مسقط- الرؤية

فاز طلبة الكلية الحديثة للتجارة والعلوم بجائزة الاتصال العالمي في "هاكاثون ناسا للتطبيقات الفضائية 2024"، والذي أقيم يومي 5 و6 أكتوبر في ولاية بدية بمحافظة شمال الشرقية.

ويعد تحدي ناسا الدولي للتطبيقات الفضائية حدثا عالميًا يجمع المبرمجين والعلماء والمصممين والمبتكرين لإنشاء حلول باستخدام البيانات المفتوحة لناسا لتحديات الأرض والفضاء.

وشارك في هذا الحدث 75 فريقا ضم طلابا من مؤسسات التعليم العالي والمدارس والباحثين والأكاديميين والأفراد الشغوفين بحل تحديات الأرض والفضاء، حيث استضافت جامعة التقنية والعلوم التطبيقية (UTAS) النسخة الثانية من الهاكاثون في عمان بالتعاون مع ناسا.

وضم فريق الكلية الفائز كلا من: علي السليماني، معتصم العبيداني، أبرار البلوشي، نوح القاسمي، تسنيم الوهيبي، وأمينة الحارثي، حيث فاز الطلبة بالجائزة عن مشروعهم "موقع إلكتروني يربط الناس عالميًا من خلال خريطة تفاعلية لمعالجة القضايا المتعلقة بالمناخ" إذ توفر المنصة تحديثات في الوقت الفعلي حول التحديات البيئية وتسمح للمستخدمين بمشاركة قصصهم المتعلقة بالمناخ، مما يعزز التعاون والوعي العالمي.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

رئيس قطاع المعاهد الأزهرية يشهد فعاليات اليوم الأخير لدورة الروبوتات والذكاء الاصطناعي

حضر أمس الخميس، الشيخ أيمن عبدالغني، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، اليوم الختامي لدورة "الروبوتات والذكاء الاصطناعي"، والتي نظمتها اللجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم والثقافة بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) ومعهد بحوث الإلكترونيات.

قطاع المعاهد الأزهرية

وخلال زيارته تفقد سير التدريب، معبرًا عن تقديره للجهود المبذولة في تطوير المهارات التقنية، ونقل تحيات فضيلة الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، إلى المشاركين والمدربين.

وكان في استقباله الدكتورة شيرين عبد القادر محرم، مدير معهد بحوث الإلكترونيات، التي رحبت بمشاركة قطاع المعاهد الأزهرية في هذه الفعالية المتميزة. وأكدت على أهمية هذا التعاون بين المعهد وقطاع المعاهد الأزهرية في مواكبة التطور العلمي والتكنولوجي، مشيرة إلى استعداد المعهد لدعم المشروعات المستقبلية التي تهدف إلى تعزيز التكنولوجيا في التعليم الأزهري، كما كان في استقباله المهندسة عواطف الهجان، مدير إدارة تكنولوجيا المعلومات باللجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم والثقافة، وغادة إسماعيل، مدير إدارة الثقافة باللجنة.

بحضور الأزهري.. خطيب الجمعة: هنيئا للتاجر المتسامح بدعاء النبي له بالرحمة والقبول عند الله خطيب المسجد الحرام: نعمة الأمن لا تتحقق إلا بوجود مقوماتها

وفي إطار الزيارة، أعرب الشيخ أيمن عبدالغني عن خالص شكره وتقديره للدكتور إسماعيل يسن، المحاضر بالدورة ورئيس الجمعية العربية للروبوتات والخبير الدولي في هذا المجال، على جهوده المثمرة في نقل المعرفة التكنولوجية وتطوير الكفاءات العلمية للمشاركين، كما شكر فريقه المعاون الذي أسهم في تنظيم الدورة بنجاح كبير. وخص بالشكر المهندس زياد المعزاوي، ممثل الألكسو، على الدعم المقدم من المنظمة لضمان نجاح الدورة وتحقيق أهدافها.

وأشاد جميع المشاركين بالدورة بمحتواها المتقدم والتطبيقات العملية التي تعلموها، مؤكدين على الاستفادة الكبيرة التي حققوها من البرنامج التدريبي، كما طالبوا بتنظيم مستوى ثانٍ من الدورة لتعميق معارفهم وتعزيز مهاراتهم في مجالات الروبوتات والذكاء الاصطناعي.

وأكد عبدالغني في كلمته الختامية أن تطوير المهارات التقنية للمعلمين والإداريين بقطاع المعاهد الأزهرية يأتي ضمن رؤية الأزهر الشريف لمواكبة التحديات المعاصرة والاستفادة من التكنولوجيا في تحسين جودة التعليم وتطوير قدرات الأجيال القادمة بما يتوافق مع القيم الإسلامية والعلمية. وأضاف أن مثل هذه الدورات تعزز من قدرات المعلمين على تعليم الطلاب المهارات الحديثة، ما يسهم في إعداد جيل قادر على المنافسة في مجالات العلوم والتكنولوجيا.

وفي ختام الزيارة، أعرب عن أمله في استمرار التعاون مع معهد بحوث الإلكترونيات والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم في المستقبل، متطلعاً إلى المزيد من المبادرات المشتركة التي تدفع بمسيرة التعليم الأزهري نحو المزيد من التطور والابتكار.

مقالات مشابهة

  • معهد البحوث الفلكية يشارك في أسبوع الفضاء العالمي -تفاصيل
  • «البحوث الفلكية والجيوفيزيقية» يشارك في أسبوع الفضاء العالمي «WSW»
  • مذنب عملاق يقترب من الأرض خلال أيام.. كان آخر ظهور له قبل 80 ألف عام
  • معهد البحوث الفلكية يشارك في أسبوع الفضاء العالمي للتوعية بأهمية العلوم والتكنولوجيا
  • معهد البحوث الفلكية يشارك في أسبوع الفضاء العالمي
  • التلسكوبات الفضائية في النمسا ترصد أقوى عاصفة شمسية منذ 2005
  • «رؤية الفتيات للمستقبل».. شعار اليوم العالمي للفتاة 2024.. كيف تدعم مصر حقوقهن وقدراتهن التعليمية والاجتماعية والاقتصادية؟.. 9.7% نسبة الفتيات عالميًا و 12.5% في مصر العام الماضي
  • رئيس قطاع المعاهد الأزهرية يشهد فعاليات اليوم الأخير لدورة الروبوتات والذكاء الاصطناعي
  • خبير فلكي: كسوف كلي نادر يُغطّي غرب المملكة عام 2027