هكذا يتم تعذيب العلماء الكرام نفسيا في بنجلاديش
تاريخ النشر: 13th, August 2023 GMT
مزاعم سوء المعاملة والتداعيات السياسية: الحالة المعقدة للعلامة مأمون الحق في بنغلاديش
في المشهد المتطور للديناميكيات السياسية والدينية في بنجلاديش، سلطت قضية مولانا مأمون الحق الضوء على مزاعم سوء المعاملة والتهم الملفقة والآثار السياسية المحيطة بعلماء المسلمين وحزب "حفاظة الإسلام" ذات النفوذ. منذ عام 2021، سلطت سلسلة من الأحداث الضوء على العلاقة الخلافية بين علماء الإسلام والدولة، وسلطت الضوء على التحديات التي تواجه الشخصيات الدينية ودورها في الإطار الاجتماعي والسياسي للبلاد.
خلفية سوء المعاملة المزعوم:
بدأت مزاعم سوء المعاملة ضد علماء المسلمين من قبل الدولة في عام 2021 عندما احتجت مجموعة من العلماء على زيارة رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي إلى بنغلاديش، أدى ذلك إلى اعتقالهم بتهم مختلفة، مما أثار مخاوف بشأن استخدام قضايا ملفقة لقمع المعارضة. ومن بين أولئك الذين وقعوا في هذا الاضطراب العلامة مأمون الحق، الذي يواجه اتهامات من شأنها أن تثير قريباً قضية مثيرة للجدل إلى حد كبير.
قضية العلامة مأمون الحق:
وجد العلامة مأمون الحق، الأمين العام المشترك للجنة "حفاظة الإسلام" المنحلة، نفسه وسط عاصفة. تم إحضاره إلى محكمة في قضية اغتصاب رفعتها زوجته الثانية ضده، وهو ادعاء تم تأطيره من خلالها وذلك تحت ضغط من رجال المخابرات. واتخذ الموقف منعطفا دراماتيكيا عندما تم الكشف عن أن نجل المرأة أكد زواج والدته الشرعي من العلامة مأمون الحق، مما أثار تساؤلات حول صحة التهم الموجهة إليه.
النفوذ السياسي لحفاظة الإسلام:
تعتبر "حفاظة الإسلام"، وهي قوة دينية وسياسية مهمة في بنغلاديش، تهديدا سياسيا من قبل الحكومة بسبب شعبيتها الواسعة في الساحة الإسلامية. ترتبط جذور الحزب ارتباطا وثيقا بمدارس قومية، وهي مؤسسات تعليمية إسلامية لها نفوذ على الخطاب الديني والتعليم في البلاد. لفتت قضية العلامة مأمون الحق الانتباه إلى التفاعل المعقد بين الدين والسياسة وديناميات القوة.
الإجراءات القانونية:
تضمنت إجراءات المحكمة المحيطة بقضية العلامة مأمون الحق مجموعة من الشهادات، بما في ذلك شهادات ضباط الشرطة والشهود. والجدير بالذكر أن قسما كبيرا من الشهود قد أدلوا بشهاداتهم بالفعل في القضية، مما قدم رؤى ثاقبة للأحداث التي تكشفت. تتعمق القضية أيضا في الحوادث المتعلقة بإقامة العلامة مأمون الحق في "Royal Resort" في سونارغاو، مما يضيف طبقات من التعقيد إلى السرد.
التداعيات الأوسع:
تُلقي قضية العلامة مأمون الحق الضوء على قضايا أوسع داخل بنغلاديش، بما في ذلك سوء المعاملة المزعوم، واستخدام تهم ملفقة، وتسييس الشخصيات والجماعات الدينية. إنه يسلط الضوء على التوازن المعقد والحساس في كثير من الأحيان بين الدين والسياسة في البلاد، ويظهر كيف يمكن للحركات الدينية أن تتحدى وتتحدى من قبل سلطات الدولة.
مع استمرار القضية في الظهور، فإنها تثير أسئلة حاسمة حول العدالة وحقوق الإنسان ودور الزعماء الدينيين في تشكيل الخطاب العام والديناميكيات الاجتماعية. يمكن أن يكون لنتائج هذه القضية عواقب بعيدة المدى على العلاقة بين المؤسسات الدينية والدولة وشعب بنغلاديش.
في عالم سريع التغير، حيث تتقاطع القوى السياسية والدينية والاجتماعية، تقف قضية مولانا العلامة مأمون الحق كدليل على التحديات المعقدة التي تواجهها دول مثل بنغلاديش وهي تتنقل في النسيج المعقد للهوية والحكم والمعتقد.
المصدر: عربي21
كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي مقالات كاريكاتير بورتريه بنغلاديش علماء اعتقال تعذيب علماء بنغلاديش مدونات مدونات مدونات مدونات مدونات سياسة سياسة سياسة اقتصاد صحافة سياسة اقتصاد سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الضوء على
إقرأ أيضاً:
أمين البحوث الإسلامية: أصبح للأزهر بعلمائه امتداد لغوي يملأ خريطة الكرة الأرضية
شارك الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية د. محمد الجندي في الملتقى السادس والعشرين، والذي تنظمه هيئة كبار العلماء بالجامع الأزهر، بعنوان: «اللغة الخالدة بين التراث العلمي والتجديد اللغوي».
وقال الأمين العام خلال كلمته، إن اللغة العربية فكت أعقد الرموز الكونية لفظا ومعنى، قال تعالى: (إِنَّا جَعَلْنَٰهُ قُرْءَٰنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ)، حيث فكت اللغة العربية رموز المصطلحات الأعجمية، فقد شهدت الفترة الأولى من ثلاثينيات القرن العشرين تغيرًا في العلاقات بين شعوب العالم الإسلامي والأزهر الشريف؛ حيث بدأ وفود البعثات الرسمية من بعض الدول للدراسة بالأزهر بعد أن كانت الدراسة فيه تتسم بالصفة الفردية أو على المستوى الشخصي، ويرجع تاريخ أول دفعة من طلبة العلم الصينيين درست بالأزهر إلى عام 1931، وكان من بين طلابها على سبيل المثال العالم الكبير المرحوم محمد مكين ما جيان، والعلامة المؤرخ عبد الرحمن نا تشونغ، اللذان قدما إسهامات عظيمة لتعليم اللغة العربية في الصين وللعلاقات الصينية العربية، وغيرهما من كل دول العالم.
وأضاف الأمين العام أنه أصبح للأزهر بعلمائه امتداد لغوي يملأ خريطة الكرة الأرضية؛ ودخل العلامة السفير الأزهري الوافد إلى مصر ليدرس اللغة العربية في الأزهر الشريف ويفك رموز لغته ويفهم المعاني بل غموض الألفاظ في أروقة الأزهر الشريف وقد تميز الأزهر الشريف بكلية عتيقة اسمها اللغة العربية، لتعلمها سند متصل من عقد أزاهرة علماء دخل في عقد السند الأزهري المتصل بالعنعنة، وأصبح في سنده العام شيوخ الأزهر وعلماؤه، فنجد فيه على سبيل المثال وليس الحصر العلامةَ الإمام الأكبر الشيخ محمد بن عبد الله الخراشي المالكي، والإمام الأكبر العلامة إبراهيم بن محمد برهان الدين البرماوي الشافعي، ونجد فيه العلامة الإمام سليم البشري الذي تأسست في عهده هيئة كبار العلماء بالأزهر، وعين إمامًا وخطيبًا لمسجد زين العابدين، ووكيلا ثم شيخا للجامع الزينبي بالقاهرة، ثم مدرسا بالأزهر، وكان من أبواب تدريسه باب العربية، إلى أن عين إماما للأزهر، وكان قد تلقى العلم وأجاد العربية والحديث الشريف في الأزهر الشريف على كبار علماء عصره، وكان من أساتذته الشيخ أبو العباس أحمد بن محمد بن جاد الله بن محمد الخِناني البرهاني تصدر لإقراء الحديث مكانه بالمشهد الحسيني واجتمع عليه الناس وحضره مَن كان ملازماً لحضور شيخه وواظب على الإقراء بالأزهر وانتفع به الطلبة، وكان يخرج لزيارة شيوخه من علماء الأزهر وأوليائه بالمجاورين في كل يوم جمعة قبل الشمس، مات سنة 1207 هـ،1792 م.
وتابع قائلًا أنه كان من شيوخ العلامة البشري أيضا الشيخ الإمام عليش، والعلامة الباجوري وغيرهم. ونجد في السند أيضا الشيخ العلامة عبد الله الشبراوي ؛ ونجد فيه العلامة الإمام عبد الرحمن النواوي، ونجد فيه الإمام الأكبر محمد المهدي العباسي ، ونجد فيه العلامة شمس الدين الأنبابي، نعم نجد فيه الإمام حسونة النواوي، نجد فيه العلامة الإمام الأكبر محمد شنن المالكي، نجد فيه العلامة أحمد الدمنهوري الشافعي، نجد فيه العلامة الإمام الأكبر عبد الله الشرقاوي، نجد فيه العلامة أحمد الدمهوجي الشافعي، نجد فيه العلامة حسن العطار الشافعي، نجد فيه العلامة الإمام حسن القويسني الشافعي، نجد فيه العلامة إبراهيم الباجوري الشافعي، نجد فيه العلامة الإمام شمس الدين الأنبابي الشافعي، نجد فيه العلامة علي الببلاوي المالكي، ،نجد فيه العلامة الإمام الأكبر حسونة النواوي الحنفي، نجد فيه العلامة الإمام الأكبر سليم البشري المالكي، نجد فيه العلامة الإمام الأكبر محمد أبو الفضل الجيزاوي المالكي/ نجد فيه العلامة الإمام الأكبر محمد مصطفى المراغي الحنفي، نجد فيه العلامة الإمام الأكبر عبد الحليم محمود المالكي، وصولا إلى مولانا الإمام الأكبر فضيلة الأستاذ الدكتور أحمد محمد أحمد الطيب الحسَاني المالكي.
وأوضح الجندي أن كل هؤلاء الأعلام من شيوخ الأزهر وغيرهم ممن لم نذكر نظرا للوقت نجدهم في سندنا النوراني، ونجد في السند العلامة الأديب اللغوي صاحب المتون ثعيلب الفشني الضرير، والعلامة محمد الأمير الكبير، والعلامة محمد الفضالي، والعلامة البراوي، والعلامة على العدوي، والعلامة أحمد الدردير، والعلامة إبراهيم السقا، والعلامة قش، كل هذا النور في سندك يا أزهري، فحافظ على هيبتك وهيأتك الأزهرية الوزينة الرصينة، فالأزهر الشريف بكل قطاعاته يضخ علومه ومنهجه الوسطي ويعلم العربية على أصولها وفي قنواتها ومساراتها وبين بديعها من خلال فك رموز ألفاظها، وجدناه في شرح الخريدة البهية للعلامة الدردير وفي بداية المريد للعلامة السباعي، وجدناه في شرح أسماء الله الحسنى للعلامة الشنواني، وفي فرقان القرآن بين صفات الخالق وصفات الأكوان للعلامة سلامة العزامي، موضحًا أنه أصبح للعلوم معاجمٌ عربية لفك رموزها سواء كانت تجريبية أو فلسفية عقلية منطقية أو كونية أو فقهية أو صوفية.
وبين الأمين العام أن المعاجم اللغوية العربية تحتل مكانة خاصة في تاريخ اللغة، حيث ساهمت في حفظها وتوثيق مفرداتها ومعانيها. ومن أهم المعاجم اللغوية: العين للعلامة الخليل بن أحمد الفراهيدي، تهذيب اللغة (للعلامة الأزهري)، لسان العرب (للعلامة ابن منظور)، تاج العروس (للعلامة الزبيدي)، أساس البلاغة (للزمخشري)، كما فكت الألفاظ اللغوية الرموز الفلكية فكانت معاجم الفلك، ومنها: معجم المصطلحات الفلكية الموحد، معجم المصطلحات الفلكية والكونية، معجم الفيزياء الفلكية (Dictionary of Astrophysics)، معجم الفلك الإسلامي التاريخي، كما فكت الرموز الكونية وعلوم الكون أو الكوزمولوجيا ومنها: معجم الفيزياء الفلكية والكونيات، ومعجم المصطلحات الفلكية الإسلامية، مضيفا أنه هناك أيضًا المعاجم الفقهية ومنها: معجم الفقه المالكي، ومعجم الفقه الحنبلي، ومعجم الفقه الشافعي، ومعجم الفقه الحنفي، ومعجم أصول الفقه، وكذلك هناك معاجم فهم التصوف، والتصوف يعمد إلى: تفسير النصوص الصوفية، واستخدام الرموز والمصطلحات الصوفية، فاللغة العربية تتيح للمتصوفة التعبير عن تجربتهم الروحية من خلال استخدام رموز ومصطلحات خاصة، مثل "الفناء"، "البقاء"، "الوجد"، و"السكينة". هذه المصطلحات تحمل معاني دقيقة ومتشعبة لا يمكن استيعابها دون الإلمام باللغة العربية، كما نسج الشعر الصوفي ودواوينه: واللغة العربية كانت الوسيلة التي حافظت على التراث الصوفي ونقلته عبر الأجيال، وفهم هذا التراث يتطلب العودة إلى النصوص الأصلية بلغتها الأم، لأن الترجمة قد تعجز عن نقل المعاني الروحية الدقيقة، ومعاجم التصوف تحتل مكانة مهمة في فهم المصطلحات والمفاهيم التي يستخدمها الصوفية للتعبير عن تجاربهم الروحية وأفكارهم الفكرية. هذه المعاجم تساعد الباحث والقارئ على فهم الألفاظ الصوفية الدقيقة والمعاني الرمزية التي تتسم بها كتاباتهم.
وأضاف الجندي أن معاجم التصوف وتعريفاتها متعددة ومنها: التعريفات (للجُرجاني )، كشف المصطلحات الصوفية (للتَّهَانَوي)، اصطلاحات الصوفية (للسُهروردي)، الرسالة القشيرية (لأبي القاسم القشيري)، معجم مصطلحات الصوفية (لمصطفى غالب)، اللمع (للطوسي)، مصطلحات التصوف الإسلامي (لعبد الرزاق الكاشاني)، حقائق عن التصوف (للنابلسي)، موضحًا دور اللغة العربية في فهم الفلسفة، حيث يتجلى هذا الدور في النقاط الآتية: ترجمة الفلسفات اليونانية والهندية والفارسية، تفسير النصوص الفلسفية، ومن أهم المعاجم الفلسفية: الحدود (لابن سينا)، معجم المصطلحات الفلسفية (لحبيب الشاروني)، المصطلحات الفلسفية والعلمية عند العرب (لإبراهيم مدكور).
وختم الأمين العام كلمته ببيان أهم المعاجم الطبية للطلاب والأطباء والباحثين، ومنها: موسوعة مصطلحات الطب (Medical Terminology Dictionary)، المعجم الطبي الحديث، وكذلك المعاجم المصطلحات الكيميائية: معجم المصطلحات الكيميائية الموحد، معجم المصطلحات الكيميائية والفيزيائية، وكذلك المعاجم التقنية ومنها. معجم المصطلحات الهندسية، ومعجم المصطلحات التقنية في الطاقة المتجددة.