جريدة الرؤية العمانية:
2024-10-13@17:10:05 GMT

تعددت الأسباب والطلاق واحد

تاريخ النشر: 13th, October 2024 GMT

تعددت الأسباب والطلاق واحد

 

خالد بن سعد الشنفري

 

توقفت عند تغريدة لأحد مُغردينا المثقفين الأفاضل تقول: "العشق هو وسيلة ناعمة من أجل الوصول إلى غاية ينشدها كلا الطرفين، وهي نقطة الالتقاء التي يستمر عندها السكون أو يبدأ التنافر".

وفي الحقيقة تصادفت هذه التغريدة مع ما كان يدور في ذهني عن كثرة اللغط الذي أصبح يدور مؤخرا بكثرة في وسائل التواصل الاجتماعي حول نسب ارتفاع الطلاق والذي يُطلق عليه البعض زورًا بـ"المُخيفة" في السلطنة عامة ومحافظة ظفار خاصة، والذي تصدر عادة بياناته بنهاية كل عام من الجهات الرسمية المعنية.

لقد أصبح البعض يستغل هذا الوقت لتمرير أجندات مُعينة يمرر من خلالها رؤاه وافكاره الخاصة مثل أن من أسباب ارتفاع نسب الطلاق- على سبيل المثال- تأثير الحركات النسوية وعلوم غير مسؤولة كعلوم الطاقة والبرمجة العصبية وتسريح بعض الأزواج من العمل أو عدم القدرة المالية والتنافس في المظاهر وتأثير وسائل التواصل وكثرة خروج الزوجات إلى المولات والمقاهي وقلة الوازع الديني وانشغال الأزواج وعدم تحملهم المسؤولية إضافة إلى القات وكثرة طلبات الزوجات وحتى التقاعد المبكر وأمور أخرى كثيرة ما أنزل الله بها من سلطان.

قد يكون الغرض من ذلك لدى هؤلاء شريف ودعوات منهم لتقويم المجتمع إلا أنه من جانب آخر يولد قناعات لدى المتلقي عموماً بأنَّ هذه هي أسباب ارتفاع نسبة الطلاق وبالقضاء عليها تنتهي المشكلة بينما أبسط الردود على مثل هؤلاء نقول إنَّه بالقضاء على كل ما أشاروا إليه في أي مجتمع لن تنتهي معه فقط مشكلة ارتفاع نسب الطلاق؛ بل سيتحول هذا المجتمع إلى المدينة الفاضلة وتنتهى معظم مشاكله من أساسها. ومن جانب آخر لو سلمنا بما أشاروا إليها كأسباب لأصبحت دول  كثيرة تعاني بدورها من كل ماذكروه وأكثر منا بمراحل وعلى مدى سنين قبلنا يفترض أن تكون نسب الطلاق لديهم أضعاف أضعافنا وهذا غير صحيح تمامًا.

إن نقطة الالتقاء التي ذكرت في تغريدة المغرد أعلاه والتي يستمر عندها السكون والاستقرار والاستمرار بين الزوجين أو يبدأ التنافر وبالتالي الفراق والطلاق هي المنطقة التي يجب تمحور أي بحوث رسمية جادة من مختصين أكفاء فيها للطلوع بالحلول الناجعة لهذه المسألة.

أخيرًا وليس بآخر، لقد توجهت إلى المديرية العامة للتنمية الاجتماعية بظفار وجلست مع بعض المسؤولين عن هذا الشأن واطلعت منهم بمختصر مفيد دون الخوض في التفاصيل لأن الشيطان يتواجد فيها، مفاد هذا المختصر بأن نسبة الطلاق حتى في محافظة ظفار لا يرقى لحد تسميته "ظاهرة" وما يزال الأمر مجرد حالات طبيعية يمكن معالجتها.

رابط مختصر

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

حموضة المعدة المتكررة.. الأسباب وطرق العلاج

حموضة المعدة المتكررة.. الأسباب وطرق العلاج

مقالات مشابهة

  • شاهد بالفيديو.. نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي بالسودان يكشفون الأسباب التي جعلت “حميدتي” يتهم مصر بضرب قواته بجبل موية
  • بعد تصدرها الترند.. تعرف على أبرز الأزمات التي تلاحق هالة صدقي
  • بالقانون .. إجراءات قيد واقعتي الزواج والطلاق من أجنبية
  • “أبناء غير شرعيين”.. تغريدة وزير عراقي تشعل عاصفة انتقادات
  • تغريم نوتنغهام فورست بنحو مليون دولار بسبب تغريدة
  • حسام موافي: آية قرآنية تعزز السلام والسكينة بين الأزواج
  • أبناء غير شرعيين.. تغريدة وزير عراقي تشعل عاصفة انتقادات
  • «سالي» في محكمة الأسرة بسبب 5 دعاوى: «قاللي حقك جنيه واحد بس»
  • حموضة المعدة المتكررة.. الأسباب وطرق العلاج