قالت صحيفة "إندبندنت" إن القوات الجوية الروسية اضطرت في الأسبوع الماضي إلى إسقاط أحد أحدث وأكثر نماذج طائراتها الهجومية تقدما، في حادثة تعد واحدة من أكبر الإحراجات التي عانت منها تلك القوات على الإطلاق.

وأظهرت مقاطع فيديو -حسب تقرير بقلم ستوتي ميشرا- طائرة مسيرة تحلق بالقرب من كوستيانتينيفكا في شرق أوكرانيا قبل أن تسقطها طائرة روسية أخرى نفاثة كانت تحلق بجانبها لفترة وجيزة.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2إيكونوميست: هل فقد ناريندرا مودي تمائمه السحرية؟list 2 of 2أكسيوس: تغيير سري بفريق ترامبend of list

والطائرة المسيرة التي سقطت لم تكن سلاحا عاديا، إذ تم التعرف عليها لاحقا على أنها طائرة شبح من طراز "إس – 70 أوخوتنيك – بي" (S-70 Okhotnik-B) المعروفة باسم "هانتر"، وهي واحدة من أكثر الطائرات المسيرة الشبحية تقدما في روسيا، وهي مصممة لمرافقة طائرة مقاتلة من طراز سو- 57.

لمنع وقوعها في أيدي الأوكرانيين

وتشير التقارير إلى أن المسيرة تعطلت، ربما بسبب التشويش الإلكتروني الأوكراني، مما تسبب في فقدان القوات الروسية السيطرة عليها، فأسقطتها طائرة سو- 57 لمنع وقوعها في أيدي الأوكرانيين سليمة، كما أن القوات الروسية أطلقت بعد فترة وجيزة، صاروخ إسكندر على موقع التحطم لتدمير أي حطام متبق، حسب الصحيفة.

ومع ذلك، تشير مقاطع الفيديو إلى أن الجنود الأوكرانيين استعادوا مكونات رئيسية من الحطام، مما منحهم وحلفاءهم الغربيين فرصة نادرة لدراسة أحدث تكنولوجيا الطائرات المسيرة في روسيا، ولم تعلق موسكو ولا كييف رسميا على ما حدث في السماء بالقرب من كوستيانتينيفكا.

ويمثل فقدان هذه المسيّرة -حسب الصحيفة- انتكاسة خطيرة لبرنامج الطائرات المسيرة في روسيا، وقد يوفر تحليل الخبراء لها بدقة معلومات حاسمة لقوات حلف شمال الأطلسي (الناتو) وأوكرانيا، لمواجهة الإستراتيجيات الجوية الروسية في هذا الصراع وفي الصراعات المستقبلية.

ليس لها نظير

وتعد "أوخوتنيك – بي" أو "الصياد" مسيرة قيد التطوير منذ عام 2011، وهي قادرة على حمل القنابل والصواريخ مع البقاء تحت الرادار، دون تعريض الطائرات المأهولة للخطر، وليس لها نظير مباشر في الجيوش الأخرى، فهي كبيرة جدا، تزن أكثر من 20 طنا، ويُعتقد أن مداها 6 آلاف كيلومتر، وقد تصل حمولتها إلى 2.8 طن في حجرات الأسلحة الداخلية، وفقا لخطط التطوير.

وأشارت الصحيفة إلى أنه لا يوجد دليل على أن روسيا كانت تستخدم هذه الطائرة في الحرب مع أوكرانيا بسبب تقنيات التخفي العالية الفعالية التي تستخدمها، خاصة أنه كان من المتوقع أن تدخل الإنتاج الضخم هذا العام، وحتى الآن يُعتقد أنه تم بناء 4 نماذج أولية فقط.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات ترجمات

إقرأ أيضاً:

روسيا تؤكد تدمير 13 طائرة أوكرانية دون طيار

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الأحد، تدمير وحدات الدفاع الجوي 13 طائرة أوكرانية دون طيار، الليلة الماضية فوق 3 مناطق على الحدود مع أوكرانيا.

وأعلنت الوزارة عبر تلغرام، إسقاط 6 طائرات منها فوق منطقة بيلغورود، ومثلها فوق منطقة كورسك، وطائرة أخرى فوق منطقة بريانسك.

UPDATE: The governor of Russia’s Belgorod region said one person in a village was killed by a Ukrainian drone.https://t.co/LSniVRxfIL https://t.co/HsvVLfpP3C

— The Moscow Times (@MoscowTimes) October 12, 2024

وأعلنت أوكرانيا وروسيا أمس السبت هجمات متبادلة بأكثر من 50 طائرة دون طيار، استهدفت أراضيهما، وأعلنت كييف  تحييد 24 طائرة روسية دون طيار، وقالت موسكو إنها أسقطت 47  طائرة أوكرانية مماثلة.

Russia said it had downed 47 Ukrainian drones, while Kyiv reported neutralising 24 drones fired by Moscow. The Ukrainian air force said many missiles were fired from the Russian border region of Belgorod without specifying the number or the type.https://t.co/RidG925kkr

— The Hindu (@the_hindu) October 12, 2024

 

 

مقالات مشابهة

  • الصومال يحظر تحليق الطائرات المسيرة في محيط مطار مقديشو
  • روسيا تسلم سوريا قطعا أثرية اكتشفها الجيش الروسي في تدمر
  • روسيا تؤكد تدمير 13 طائرة أوكرانية دون طيار
  • روسيا رغّبت نساء إفريقيات بالمال ومهنة لائقة فانتهى بهن العمل بتصنيع السلاح والمسيّرات لضرب أوكرانيا
  • الدفاعات الروسية تدمر 47 طائرة مسيّرة أوكرانية
  • الدفاعات الجوية الروسية تدمر وتعترض 47 مسيرة أوكرانية
  • القوات الروسية تحرر 15 بلدة في مقاطعة كورسك
  • «ربدان» يضيء على تكنولوجيا الطائرات المسيرة
  • "الاستثمارات العامة" يستحوذ على 9 طائرات من "Avolon"