سرايا - أكّد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، من بغداد الأحد، "استعداد" طهران "الكامل لحالة الحرب"، مع تشديده على أن إيران "تريد السلام" وخصوصا في قطاع غزة ولبنان.

وقال عراقجي في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره العراقي فؤاد حسين "نحن مستعدون بالكامل لحالة الحرب. نحن لا نخشى الحرب، لكن لا نريدها، نريد السلام وسنعمل من أجل تحقيق سلام عادل في غزة ولبنان".



وأشاد بـ"الموقف الحازم" للحكومة العراقية بـ"عدم سماحها بإساءة استخدام مجال العراق الجوي" ضد إيران.

عراقجي، كتب عبر منصة إكس قبيل المؤتمر الصحفي أنّ "لا خطوط حمراء" بالنسبة لإيران في الدفاع عن شعبها ومصالحها، وذلك في إشارة إلى الرد الإسرائيلي المتوقع على الهجوم الصاروخي الإيراني الذي استهدف إسرائيل بداية الشهر الحالي.

وقال "بينما بذلنا جهودا هائلة في الأيام الأخيرة لاحتواء حرب شاملة في منطقتنا، أقول بوضوح إنّه ليس لدينا خطوط حمر في الدفاع عن شعبنا ومصالحنا".

وبعد بغداد، يتوجه عراقجي إلى سلطنة عمان، حسبما أفادت وكالة إيسنا الإيرانية للأنباء.


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

العوادي يكشف تفاصيل زيارة وزير الخارجية الإيراني إلى بغداد

شبكة أنباء العراق ..

كشف المتحدث باسم الحكومة العراقية باسم العوادي، تفاصيل الزيارة التي سيجريها وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي اليوم إلى بغداد، في حين أكد أن الحكومة لن تتخلى عن أداء مسؤوليتها الخارجية في الجانب المتعلق بقضايا العالمين العربي والإسلامي.

وقال العوادي إنه “لأهمية العراق الجيوسياسية ودوره الفاعل في أزمتي غزة ولبنان؛ سيزور وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي، بغداد (اليوم الأحد)، ليطلع رئيس الوزراء محمد شياع السوداني على آخر تفاصيل المباحثات التي أجرتها إيران إقليمياً ودولياً خلال الأسبوعين الماضيين، ومسار الأحداث المتوقعة خلال المرحلة المقبلة”.

وأضاف العوادي أن عراقجي “سيستمع بدوره أيضاً من رئيس الوزراء بشأن جهود العراق واتصالاته بنفس سياق الأزمة”، مشيراً إلى أن “الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان ووزير خارجيته عراقجي لديهما حراك مكثَّف ولقاءات واتصالات مكثفة جداً مع دول المنطقة والعالم؛ بالخصوص بعد أحداث لبنان والضربات الإيرانية للكيان الصهيوني”.

وأكد العوادي في حديث لصحيفة “الصباح” الرسمية وتابعه “ميل”، أن “الحكومة العراقية لن تتخلى عن أداء مسؤوليتها الخارجية في الجانب المتعلق بقضايا العالمين العربي والإسلامي، حيث يؤمن العراق بالسلام والعدل والحقوق المتكافئة للشعوب، ويرفض منطق العدوان والحرب”.

وتابع أن “العراق مارس وما يزال الدور الفاعل بنزع فتيل الأزمات، ويمارس اليوم دوره بدعم الشعبين الفلسطيني واللبناني والوقوف إلى جانب وقف إطلاق النار، والركون إلى تسويات عادلة، وانطلاقاً من قيمه والتزاماته وطبيعة شعبه، فالعراق كان وما زال وسيبقى سنداً للشعوب في الأزمات، وستبقى جهود الحكومة متواصلة وفاعلة على مستوى اتصالات رئيس الوزراء بزعماء وقادة العالم أو لقاءاته الداخلية أو كل ما تقتضيه الحاجة أو تفرضه الظروف لاحقاً”.

user

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية الإيراني يؤكد استعداد طهران الكامل لحالة الحرب
  • وزير الخارجية الإيراني: لا أحد يريد توسيع الحرب سوى إسرائيل
  • عراقجي:نرفض الحرب المباشرة مع بلدي إيران ونشكر حكومتنا في العراق لدعهما محور المقاومة الإسلامية
  • العوادي يكشف تفاصيل زيارة وزير الخارجية الإيراني إلى بغداد
  • هل تنجح بغداد في إعادة السلام؟ زيارة عراقجي تحدد مصير غزة ولبنان!”
  • قبل الضربة الإسرائيلية..وزير الخارجية الإيراني يزور بغداد
  • وزير الخارجية الإيراني يزور العراق لبحث الهجوم الإسرائيلي
  • غدا.. وزير الخارجية الإيراني يزور بغداد لإجراء مشاورات إقليمية
  • وزير الخارجية الإيراني يزور بغداد غداً الأحد