أكدت وكيل وزارة الثقافة والإعلام، سمية الهادي، على الدور الكبير الذي تلعبه منظمة اليونسكو في عدة مجالات في السودان أهمها حفظ التراث المادي وغير المادي..

التغيير: الخرطوم

أعلن وزير الثقافة والإعلام السوداني، جراهام عبدالقادر، إنشاء لجنة لحماية الآثار والمتاحف تضم شرطة الجمارك ووزارة الخارجية وشرطة السياحة.

وقال في تصريح صحفي، بحسب وكالة السودان للأنباء، الأحد، أن اللجنة تبذل مجهودات كبيرة في رصد ومتابعة المعلومات الخاصة بالآثار وحصر المعلومات وفتح البلاغات ورفعها للنيابة العامة.

والتقى جراهام عبدالقادر بمكتبه الأحد بالمدير القطري لمنظمة اليونسكو أيمن البدري.

وناقش الجانبان تأثير الأحداث الأخيرة بالبلاد على المورثات السودانية من الآثار والتغيير في بيئة الإنسان جراء النزوح.

وأكدت وكيل وزارة الثقافة والإعلام، سمية الهادي، على الدور الكبير الذي تلعبه منظمة اليونسكو في عدة مجالات في السودان أهمها حفظ التراث المادي وغير المادي والاهتمام بالتدريب المستمر في مجالات الإعلام الإلكتروني ودرء الشائعات بالشراكة مع المنظمات المختلفة.

وأوضح المدير القطري لمنظمة اليونسكو أيمن البدري، علي أن أولويات العمل في اليونسكو تركز علي القطاع الثقافي المتأثر بالحرب واستقطاب الدعم المالي لمجابهة المتغيرات التي فرضت نفسها على التراث والمناطق الأثرية.

وأشار إلى التحديات التي تواجه الأرشفة والتوليد الكهربائي. ولفت إلى أنهم رصدوا بمكتب اليونسكو ميزانية للتوعية الإعلامية والتعليم في السودان على المستويين المحلي والعالمي.

وذكر أن هناك فرصة سانحة لدعم الإذاعات الولائية للمساهمة في تطويرها عبر الترجمة لسبع لغات لبثها؛ بالإضافة لعمل دورات تدريبية للولايات وتمليك ثلاثة استوديوهات.

وأشار إلى اهتمامهم بالتوعية ونبذ خطاب العنف والكراهية خلال الفترة القادمة، بالإضافة إلى الأرشفة وبناء القدرات بالقطاع الإعلامي.

وأدت الحرب المستمرة السودان منذ أبريل 2023 بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع إلى تدمير بعض المواقع التاريخية، ونهب المتاحف والآثار.

الوسومالمتاحف والآثار في السودان اليونسكو حرب الجيش والدعم السريع

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: المتاحف والآثار في السودان اليونسكو حرب الجيش والدعم السريع فی السودان

إقرأ أيضاً:

"المنتور" توسع برامج تدريب موظفي القطاع المصرفي بالتعاون مع كبرى البنوك المصرية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت شركة "المنتور"، الرائدة في تقديم الحلول التعليمية الرقمية، عن توسعها في تقديم برامج تدريبية مخصصة لموظفي القطاع المصرفي بالتعاون مع عدد من البنوك الكبرى في مصر. يأتي هذا التوسع في إطار جهود الشركة لتلبية احتياجات المؤسسات المصرفية وتعزيز قدرات موظفيها في مجالات الإدارة، المحاسبة، والمهارات الحياتية.

وأكدت المهندسة سالي متولي، الرئيس التنفيذي لتطوير الأعمال بشركة "المنتور"، أن الشركة تسعى من خلال هذه الشراكات إلى تحسين الأداء المؤسسي ورفع مستوى المهارات الفنية والقيادية للموظفين. وأضافت أن البرامج التدريبية تهدف إلى تعزيز الإنتاجية والكفاءة داخل المؤسسات المصرفية، مشيرة إلى التعاون مع عدد من البنوك الكبرى مثل بنك مصر، البنك الأهلي المصري، البنك التجاري الدولي، بنك QNB، والبنك الوطني العراقي.

وأوضحت سالي متولي أن "المنتور" نجحت في تدريب أكثر من 40 ألف موظف بالقطاع المصرفي، حيث أتموا ما يزيد علي 193 ألف ساعة تدريبية بمعدل إنجاز يصل إلى 85%، وتتم هذه البرامج التدريبية من خلال مكتبة "المنتور" التي تحتوي على 1200 برنامج تدريبي، بالإضافة إلى البرامج المخصصة التي تطورها الشركة لتلبية احتياجات كل بنك.

وأضافت أن "المنتور" لا تقتصر على القطاع المصرفي فقط، بل تتعاون مع أكثر من 200 شركة ومؤسسة في مجالات حيوية أخرى مثل التطوير العقاري، التأمين، الصحة، والتجزئة، وتلعب الشركة أيضًا دورًا فعالًا في دعم المبادرات الوطنية والإقليمية لتطوير المهارات، بما في ذلك برامج تعليمية متخصصة بالتعاون مع وزارات الاتصالات في مصر والمملكة العربية السعودية.

تعتبر "المنتور" من الشركات الرائدة في مجال التعليم الرقمي في المنطقة العربية، حيث تهدف من خلال برامجها إلى تجهيز الأجيال القادمة لمتطلبات سوق العمل الحديثة في مجالات مثل الأمن السيبراني، الذكاء الاصطناعي، وتطبيقات الويب.

مقالات مشابهة

  • النائبة أماني الشعولي تشارك في منتدي البرلمانيين العرب للسكان والتنمية
  • محافظ تعز يناقش مع اليونسكو التدخلات في مجال الآثار
  • وزير الإعلام يناقش مع رئيس الوزراء القطري تطوير التعاون في مجالات الإعلام
  • الدوسري يناقش مع رئيس الوزراء القطري تطوير التعاون في مجالات الإعلام
  • تسهيلات بالمواقع والمتاحف الأثرية بالأقصر لتنشيط سياحة ذوي الإعاقة
  • محافظ الفيوم تتابع أنشطة مديريتي الأوقاف والآثار ضمن مبادرة "بداية"
  • السودان.. مؤتمر صحفي لوزيري الخارجية والثقافة والإعلام بالاثنين
  • الإثنين.. مسقط تستضيف أعمال الملتقى العربي لإحصاءات السياحة
  • "المنتور" توسع برامج تدريب موظفي القطاع المصرفي بالتعاون مع كبرى البنوك المصرية