بوابة الوفد:
2024-06-30@11:06:39 GMT

هيثم شاكر يطرح "رنة خلخال" على يوتيوب خلال أيام

تاريخ النشر: 13th, August 2023 GMT

سجل النجم هيثم شاكر أغنيته الجديدة بعنوان "رنة خلخال"، والتى سيقوم بطرحها على موقع الفيديوهات "يوتيوب" ومواقع التواصل الاجتماعي ومنصات الموسيقى المختلفة خلال الأيام المقبلة.

وكان طرح انجم هيثم شاكر مؤخرًا، أحدث أغانيه المصورة على طريقة الفيديو كليب والتي تحمل اسم "حكايتنا كملت" وهى من كلمات تامر حسين وألحان محمد الصاوي وتوزيع شريف مكاوي، وتحمل طابع الأغانى الرومانسية.

وكان أحيي النجم هيثم شاكر مؤخرًا حفلًا غنائيًا في المنيا، وذلك  يوم الجمعة الموافق 21 من شهر يوليو الماضي.

 ومن المقرر أن يقدم هيثم  شاكر لجمهوره باقة متنوعة من أغانيه القديمة والحديثة وعددا من المفاجآت.

وكان طرح النجم هيثم شاكر مؤخرًا، أحدث أغانيه المصورة على طريقة الفيديو كليب والتي تحمل اسم "حكايتنا كملت" وهى من كلمات تامر حسين وألحان محمد الصاوي وتوزيع شريف مكاوي، وتحمل طابع الأغانى الرومانسية.

وسجل هيثم شاكر بأحدث أغانيه “حكايتنا كملت”، أكثر من نصف مليون مشاهدة، خلال أسبوع من طرحها عبر قناته الرسمية على موقع الفيديوهات الشهير “يوتيوب”.

 

اقرأ أيضًا..  هيثم شاكر يجتاز النصف مليون مشاهدة بـ"حكايتنا كملت"


 

تفاصيل أغنية هيثم شاكر حكايتنا كملت 

الأغنية من كلمات تامر حسين، ألحان محمد الصاوي، توزيع شريف مكاوي، وتقول كلماتها "حكايتنا يا شوق حكاية
وبينه وبيني حب أغلى كتير من عيني
حب خلاني يوم ورا التاني أنشغل وأحتار

حكايتنا يا شوق حكاية الكل عارفها
صعب أي كلام يوصفها
هي حاجة كده ايوه حاجة كده
مش بإيدي أختار ما أنا أصلي خدت عليه
مقدرش أعيش غير بيه (هو اللى بتمناه)
(معاه برتاح) ما أنا أصلي خدت عليه
مقدرش أعيش غير بيه هو اللى بتمناه

حكايتنا يا شوق حكاية
وبينه وبيني حب أغلى كتير من عيني
حب خلاني يوم ورا التاني أنشغل وأحتار

عدينا يا شوق وخدنا بعيد
ودينا دنيا فيها جديد
خلينا ننسى أيامنا نلقى أحلامنا
مش بقينا سوا

عدينا يا شوق بقالنا ليالي طويلة
عشنا واستنينا الليلة
خدنا دوبنا ده الحنين جابنا
في المعاد يا هوا

ما أنا أصلي خدت عليه
مقدرش أعيش غير بيه (هو اللى بتمناه)
(معاه برتاح) ما أنا أصلي خدت عليه
مقدرش أعيش غير بيه هو اللى بتمناه

 

اقرأ أيضًا..  هيثم شاكر يتصدر تريند يوتيوب بـ "حكايتنا كملت" بعد طرحها بساعات


 

أحدث أغاني هيثم شاكر البصّة 

كان قد طرح هيثم شاكر حديثًا أغنية “البصّة”، التي اجتازت حاجز الت 600 ألف مشاهدة، وتقول كلماتها "أنا قابلت ياما وقابلوني ياما مصادفتش دلع وطعامة يوم بالشكل ده سحرني وملكني ده صادني وشبكني يا سلام لو في عمري شاركني
ونفضل كده البصة في عيونه نار لأ بجد ومش هزار يتدفع مليون دولار ولا يغيبش عني الجمال مالهوش مثال حاجة اجمل من الخيال قلبي لما شافه قال البصة في عيونه نار لأ بجد ومش هزار يتدفع مليون دولار ولا يغيبش عني
الجمال مالهوش مثال حاجة اجمل من الخيال ظهر في اتجاهي لفتلي انتباهي حصل شئ إلهي ويومي قلبهولي عيد
لقيته في ثواني مزلزل كياني عن الناس لاهاني وخدني لعالم جديد البصة في عيونه نار لأ بجد ومش هزار يتدفع مليون دولار ولا يغيبش عني".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: هيثم شاكر أغنية يوتيوب هیثم شاکر

إقرأ أيضاً:

زواج المحارم في مصر القديمة: حقائق لا تصدق

يونيو 28, 2024آخر تحديث: يونيو 27, 2024

المستقلة /- يثار الجدل بين حين وآخر حول زواج الأخوة الأشقاء وشيوعه في مصر القديمة. فإلى أي شيء أو دليل يستند أولئك الذين يروجون ذلك، وهل هناك خلط تسبب في فهم خطأ؟

زواج الأشقاء: خلط المفاهيم

قال مجدي شاكر، الخبير الأثري المصري، إنه على عكس رواية “ديودور الصقلي” بشأن زواج الأخوة الأشقاء وشيوعه في مصر القديمة، لم يرد حتى الآن في النصوص المصرية القديمة ما يثبت ذلك. ربما جاء هذا الخلط نتيجة إطلاق المصري القديم على زوجته لفظ “snt” بمعنى أخت، وهو لفظ أطلق أيضًا على الحبيبة في النصوص المعروفة بأغاني الحب، حيث يتعدى هذا اللفظ في الحالتين السابقتين مفهومه اللفظي إلى معنى يدل على الرابطة القوية بين الزوج وزوجته والحبيب وحبيبته كرابطة الأخوة التي لا يمكن فصلها أو التنصل منها.

زواج المحارم في مصر القديمة: وهم أم حقيقة؟

تابع الخبير الأثري: “يتطلب تعريف الزوج بالأخ والزوجة بالأخت في التعريفات المصرية القديمة، تعقيبا موجزا لتصويب فكرة مغلوطة أشاعت الظن لدى بعض الكتاب من القدامى والمحدثين بشيوع زواج الأخ بأخته في المجتمع المصري القديم”. هذا الأمر مشكوك في صحته إلى حد بعيد، على الرغم من أنه لم ينسب لقدامى المصريين وحدهم وإنما نسبه بعض المؤرخين كذلك إلى عدد من الشعوب الشرقية والغربية كأسلاف العبرانيين وأهل نباتا السودانيين والإغريق والمقدونيين والأنباط.

أشار شاكر إلى أن الثابت أن تقاليد الزواج المصرية القديمة تجنبت زواج “المحارم” بفطرتها أو تشريعاتها منذ فترة مبكرة من تاريخها البعيد. وكثيرا ما بقى من أنساب الأزواج والزوجات في النصوص المصرية القديمة ما يدل على انتماءاتهم إلى أسر متنوعة وفروع مختلفة، بالرغم من الاستمرار في تلقيب الزوج والأم والزوجة بالأخت.

البحث في الأنماط الزوجية

لفت الخبير الأثري إلى أنه في أحد الأبحاث تم تقصي نحو 350 زيجة مصرية، وتبين أنه لا يكاد يوجد بينها غير مثال واحد فقط مؤكد لزواج شقيقين من بعضهما، والمدهش أنهما كانا من أصل ليبي مهجن في عصر الأسرة 22. وما يعتريه الشك من حالات أخرى معدودة يحتمل أن يكون قد تم في أسوأ حالاته بين غير الأشقاء، وهذا لا ينفي وجود حالات فردية شاذة أباح أصحابها لأنفسهم زواج المحارم، وهو شذوذ لم تنج منه كبرى الحضارات حتى عصرنا الحاضر ولم يكن لمجتمعاتها شأن بإباحته.

قال شاكر: “لا ريب أن هذا الفهم الخاطئ لثقافة ذاك العصر من حيث الرمزية والإسقاطات، جعل البعض يروج لهذه المفاهيم السطحية. لأن ذلك لا يعني بالضرورة زواجًا حقيقيًا بين الأب وابنته، خاصة وأن العديد منهن قد أخذن هذا اللقب في حياة والداتهن. ومن غير المنطقي أن يتزوج الملك بابنته ويرقيها إلى مرتبة الزوجة الأولى بينما لا تزال والدتها على قيد الحياة تؤدي دورها في حكم مصر كزوجة للملك”.

أدوار الزوجة الملكية الكبرى

تابع الخبير الأثري: “من المعروف أن ملكة مصر التي حملت لقب ‘حمت نسو ورت’ في الدولة الحديثة كان لها العديد من الأدوار سواء أكانت دينية، أم سياسية، أم اجتماعية. وأغلب الأميرات اللواتي يتخذن هذا اللقب قد اتخذنه في وقت متأخر في عهود آبائهن وفي ظروف خاصة، لذا فهناك احتمال مؤكد أن دور ‘الزوجة الملكية الكبرى’ قد تم توزيع أعبائه بين الأم والابنة. فأغلب الظن أن الملكات الأمهات كن إذا تقدمن في السن، ولم يعد باستطاعتهن القيام بجميع أدوارهن العامة، فإن الابنة تعد حينئذ نائبة عن أمها في القيام بدورها في الشئون العامة”.

الآباء والبنات: لقب شرفي أم حقيقة؟

وأوضح شاكر أن هناك احتمال آخر لما تتحدث عنه بعض الروايات حول زواج الأب بابنته، في أن الملكات الأمهات قد سمحت بإعطاء هذا اللقب لبناتهن كنوع من التجهيز للمستقبل، والتوقع بأنهن سيصبحن ملكات في القريب. ويحتمل أيضا أن الملك كان يعد ذلك الأمر تشبها بالإله، وهو مجرد لقب شرفي يمنح للأميرة. والواقع أنه ليس هناك من دليل مؤكد على فكرة زواج الأب من ابنته زواجًا حقيقيًا في مصر القديمة، إذ يعتبره الكثيرون مجرد لقب شرفي لإضفاء نوع من التكريم أو القداسة على البنات الملكيات.

مراسم الزواج وطقوسه

ذكر شاكر أنه لم تصلنا تفصيلات كافية عن الطقوس التي كانت تمارس، ولكن يبدو أن مراسم الزواج كانت تتم في المعبد بحضور أقرباء الزوجين. أي أن الزواج كان يصطبغ بالصبغة الدينية، فكان الكهنة هم الذين يجرون طقوسه، وخاصة كهنة “آمون” في عصر الدولة الحديثة، مما أسبغ عليه نوعا من القدسية والشرعية. وكانت ليلة الزفاف تحدد، فتنحر فيها الذبائح، وتولم فيها الولائم، وتعزف الموسيقى ويفرح القوم ويلهون.

أشار الخبير الأثري إلى أن أقدم عقد زواج مصري وصل إلينا يرجع إلى عام 590 ق.م “الأسرة السادسة والعشرين”. فربما كان العقد في البداية يتم مشافهةً بين كبار أفراد الأسرتين، ثم تطور فيما بعد إلى نص مكتوب. وكان ولي الأمر ينوب عن العروس في كتابة العقد، وذلك حتى القرن السابع ق.م، ثم أباح المجتمع للعروس أن تحضر كتابة العقد بنفسها.

الزواج والطلاق في مصر القديمة

تابع شاكر أن الزواج والطلاق كانا من الأمور المدنية التي يحكمها العرف. وكان على الرجال أن يقدموا لزوجاتهم الهدايا والأثاث والمنزل. وبعد الزواج كان الزوج يعطي زوجته ثلثي ممتلكاته، وكان من حقها الاحتفاظ بنصيبها الذي جلبته معها من بيت أسرتها. وكان الطلاق مسموحا لعدة أسباب مثل الكراهية، أو إذا وقع أحد الزوجين في الزنا أو لم يكن قادرا على الإنجاب. وفي هذه الظروف كان من حق الزوجة الحصول على تعويض.

اتحاد شكلي: الزواج في مصر القديمة

ومن جانبها، قالت آيات الجارحي، الباحثة في الشأن الأفريقي وعضو الرابطة الأوروبية، إن قسم علماء الأنثروبولوجيا يميز بين شكلين من الزواج: الزواج الداخلي “الاندوجامي” أي أنهم من داخل الجماعة القرابية التي ينتمي إليها الزوجين، والزواج الخارجي “الإكسوجامي” أي من خارج الجماعة القرابية.

أضافت الباحثة أن الزواج من الناحية البيولوجية هو اتحاد شكلي ودائم بين رجل وامرأة أو أكثر في نطاق مجموعة محددة من الحقوق والواجبات. أما من الجانب القانوني، فالزواج هو عقد شرعي بين شخصين (ذكر وأنثى) بالشكل الذي تنص عليه قوانين المجتمع، ويترتب من خلاله مجموعة من الحقوق والواجبات بين طرفي العقد.

 

 

 

مرتبط

مقالات مشابهة

  • عمرو دياب يطرح أحدث أعماله الغنائية بعنوان "الطعامة"
  • هيثم نبيل يستعد لطرح «قلبي يا نيلة»
  • عمرو دياب يطرح ريمكس أغنيته الجديدة «الطعامة»
  • قريبًا.. هيثم نبيل يطرح "قلبي يا نيلة"
  • عمرو دياب يطرح ريمكس مقسوم لأغنية "الطعامة"
  • عمرو دياب يطرح ريمكس أغنية «الطعامة» عبر موقع يوتيوب
  • يونس مرسي يطرح أحدث أغانيه «ولا فارقة» (فيديو)
  • زواج المحارم في مصر القديمة: حقائق لا تصدق
  • محجوب القاسم يطرح أغنية "عيونك مدرستي "ويؤكد: مشروعي القادم هو إعادة توزيع أغاني الزمن الجميل
  • فيديو.. محجوب القاسم يطرح أغنية "عيونك مدرستي"