أكد وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، اليوم الأحد، رفض بلاده القاطع لاستخدام أجوائها أو أراضيها في أي عملية عدوان على دول الجوار، في إشارة إلى هجوم إسرائيلي محتمل على إيران.

وأضاف حسين أن التحضيرات التي تقوم بها إسرائيل لاستهداف مواقع في إيران تشكل تهديدا خطيرا، محذرا من مخاطر توسع الحرب في المنطقة وآثاره السلبية على الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي.

وجاءت تصريحات حسين خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الإيراني عباس عراقجي في بغداد، وذلك ضمن زيارة غير معلنة المدة يقوم بها عراقجي إلى العراق.

وقال وزير الخارجية العراقي إن "أي حرب جديدة في المنطقة ستهدد الأمن العالمي، بما في ذلك أمن الطاقة والتجارة الدولية، وستؤدي إلى زعزعة الاستقرار في ممرات الملاحة الدولية".

وأكد حسين أن "قرار الحرب والسلم في العراق يخضع لسلطات الدولة وفق الدستور العراقي، ولا يمكن السماح باستخدام العراق كمنصة لأي عدوان".

في الوقت نفسه، شدد حسين على موقف بلاده الساعي إلى إبعاد شبح الحرب عن المنطقة، محذرا من أن "اتساع رقعة الحرب سيؤدي إلى فوضى كبيرة قد تستغلها الجماعات الإرهابية مثل داعش وغيرها، مما يشكل تهديدا حقيقيا للأمن الإقليمي والدولي".

من جانبه، رحب عراقجي بموقف العراق الرافض لاستخدام أجوائه كقاعدة لأي هجوم إسرائيلي على إيران، مؤكدا أن مثل هذا الموقف يعكس "التزام العراق بالاستقرار الإقليمي ومبادئ حسن الجوار".

وقال عراقجي إن المنطقة تواجه "مرحلة حساسة للغاية"، حيث تتزايد احتمالات التصعيد نتيجة ما وصفه بـ"الجرائم الإسرائيلية المستمرة" في قطاع غزة ولبنان.

وأوضح أن "طهران بذلت جهودا دبلوماسية مكثفة في الأيام الأخيرة لاحتواء هذا التصعيد ومنع اندلاع حرب شاملة في المنطقة".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية العراقي: العدوان الإسرائيلي على لبنان سيؤدي إلى حرب أخرى في المنطقة

أكد وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين أن العراق حذر من توسيع رقعة الصراع، وأكد أن العدوان الإسرائيلي على لبنان سيؤدي إلى حرب أخرى في المنطقة ويهدد الأمن والاستقرار .

 

منتخب العراق يهزم فلسطين في تصفيات كأس العالم العسكري: سنضرب قواعد أميركا في المنطقة لو استخدمت أجواء العراق لاستهداف إيران

وأضاف وزير الخارجية العراقي خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الإيراني "نتضامن مع لبنان وشعبه في الأزمة الراهنة جراء العدوان الإسرائيلي" ونرفض استغلال الأجواء العراقية كجزء من الحرب ونعمل بقوة لتخفيف حدة الصراع.

 

وأضاف فؤاد حسين قائلًا: "المنطقة تواجه تحديات مصيرية لا سيما مع استمرار العدوان الإسرائيلي على غزة ولبنان".

مقالات مشابهة

  • غير المعلن في زيارة عراقجي للعراق.. هل نال المبعوث من إيران مراده؟
  • العراق يرفض استخدام أراضيه بالرد الإسرائيلي.. وإيران لا تريد التصعيد
  • وزير الخارجية العراقي: العدوان الإسرائيلي على لبنان سيؤدي إلى حرب أخرى في المنطقة
  • قبل الرد الإسرائيلي..العراق يرفض السماح باستغلال أجوائه للعدوان على إيران
  • فؤاد حسين: نرفض استغلال الأجواء العراقية كجزء من فضاء الحرب
  • عراقجي:نرفض الحرب المباشرة مع بلدي إيران ونشكر حكومتنا في العراق لدعهما محور المقاومة الإسلامية
  • عراقجي من بغداد: سنبذل مساعينا مع الحكومة العراقية لتجنيب المنطقة شبح الحرب
  • هكذا رد عراقجي عن سؤال حول تخلي إيران عن حلفائها في المنطقة؟..
  • هدف القناص العراقي أيمن حسين في مرمى “الفدائي”