مقالات مشابهة هنا .. أجدد اكواد فري فاير 2025 غير مستعملة صالحة 100% للجميع استبدل الآن عبر موقع Garena

‏17 دقيقة مضت

الإصدار الخاص من هاتف Galaxy Z Fold 6 يأتي بتجعد أقل في الشاشة

‏25 دقيقة مضت

الطاقة الشمسية في النمسا تترقب إضافات ضخمة سنويًا

‏ساعة واحدة مضت

شركة جرير تنفي اختراق أنظمتها وتؤكد سلامة بيانات العملاء

‏ساعة واحدة مضت

نهاية دعم جهاز Surface Laptop Go الأصلي بعد أربع سنوات من إطلاقه

‏ساعتين مضت

سياسات المناخ تشعل انتخابات الرئاسة الأميركية 2024.

. ما القصة؟

‏ساعتين مضت

تطمح الكويت في تطوير مشروع واعد لدمج مجمع بتروكيماويات في مصفاة الزور، بما يؤهل المصفاة لتصبح أحد أكبر مشروعات التكرير العالمية المتكاملة.

ووفق متابعة منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن) لمساعي إنعاش قطاع النفط في الدولة الخليجية، يعدّ المجمع إحدى أبرز أدوات دعم إستراتيجية مؤسسة البترول الكويتية المستهدفة لعام 2040.

وتستهدف الإستراتيجية رفع الطاقة الإنتاجية الإجمالية عبر دمج قطاعي التكرير والبتروكيماويات وتحقيق التكامل بينهما.

ويُطلق على مشروع دمج المجمع في مصفاة الزور اسم برايز (PRIZE)، ويقوم عمله على تحويل منتجات الوقود التي تنتجها مصفاة الزور إلى مواد بتروكيماوية متنوعة.

إمكانات المشروع وأهدافه

يستهدف مجمع بتروكيماويات مصفاة الزور إنتاج 2.7 مليون طن سنويًا من المركبات العطرية والبولي بروبيلين، و1.7 مليون طن سنويًا من البنزين، وكميات من الباراكسيلين “مركب هيدروكربوني عطري”.

وتُشير الخطط إلى دمج المجمع مع المصفاة لتوسعة إنتاجها وتنويع المشتقات المكررة، ما يتيح تلبية الطلب الكويتي الآخذ في الارتفاع وزيادة الصادرات، بالإضافة إلى توفير بعض المواد الخام والعناصر الرئيسة لصناعات محلية رئيسة.

مرافق تكرير لشركة كيبيك – الصورة من GCC Business News

ويعزز الدمج من دور مصفاة الزور، التي تنتج 615 ألف برميل يوميًا، وتعدّ إحدى أكبر محطات استيراد الغاز المسال العالمية.

ويدفع المشروع -بعد إنجازه- المصفاة لتصبح أحد أكبر المشروعات المتكاملة على الصعيد العالمي، بعد أن كانت الأكبر بين دول مجلس التعاون الخليجي.

وحددت الشركة الكويتية للصناعات البترولية “كيبك” أهداف المشروع في: زيادة إنتاج المشتقات الهيدروكربونية، وتزويد السوق المحلية بالبنزين، وإنتاج مواد جديدة مثل البولي بروبيلين تمهيدًا لفتح أسواق جديدة.

ويرفع المجمع إنتاج المركبات العطرية بنسبة 200%، والبولي بروبيلين بنسبة 1000%، ما يحقق أعلى مستويات التكامل مع مصافي التكرير.

معايير ومراحل

يعدّ مشروع “برايز” المتكامل لدمج مجمع بتروكيماويات في مصفاة الزور، ثاني أكبر المشروعات النفطية في الكويت بعد مشروع الأحمدي.

وتراعي الشركة المطورة للمشروع اعتبارات بيئية تحول منطقة صحراوية إلى “مدينة نفطية خضراء”، وفق الموقع الإلكتروني لشركة الصناعات البترولية “كيبيك”.

ويُقسم مشروع مجمع كيماويات “برايز” الملحق بمصفاة الزور -الذي تصل تكلفته إلى 10 مليارات دولار- لـ3 مسارات.

ويطلق على المسار الأول (5011)، ويركّز على أعمال الهندسة والمشتريات والبناء وتركيب وحدات البنزين والأولفينات (الألكينات)، وخصصت شركة “كيبيك” 4 مليارات دولار لهذا المسار.

ويستهدف المسار الثاني (5012) تنفيذ أعمال الهندسة والمشتريات والبناء لمنتجات البتروكيماويات، خاصة وحدة إنتاج المركبات العطرية.

ويغطي المسار الثالث (5013) الأنشطة الهندسية والمشتريات والبناء للمرافق البحرية المتعلقة بمشروع مجمع بتروكيماويات “برايز”، التي تضم: خطوط أنابيب برية وبحرية، وميناء، ومرافق تصدير.

وبدأت شركة “كيبيك” إعداد دراسات جدوى مراحل تطوير مجمع بتروكيماويات “برايز” في أكتوبر/تشرين الأول 2023، بعدما أنجزت التصميمات الهندسية الأولية في مارس/آذار 2020.

مرحلة البناء في مصفاة الزور – الصورة من Kuwait Timesإستراتيجية التكرير الكويتية

يترقّب مشروع مجمع بتروكيماويات “برايز” اتخاذ شركة الصناعات البترولية المتكاملة “كيبيك” قرار الاستثمار النهائي، بالتوازي مع العمل على جذب شركاء، وتلقّي مقترحات حول تقنيات الاستدامة واحتجاز الكربون وتخزينه.

ويدعم المشروع إستراتيجية مؤسسة البترول الكويتية (KPC) الرامية لإنعاش قطاع التكرير المحلي، عبر دمجه مع قطاع البتروكيماويات لزيادة الإنتاج وتنويعه وتحقيق التكامل بين هذه القطاعات.

وتستهدف المؤسسة زيادة الطاقة الإنتاجية للمشتقات النفطية المكررة إلى 1.2 مليون سنويًا، والبتروكيماويات إلى 14.5 مليون طن سنويًا، وفق موقع إنرجي يير (The Energy Year).

وتُلزم الإستراتيجية الشركات والجهات المعنية بتزويد السوق المحلية بما يصل 15% من طاقة التكرير المنتجة، ما يعزز الموارد الوطنية والاتجاه نحو دعم الصناعات والأنشطة التصنيعية بالقدر الكافي لتنويع الموارد الاقتصادية للابتعاد عن الهيدروكربونات.

ومن شأن مشروع مجمع بتروكيماويات “برايز” الملحق بمصفاة الزور أن يلبي هذه الأهداف، ليصبح إحدى ركائز الإستراتيجية النفطية للدولة الخليجية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
Source link ذات صلة

المصدر: الميدان اليمني

كلمات دلالية: مجمع بتروکیماویات فی مصفاة الزور مشروع مجمع سنوی ا

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء يدشن مشروع تزويد مركز القلب في مستشفى الكويت بمنظومة الطاقة البديلة

يمانيون/ صنعاء

دشّن رئيس مجلس الوزراء، الأستاذ أحمد غالب الرهوي، اليوم، مع نائب رئيس الوزراء- وزير الإدارة والتنمية المحلية والريفية، محمد حسن المداني، مشروع تزويد مركز القلب بمستشفى الكويت التعليمي في صنعاء بمنظومة الطاقة البديلة، والمنفذ بتمويل من وحدة التدخلات المركزية الطارئة.

وخلال التدشين، قام رئيس الوزراء والقيادات الحكومية والطبية المرافقة بجولة في أقسام مركز القلب، حيث استمعوا إلى شروحات المختصين حول طبيعة مهام الأقسام. وأشاد الرهوي بالمستوى المتقدم الذي يقدمه المركز، الذي يُعد المركز الوحيد والنموذجي على مستوى الجمهورية اليمنية، مؤكدًا أهمية توسيع خدماته وإدخال الطاقة الكهربائية الحديثة، وهو ما قامت به وحدة التدخلات التي حققت إنجازًا بارزًا في توفير الإضاءة والكهرباء بقدرة 450 وات، معتبراً ذلك إنجازًا يضاف إلى إنجازات اليمن التي تلبي احتياجات أبناء الشعب.

وأشار الرهوي إلى أن العلاج في مركز القلب مجاني، مما يغني المواطنين عن السفر والعلاج في الخارج. كما أبدى فخره بالشراكة الأكاديمية للمركز مع الجامعات المصرية، مما يوفر شهادات عالمية معترف بها. وشدّد على أهمية دعم الأطباء والمختصين الذين بذلوا جهودًا كبيرة واجهوا فيها صعوبات لتحقيق هذا المستوى المتميز للمركز.

من جانبه، أكد نائب رئيس الوزراء، محمد حسن المداني، أن الحكومة تسعى لتوفير الظروف المناسبة لإنتاج طاقة رخيصة وصديقة للبيئة، حيث يأتي هذا المشروع ضمن 52 مشروعًا للطاقة المتجددة المنتشرة في مختلف أنحاء اليمن. وأضاف أن التركيز يتم على المناطق الأكثر احتياجًا، بتكلفة تصل إلى حوالي 4 مليارات ريال، حيث تم إنجاز نحو 40 مشروعًا، فيما يُنفذ حاليًا 12 مشروعًا، مع استمرار الحكومة في هذه السياسة حتى تحقيق هدف الطاقة النظيفة والمتجددة.

من جانبه، أوضح رئيس وحدة التدخلات المركزية الطارئة، المهندس شهاب الشامي، أن مشروع تزويد مركز القلب بمستشفى الكويت التعليمي بمنظومة الطاقة الشمسية، يهدف إلى تحويل تشغيل المستشفى بالكامل من الطاقة الكهربائية التي تعتمد على وقود الديزل إلى الطاقة البديلة.

وأشار الشامي إلى أن المشروع يتضمن تركيب ألواح طاقة شمسية بقدرة 300 كيلو وات، بالإضافة إلى نظام تخزين يعمل ببطاريات ليثيوم بقدرة 430 كيلو وات، بكلفة إجمالية تصل إلى 198,610,000 ريال. كما أكد أن هذا المشروع يأتي ضمن 52 مشروعًا للطاقة البديلة، تم تنفيذ 40 منها، بينما لا يزال 12 مشروعًا قيد الإنجاز في مختلف المحافظات، بإجمالي تكلفة تبلغ 4 مليارات ريال. ويعكس هذا الجهد برنامج تعزيز استدامة الطاقة وتقليل تكلفتها الذي تنفذه وحدة التدخلات المركزية التنموية الطارئة بوزارة الإدارة والتنمية المحلية والريفية.

وأضاف الشامي أن من أبرز احتياجات مركز القلب والقسطرة في مستشفى الكويت الجامعي كانت الحاجة إلى توفير نظام طاقة شمسية مزود بنظام تخزين (بطاريات ليثيوم) لضمان تقديم الخدمات الصحية اللازمة في معالجة مرضى القلب وعمليات القسطرة بشكل عاجل، حيث لا يحتمل الوضع التأخير الذي قد يؤدي إلى مشكلات وصعوبات عديدة، مما استدعى التدخل العاجل والطارئ.

من جهته، أعرب مدير مستشفى الكويت التعليمي، الدكتور أكرم الحاج، ومدير مركز القلب، الدكتور محمد علي الحوثي، عن شكرهما وتقديرهما للقيادة الثورية والسياسية على الدعم المقدم، مثمنين الجهود المبذولة في تطوير المستشفى والمركز. واستعرضا النجاحات المتحققة، حيث بدأ المركز بأربعة أسرّة، والآن يحتوي على مركزين مع خمسة غرف عناية مركزة وسعة سريرية تصل إلى 52 سريرًا، بالإضافة إلى وحدة تشخيصية متكاملة.

كما ذكرا أن المركز يضم أقسام قسطرة، مع وجود تجهيزات جديدة بمنظومة حديثة لمعدات القسطرة المقدمة من وحدة التدخلات الطارئة، مشيرين إلى أن المركز تم اعتماده كمركز تدريبي على مستوى الشرق الأوسط في زمالة القلب، مما يجعله الوحيد في اليمن الذي يتمتع بهذا الاعتماد. وأكدوا أن الدفعة الثانية من الطلاب قد تم تسجيلها وتقبلها، وهم من يقومون بتشغيل وحدات المركز تحت إشراف خبراء في مجال القلب.

واختتم الحاج والحوثي حديثهما بتأكيد أهمية هذه الإنجازات في تعزيز قدرات المركز وتحسين خدماته الصحية للمرضى في اليمن.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يستقبل مالك مجموعة الشركات المعنية بتنفيذ الربط الكهربائى بين مصر واليونان
  • عبدالعاطي: سرعة تنفيذ مشروع الربط الكهربائي مع أثينا يعكس قوة الشراكة بين مصر واليونان
  • من قلب أفريقيا إلى المتوسط.. ماذا تريد مصر من مشروع ربط فيكتوريا؟
  • الربط الكهربائي الخليجي.. سيزود العراق بنحو 3.94 تيراواط ساعة سنوياً
  • دشن مشروع تزويد مركز القلب بصنعاء بمنظومة الطاقة البديلة
  • تدشين مشروع الطاقة البديلة لمركز القلب بمستشفى الكويت الجامعي
  • رئيس الوزراء يدشن مشروع تزويد مركز القلب في مستشفى الكويت بمنظومة الطاقة البديلة
  • الرهوي يدشن مشروع تزويد مركز القلب في مستشفى الكويت بمنظومة الطاقة البديلة
  • تعليق خط أنابيب لنقل الغاز في أميركا.. بقرار قضائي