الحرة:
2024-10-13@17:16:46 GMT

العراق.. كشف سبب رائحة الكبريت المنتشرة منذ أيام

تاريخ النشر: 13th, October 2024 GMT

العراق.. كشف سبب رائحة الكبريت المنتشرة منذ أيام

كشفت وزارة البيئة العراقية، الأحد، سبب رائحة الكبريت التي تؤرق أهالي العاصمة العراقية بغداد منذ أيام، مشيرة إلى أنه يعود إلى "حرق الوقود الثقيل المتمثل بالنفط".

وأعلنت الوزارة في مؤتمر مشترك مع لجنة الصحة والبيئة النيابية، الأحد، أن النفط العراقي يحتوي على نسبة عالية من الكبريت، وعند حرقه يولد "غازات سامة".

أما مصدر هذه الرائحة في بغداد، فهو بحسب المعلومات التي وردت في المؤتمر الصحفي ونقلتها وكالة الأنباء الرسمية (واع)، مصفى الدورة ومحطة الطاقة الحرارة بالدورة ومحطة القدس في شمال بغداد والمحطات الكهربائية الأخرى، إضافة لمعامل الإسفلت والطابوق وعددها أكثر من 250، واستخدام بعض الكور لصهر منتجات النحاس وغيرها، وحرق النفايات في النهروان ومعسكر الرشيد.

العراق في مقدمة الدول بمؤشرات تلوث الهواء من جديد احتل العراق المرتبة الأولى عربياً والسادس عالمياً كأكثر الدول تلوثا لعام 2023، فما هي أسباب هذا التلوث وتأثيره على المواطنين، وأين منجزات الإستراتيجية الوطنية العراقية للحد من التلوث البيئي؟

وقالت وزارة البيئة العراقية إنها تمتلك قاعدة بيانات متكاملة بخصوص الأنشطة الملوثة، مبينة على لسان الوكيل الفني لوزير البيئة جاسم الفلاحي، أن سبب انتشار الروائح مؤخراً "ظواهر مناخية وطقسية نتيجة تعرض العراق إلى تيارات مختلفة بالإضافة لتغير اتجاه الرياح وارتفاع درجات الرطوبة".

وذكر الفلاحي أن "وزارة البيئة تعمل بكل إمكانياتها رغم محدوديتها من خلال اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المخالفين للشروط البيئية"، لافتاً أن "هناك قانون الإدارة المتكاملة للنفايات الصلبة في مجلس الدولة، الذي من شأنه أن يحل لنا أغلب المشاكل البيئية وينظم إدارة النفايات في العراق".

هذه التصريحات قوبلت بالعديد من الأسئلة والاستنكار من قبل عراقيين أعربوا عن آرائهم في مواقع التواصل الاجتماعي. وكتب غالب الدعمي في إكس "أين كانت هذه الرائحة قبل شهر من الآن؟ ولماذا ازدادت الدعوات بنقل مصفى الدورة ومحطة الكهرباء بالتزامن مع الرائحة؟" غير مستبعد أنها "مفتعلة" وفق تعبيره.

عراقيون آخرون كتبوا في التعليقات أن الرائحة ليست جديدة فعلياً، إذ سبق أن التقطتها أنفاس العراقيين في فترات متباعدة قبل سنوات وحتى عقود.

أساليب الفساد وإسهامها في تضليل الرأي العام.
منذ ايام ونحن نسمع عن انتشار رائحة الكبريت في بغداد وأن هذه الرائحة تسبب بالإصابة بالسرطانات والربو وغيرها من الأمراض، وظهر بعض الخبراء من يعزوا السبب الى القمامة التي تُنتج غاز الميثان ومثل هذا هذا الكلام قابل للتصديق.
لكن ان يظهر… pic.twitter.com/tslmCKfSgy

— د غالب الدعمي (@KadhimAldamy) October 13, 2024

 

وعبر منشور للإعلامي العراقي ستيفن نبيل، لاستطلاع آراء العراقيين بشأن رائحة الكبريت بعد وصول رسائل لبريد صفحته عن هذه المسألة، أكد له العديد من الأشخاص أن الرائحة لا تقتصر على بغداد، إذ انبعثت في محافظات بعضها في جنوب العراق مثل النجف، وأخرى في شماله مثل نينوى.

مئات الرسائل دتصل حول رائحة الكبريت ببغداد و الناس دتختنك و العدهم امراض رئوية شنو وضعهم شنو السالفة ليش هيجي كل ليلة

Posted by ‎ستيفن نبيل :: Steven Nabil‎ on Friday, October 11, 2024

من جهته، قال رئيس اللجنة البرلمانية ماجد شنكالي "نحتاج لحلول آنية من خلال تمكين وزارة البيئة بالانتشار في جميع مؤسسات القطاع العام لكي تأخذ دورها الحقيقي ويكون هناك تمويل للوزارة".

وأضاف في المؤتمر الصحفي، أن 95 بالمئة من الملوثات في العراق هي مؤسسات القطاع العام لأن الفرق الرقابية من وزارة البيئة لا تستطيع القيام بعملها.

وأوضح شنكالي: "في موازنة 2025 سنعمل على أن يكون هناك تمويل خاص لوزارة البيئة... والحكومة العراقية كانت لديها برامج خاصة لتمويل المشاريع المتعلقة بتغير المناخ" مشيراً إلى نماذج عالمية لمصافي النفط "صديقة البيئة" تتواجد داخل مراكز مدن، مؤكداً على أهمية تحديث مصفى الدورة في بغداد بتقنيات تجعل الانبعاثات منه "صفراً".

الأكثر تلوثا.. مدن عربية في القائمة من بين أسوأ 30 مدينة من حيث نسبة تلوث الهواء في العالم، تقع 22 مدينة في دولة واحدة.

وكان المتحدث الرسمي لوزارة البيئة لؤي المختار، قال أمس السبت لـ"واع": "خلال الأيام الماضية لوحظ انتشار رائحة مشابهة لرائحة الكبريت وارتفاع في مستويات بعض الملوثات خلال فترات الليل والفجر، هذه الظاهرة قد تكون ناتجة عن تغيرات في جودة الهواء المحيط بسبب الاحتراق غير التام للوقود عالي المحتوى الكبريتي لعدد من الأنشطة وحرق النفايات في المطامر غير النظامية".

وأضاف أن هذه الحالة زادت مع بدء انخفاض درجات الحرارة وزيادة التفاوت بين درجات الحرارة في الليل والنهار، حيث تندفع غازات الاحتراق الى الأسفل بدلاً من ارتفاعها الى الأعلى وتخفيفها، موصياً المواطنين بتقليل التواجد في الهواء الطلق إذا كانت الروائح مزعجة، وإغلاق النوافذ لضمان جودة الهواء داخل المنازل.

وبالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مشكلات في الجهاز التنفسيي، قال المختار إن عليهم "أخذ استراحة داخلية أو ارتداء الكمامات عند الاضطرار للخروج كإجراء احترازي".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: رائحة الکبریت وزارة البیئة

إقرأ أيضاً:

مقرب منها: الفصائل العراقية تتوقع الاغتيالات الصهيونية وهي مستعدة لها

بغداد اليوم- بغداد

كشف مصدر مقرب من فصائل المقاومة، اليوم الجمعة (11 تشرين الأول 2024)، عن إمكانية تعرض بعض قيادات المقاومة الى اغتيالات داخل العراق.

وقال المصدر في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "اجنحة المقاومة لا تقود حرب ضد الكيان المحتل فحسب بل أمريكا وحلفاءها الغرب برمته سواء الناتو او غيره"، لافتا الى ان "لغة المصالح في نهب الثروات هي من تجمعهم ضد بلدان إسلامية وعربية بشكل مباشر".

وأضاف ان "أمريكا هي الوجه الاخر للكيان المحتل والأدلة كثيرة من خلال تمويل حرب الإبادة بحق الشعبين الفلسطيني واللبناني لذا فان كل إمكانيات البيت الأبيض يتم تسخيرها لبقاء هذه الغدة السرطانية في إشارة الى الكيان".

وأشار المصدر الى ان "تعرض بعض قيادات الفصائل الى اغتيالات في العراق وارد لأننا نؤمن بان هناك مقرات سرية للموساد يضاف اليها دعم السي أي ايه لكننا نؤمن بان الدماء هي من تعزز مسارات التحرر لذا لا نخشى أي نهاية مهما كانت"، لافتاً الى أن "اجنحة المقاومة ستنتصر في نهاية المطاف مع الإشارة الى انها منتبهة جدا وترصد أي تحركات لأي عميل وستكون لهم بالمرصاد".

يأتي هذا فيما، كثفت الفصائل العراقية المنضوية ضمن "المقاومة الإسلامية في العراق"، خلال الفترة الماضية عملياتها العسكرية ضد الاحتلال الإسرائيلي داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة بواسطة الطيران المسير والصواريخ، ما أدى الى مقتل عدد من الجنود واصابة العشرات، وبحسب مسؤولين إسرائيليين فان هذه العمليات لن تبقى دون رد.


مقالات مشابهة

  • الكبريت يغزو سماء بغداد … هل ننتظر الكارثة؟
  • اجتماع مشترك يحدد أسباب انبعاث رائحة الكبريت في بغداد
  • اجتماع نيابي حكومي يخرج بتوصيات حول الحد من انبعاث رائحة الكبريت في بغداد
  • أمانة بغداد تصدر توضيحا بشأن رائحة الكبريت المنتشرة في سماء العاصمة
  • السوداني يوجه بمعالجة رائحة الكبريت في أجواء بغداد
  • البيئة: انتشار رائحة الكبريت ناجم عن تغيرات في جودة الهواء المحيط
  • مقرب منها: الفصائل العراقية تتوقع الاغتيالات الصهيونية وهي مستعدة لها
  • بغداد تحتل المرتبة 13 عالميا بمستوى تلوث الهواء 
  • 18-24 مرة عن الحد الصحي.. قيم عالية لمعدلات التلوث البيئي في العراق