیة

إقرأ أيضاً:

ماذا يعني نشر صواريخ ثاد الأمريكية في إسرائيل؟.. هذا كل ما نعرفه عن الأمر

قالت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، مساء السبت، إن الولايات المتحدة قررت نشر منظومة "ثاد" (THAAD) المخصصة لاعتراض الصواريخ الباليستية بعيدة المدى في الأراضي المحتلة، وذلك تحسبا لضربات إيرانية مستقبلية.

ما اللافت في الأمر؟

إذا وصلت الصواريخ الأمريكية إلى دولة الاحتلال فستكون المرة الأولى التي تمنح الولايات المتحدة فيها "إسرائيل" منظومة صاروخية دفاعية، رغم أنها تساعدها في تطوير منظوماتها مثل (القبة الحديدة، والسهم، ومقلاع داوود).

أين المشكلة؟

بالطبع لا يوجد أي مشكلة لدى الاحتلال بوجود نظام ثاد لدى تل أبيب سوى أن التشغيل والإشراف لن يكون في أيديهم حيث أن تشغيل المنظومة والإشراف عليها سيكون بيد عسكريين أمريكيين.

ماذا قالوا؟

◼ قالت القناة العبرية 12إنه لن يسمح للجنود الإسرائيليين بتشغيل المنظومة وستخضع للإشراف والتشغيل من جانب عناصر الجيش الأمريكي.

◼ قالت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية إن الأمريكيين لم يوافقوا بعد رسميا على نقل نظام الصواريخ إلى "إسرائيل".

ماذا يميز نظام "ثاد"؟

◼ يعتبر نظام ثاد نظاما ممتازا لاعتراض الصواريخ الباليستية القصيرة والمتوسطة المدى خلال المرحلة النهائية داخل وخارج الغلاف الجوي، ويبلغ نطاق النظام 200 كم بارتفاع 150 كم، كما تبلغ سرعة الصاروخ 8 أضعاف سرعة الصوت.

◼ لا يحمل صاروخ ثاد أي رأس حربي، ويعتمد على قوة الضربة لإفشال الصواريخ الباليستية من الوصول إلى أهدافها.

هل هو النظام الأفضل؟

◼ يرى متخصصون أن لدى النظام عددا من أوجه القصور، أولها أنه محدود التغطية، ويمكن إجهاده بالهجمات المكثفة، وهو الأسلوب الذي اعتمدته إيران في آخر ضربتين تجاه الأراضي المحتلة، إلى جانب أنه يحتاج إلى وقت لإعادة التذخير يبلغ نصف ساعة للعربة الواحدة.

◼ طال النظام عدد من الانتقادات من جانب خبراء كوريين جنوبيين بعد ما تم نشرها في البلاد من قبيل أنها لا تستطيع تغطية كل الأراضي الكورية، وأنها لا يمكن أن تتصدى لكل أنواع صواريخ الجارة الشمالية.

مؤخرا

قال الحرس الثوري الإيراني في وقت سابق من الشهر الجاري، إنه ضرب أهدافا عسكرية مهمة بعشرات الصواريخ بالأراضي المحتلة.

وأضاف في بيان أن "العملية التي نفذناها تمت بناء على قرار من المجلس الأعلى للأمن القومي ودعم الجيش".

وصرّح الحرس في بيانه "استهدفنا ثلاث قواعد عسكرية حول تل أبيب" خلال العملية التي أطلق فيها عشرات الصواريخ الباليستية.



من جانبها، أكدت وكالة أنباء فارس الإيرانية نقلا عن مصدر خاص (لم تسمه) أن 80% من الصواريخ الإيرانية أصابت أهدافها.

وفي نيسان/ أبيل الماضي، شنت إيران أول هجوم عسكري مباشر في تاريخها على الاحتلال الإسرائيلي، وأطلقت عليه اسم "الوعد الصادق".

وأعلنت إيران عبر تلفزيونها الرسمي إطلاق مسيرات وصواريخ باليستية من أراضيها باتجاه الاحتلال، ردا على استهداف الاحتلال للقنصلية الإيرانية في العاصمة السورية دمشق.

الخلاصة

يبدو أن الأنظمة الإسرائيلية الثلاثة التي شاركت الولايات المتحدة الأمريكية في تطويرها لحماية إسرائيل لم تفلح بصد الصواريخ الإيرانية الأخيرة، وبما أن طهران هددت برد أعنف إذا رد الاحتلال، فإن إسرائيل تصدق إيران في هذا وترى أن نظام "ثاد" سيكون الأفضل.

مقالات مشابهة

  • البنتاغون: نشر المنظومة المضادة للصواريخ الباليستية يهدف لتعزيز دفاعات إسرائيل الجوية في أعقاب هجوم إيران
  • ماذا يعني نشر صواريخ ثاد الأمريكية في إسرائيل؟.. هذا كل ما نعرفه عن الأمر
  • لأول مرة.. إسرائيل تحصل على بطاريات لاعتراض الصواريخ الباليستية من الولايات المتحدة
  • مسؤولون أمريكيون: إسرائيل حددت أهدافها في إطار ردها المرتقب على إيران
  • مسؤولون أمريكيون: إسرائيل حددت موعد قصف إيران  وقائمة الأهداف
  • مسؤولون أمريكيون: ليس هناك ما يشير إلى عزم إسرائيل استهداف منشآت نووية إيرانية
  • مسؤولون أمريكيون: إسرائيل أطلعت واشنطن على معلومات حول الرد على إيران
  • الاتحاد الأوروبي يصدر أول عقوبات على نقل الصواريخ الباليستية الإيرانية إلى روسيا
  • مسؤولون أمريكيون: إسرائيل ستهاجم إيران قريبا