قامت مديرية التضامن الاجتماعي بأسوان بالتنسيق مع جمعية الأورمان لتنفيذ مبادرة «خير بالتقسيط»، والتي تهدف إلى دعم زواج 1079 فتاة يتيمة في قرى ومراكز محافظة أسوان. جاء هذا في إطار الجهود المستمرة لتحقيق التنمية المجتمعية تحت رعاية مديرية التضامن الاجتماعي.

أشاد محمد يوسف، وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بأسوان، بالتعاون القائم بين المؤسسات التنموية والجمعيات الأهلية ومنظمات المجتمع المدني والجهات الحكومية لمساعدة الأسر الأكثر احتياجًا.

كما أكد على ضرورة زيادة أعداد المستفيدين من هذه المبادرات لتخفيف العبء عن أكبر عدد ممكن من أسر المحافظة، مثنيًا على جهود جمعيات المجتمع المدني في إدخال الفرحة على الأسر المحتاجة.

من جانبه، أوضح اللواء ممدوح شعبان، مدير عام جمعية الأورمان، أن مبادرة «خير بالتقسيط» تتيح للمتبرعين فرصة دعم زواج الفتيات اليتيمات بالتبرع على أقساط ممتدة بقيمة 550 جنيهًا، مما يسهم في توسيع نطاق المستفيدين. وأشار إلى أن اختيار الفتيات يتم بناءً على عدة معايير، منها عقد قران الفتاة، ووفاة عائلها، وعدم قدرتها الاقتصادية بناءً على بحث ميداني تجريه الجمعية.

يُذكر أن نشاط دعم زواج الفتيات اليتيمات هو نشاط خيري أطلقته جمعية الأورمان منذ سنوات، ويستمر حتى اليوم نظرًا لأهميته في مساعدة الفتيات اليتيمات على بدء حياة جديدة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الاقتصادي الاورمان التضامن الاجتماعى الفتيات اليتيمات تنمية المجتمع دعم زواج

إقرأ أيضاً:

خريجي الأزهر بمطروح تنظم ندوة توعوية عن دور الأسرة بالتعاون مع التضامن الاجتماعي

عقد فرع المنظمة العالمية لخريجي الأزهر بمطروح، ندوة توعوية بعنوان: “دور الأسرة في بناء المجتمع”، بالتعاون مع مديرية التضامن الاجتماعي، تحدث فيها الشيخ عبد العظيم سالم، رئيس منطقة مطروح الأزهرية، رئيس فرع المنظمة، حيث أكد أن الأسرة خلية يتكون منها جسم المجتمع البشري، إذا صلحت صلح المجتمع كله، وإذا فسدت فسد المجتمع كله، وتبقى آثارها منقوشة فيه، يحملها معه، ويورثها ذريته من بعده.

"خريجي الأزهر" بالمنيا تشارك في المبادرة الرئاسية “بداية جديدة لبناء الإنسان” محاضرة بعنوان "العجز المتعُلم بين العلم والدين" بملتقي خريجي الأزهر بالمحلة

وقال: تعمل الأسرة على بناء وتعزيز الروابط العائلية والأسرية للطفل، وهذا يساهم في تحقيق الاستقرار النفسي والاجتماعي له، مشيرًا إلى أن الطفل الذي ينشأ في بيئة أسرية آمنة ومترابطة، يكون أكثر قدرة على التفاعل الإيجابي مع المجتمع.

وأضاف أن الأسرة لها اليد الطولى في غرس القيم وتعزيزها في الأفراد، حيث يقوم الوالدان على تعزير السلوك الحسن، والتنفير من السلوكيات القبيحة، مع بيان قبحها للأبناء، فتتشكل مرجعية الأبناء في الحكم على ما يقابلهم من مواقف مختلفة في حياتهم.

وأوضح أن الأسرة تعد الموجّه الحقيقي لسلوكيات الأبناء، حيث إنهم يتبعون في تقييمهم للمواقف التي تواجههم في حياتهم تلك البوصلة، ففي سورة طه: “وأمر أهلك بالصلاة واصطبر عليها لا نسألك رزقا نحن نرزقك والعاقبة للتقوى”، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “مروا الصبي بالصلاة إذا بلغ سبع سنين، فإذا بلغ عشر سنين فاضربوه عليها”.

وعلى صعيد اخر، زار  الجامع الأزهر الشريف ، اليوم الجمعة وفد من معهد ديا ماليلا العالمي للتربية الإسلامية الحديثة بجزيرة سمباوا إندونيسيا، وذلك ضمن برنامج رحلة المعهد السياحية والتعليمية والثقافية، وزيارة المناطق السياحية التاريخية والثقافية في إطار تعزيز كفاءة خريجي المعهد ذوي الخبرات والنظريات العالمية.

تعزيز التعاون الثقافي والتعليمي


واستقبل الدكتور هاني عودة مدير الجامع الأزهر، الوفد الإندونيسي ، بحفاوة بالغة حيث  قال: إن هذه الزيارة تأتي في إطار تعزيز التعاون الثقافي والتعليمي، وهو جزء من جهود الجامع الأزهر لتبادل المعرفة والخبرات في مجال التعليم الإسلامي الحديث، وتعزيز الروابط بين المؤسسات التعليمية.

وبدأت الزيارة بجولة في ساحات وأروقة الجامع الأزهر، حيث اطلع الوفد على تاريخ الجامع الأزهر العتيق والذي يعد واحدًا من أهم المساجد المصرية على الإطلاق وأحد أهم روافد التعليم في مصر والعالم الإسلامي وثاني أقدم جامعة في العالم استقبلت الطلاب من جميع أنحاء العالم وخاصة الطلاب الإندونيسيين، والذين خصص لهم الجامع الأزهر رواق أهل جاوة.

وأبدى الوفد تقديرهم لهذه الزيارة ممتنين لحفاوة الاستقبال، مشيرين إلى أنها فرصة للتعرف على تاريخ هذا الصرح العتيق، كما أعربوا عن حماسهم للاستفادة من الخبرات الجديدة التي يقدمها الرواق الأزهري في مجال تعليم العلوم الشرعية والعربية.

وخلال الزيارة أوصى الدكتور عودة، الطلاب بالجد والاجتهاد وبضرورة تعلم اللغة العربية للوصول إلى حقائق وكنوز الإسلام، من خلال فهم القرآن وكتب التفاسير وسنة النبي ﷺ كما أوصاهم بحفظ القرآن الكريم وتدبر معانيه فهو خير معين علي تعلم اللغة.

مقالات مشابهة

  • وزارة التضامن الاجتماعي: مرضى الفشل الكلوي ليسوا من ضمن الإعاقات المستحقة لكارت الخدمات المتكاملة
  • خريجي الأزهر بمطروح تنظم ندوة توعوية عن دور الأسرة بالتعاون مع التضامن الاجتماعي
  • الهلال الأحمر المصري ووحدات التضامن الاجتماعي بالجامعات يطلقان حملة "RED WEEK"
  • دعم زواج 1079 فتاة يتيمة ضمن مبادرة «خير بالتقسيط» بأسوان
  • الأورمان تساهم في زواج 1789 فتاة يتيمة ببني سويف
  • عاجل - وزيرة التضامن الاجتماعي تتابع حادث قطار المنيا
  • اليوم.. جنايات المحلة تنظر ثالث محاكمة 7 أشخاص أنهوا حياة شاب بسبب فتاة
  • شاهد بالصورة.. زواج شاب مصري من فتاة سودانية يخطف الأضواء على مواقع التواصل الاجتماعي بالبلدين
  • وزيرة التضامن: الصحة أحد الأدوات الأساسیة لتحسین وضع الأسر الأولى بالرعایة