اكد الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، على أهمية أسبوع القاهرة السابع للمياه باعتباره حدثا دوليا هاما يساهم فى التعامل مع التحديات العالمية في إدارة المياه، وذلك خلال مشاركته فى فعاليات الجلسة العامة "إدارة المياه العابرة للحدود من أجل التنمية المستدامة" .

وفى كلمته بالجلسة .. ، اضاف أن هذه الجلسة بالغة الأهمية حيث تركز على الادارة الفعالة للمياه العابرة للحدود وتسليط الضوء على الحاجة إلى حلول تعاونية ومستدامة تعود بالفائدة على جميع الدول المتشاطئة.

واوضح ان المياه ضرورية للحياة، ولديها قدرة فريدة على ربطنا معا متجاوزة الانقسامات السياسية والثقافية والاقتصادية ، وتشكل الأنهار العابرة للحدود حوالي ٦٠% من التدفقات العذبة العالمية، وتخدم أكثر من ثلاثة مليارات شخص يمثلون ٣٧% من سكان العالم، وهذا ما يبرز الحاجة الملحة إلى إدارة فعالة للمياه العابرة للحدود لتخفيف الفقر، وتعزيز الصحة، والمساواة بين الجنسين، والوصول إلى الطاقة النظيفة، وحماية النظم البيئية.

ويظهر تقرير حديث من الأمم المتحدة حول التعاون في المياه العابرة للحدود ان نسبة التعاون فى المياه العابرة للحدود حول العالم تصل إلى ٥٩% فقط ، وهو ما يكشف أن العديد من أحواض المياه العابرة للحدود تفتقر إلى التعاون الفعال، مما يبرز الحاجة الملحة لمزيد من الالتزام السياسي والعمل.

وأكد أنه لتعزيز التعاون العابر للحدود بشكل فعال وضمان الإدارة المستدامة والعادلة للموارد المائية المشتركة، فمن الواجب وضع اتفاقيات تلتزم بالمبادئ الأساسية للقانون الدولي للمياه ، وهى الاستخدام العادل والمنصف، والالتزام بعدم التسبب في الضرر، والإخطار المسبق والتشاور بين الدول المتشاطئة، ومن الضروري أيضاً ان يكون ذلك بطريقة شمولية بما يعنى تمثيل كافة دول الحوض، حيث إن وجود رؤية مشتركة والتزام بإدارة الموارد المستدامة أمر ضروري.

ولفت الوزير الى انه يجب أن تُعتبر الأحواض المائية المشتركة أنظمة متكاملة، مع النظر إليها بصورة متكاملة وهو ما يعنى تضمينها للمياه الزرقاء و الخضراء ، ولضمان الإدارة المستدامة، يجب على الدول المتشاطئة أن تعطي الأولوية للاستخدام الفعال لموارد المياه المتجددة، بما في ذلك المياه الخضراء والزرقاء، وتقليل التأثيرات السلبية في دول المصب.

وقال د. سويلم ان الأدلة التاريخية تؤكد أن التوصل إلى اتفاقيات بشأن المياه المشتركة غالبًا ما يتطلب مفاوضات طويلة وشاملة تشتمل على توافق جميع الدول، مثل الأمثلة الناجحة على اتفاقيات أحواض الأنهار الدولية، مثل منظمة تنمية حوض نهر السنغال (OMVS) واللجنة المائية لنهر زامبيزي (ZAMCOM) واللجنة الدولية لحماية نهر الراين (ICPR)، قوة التعاون والتنمية المستدامة.

وأكد الدكتور سويلم على أن تعزيز التعاون العابر للحدود هو ركيزة أساسية في سياسة مصر المائية، حيث لعبت مصر دورًا في تأسيس مبادرة حوض النيل (NBI) في عام ١٩٩٩، ولكن مصر علقت مشاركتها في الأنشطة الفنية لمبادرة حوض النيل في عام ٢٠١٠ بسبب الانتهاك لقواعد وآلية اتخاذ القرار والتى تعتمد على الإجماع، ونؤكد على أهمية العودة إلى المبادئ التعاونية التى أنشأت على أساسها المبادرة، كما نؤكد على رفضنا القاطع للاجراءات غير التعاونية والأحادية والمتمثلة فى انشاء السد الاثيوبي دون الالتزام بتطبيق قواعد القانون الدولي وتجاهل المبادئ الأساسية للتعاون - خاصة مبدأ التشاور وإجراء دراسات تقييم الأثر الاجتماعي والاقتصادي والبيئي -  وهو ما قد يتسبب فى حدوث أضرار جسيمة.

واضاف أنه في أوقات الندرة، تمتلك المياه القدرة على توحيد الأمم من خلال التعاون القائم على المصالح المشتركة والانتفاع المتبادل ، داعيا للالتزم بتعزيز التعاون في إدارة المياه العابرة للحدود، مع إعطاء الأولوية للتعاون بين الدول بدلا من الصراع، وتحويل التحديات إلى فرص لمستقبل واعد ومزدهر .

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزير الري فعاليات الجلسة العامة التنمية المستدامة الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري المیاه العابرة للحدود إدارة المیاه

إقرأ أيضاً:

وزير الري يلتقى سكرتير عام إدارة المياه باليابان لمناقشة تعزيز التعاون

استقبل الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري، سايتو هيرويكى سكرتير عام إدارة المياه بالحكومة اليابانية ، لمناقشة سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في مجال المياه والمناخ، قبيل انطلاق فعاليات أسبوع القاهرة السابع للمياه وأسبوع المياه الأفريقي التاسع .

ورحب الدكتور سويلم بـ هيرويكى ، معربا عن تقديره ليوكو كاميكاوا المبعوث الخاص لرئيس الوزراء الياباني، للتعاون المتميز معه فى مجال المياه والمناخ ،  وهو ما تجلى فى رئاسة مصر واليابان المشتركة للحوار التفاعلي الثالث للمياه والمناخ والذى عقد ضمن فعاليات مؤتمر الأمم المتحدة للمياه والذى عقد فى شهر مارس ٢٠٢٣ .

ومن جانبه عبر هيرويكى عن شكره للدكتور سويلم مشيراً للعلاقات الطيبة التي تربط البلدين لاسيما في مجال الموارد المائية .

وأشار الدكتور سويلم للتعاون البارز بين البلدين لوضع المياه على رأس أجندة العمل المناخى العالمى ، والذى تجلى فى "الحوار التفاعلى الثالث للمياه والمناخ" ، مؤكداً على أهمية مواصلة المساعى المبذولة لتعزيز الرسائل الرئيسية الصادرة عن الحوار التفاعلي .

المنتدى العالمي العاشر للمياه

كما اشار إلى التنسيق المشترك بين البلدين خلال فعاليات "المنتدى العالمي العاشر للمياه" الذى عقد فى بالى بإندونيسيا فى شهر مايو ٢٠٢٤ ، وأهمية مواصلة المجهودات المشتركة لتعزيز مكانة المياه والمناخ على الصعيد العالمى ، مشيرا لعقد جلسة رفيعة المستوى ضمن فعاليات إسبوع القاهرة السابع للمياه بعنوان "التحضير لمؤتمر الأمم المتحدة للمياه ٢٠٢٦" بالمشاركة مع دولة الإمارات العربية المتحدة والسنغال بهدف مواصلة حشد الاهتمام الدولى بملف  المياه والمناخ .

وفى ضوء دعم اليابان لمسار العمل رقم (٥) بمبادرة AWARe .. أضاف الدكتور سويلم أن هذه المبادرة ضرورية لدعم الدول الافريقية فى مجال المياه والتكيف مع تغير المناخ ، مشيرا لانضمام ٣٠ دولة والعديد من المنظمات الدولية للمبادرة حتى الآن ، بالإضافة للإشارة لدور المركز الإفريقي للمياه والتكيف المناخى فى تقديم التدريب اللازم للمتخصصين الأفارقة فى مجال التكيف مع تغير المناخ .

كما تم مناقشة إمكانية تنظيم اجتماع مشترك بين مصر واليابان وبنك التنمية الإفريقي وهيئة التعاون الدولى اليابانية (جايكا) والمنظمة العالمية للأرصاد الجوية لمناقشة سُبل توفير الدعم المالي المقترح لمساعدة الدول في إنشاء نظم للإنذار المبكر .

كما أشار الدكتور سويلم لوجود العديد من مشروعات التعاون الثنائى بين البلدين مثل مشروع إنشاء مجموعة قناطر ديروط الجديدة الجارى تنفيذه بالتعاون مع اليابان ، والذى يأتى إستكمالاً لما تحقق خلال السنوات الماضية من أعمال إحلال وتأهيل كافة المنشآت المائية الرئيسية الواقعة على بحر يوسف ، بالإضافة لمشروع "تعزيز إنتاجية المياه في الزراعة" بالشراكة مع حكومة اليابان ومنظمة الفاو ، مشيرا لأهمية إعداد مذكرة تفاهم بين مصر واليابان فى مجال المياه تعكس كافة محاور التعاون الحالية والمستقبلية .

مقالات مشابهة

  • وزير الري: المياه العابرة للحدود تحدٍ عالمي يتطلب حلولا مبتكرة
  • وزير الري: نؤكد رفضنا القاطع للإجراءات الأحادية في إنشاء السد الإثيوبي
  • وزير الخارجية: نؤكد الرفض الكامل لأي إدارة أحادية للأنهار ‏العابرة للحدود
  • وزير الري: مصر تستخدم التحول الرقمى فى إدارة المنظومة المائية وتوزيع المياه
  • وزير الخارجية: نؤكد الرفض الكامل لأي إدارة أحادية للأنهار العابرة للحدود
  • وزير الري يلتقي سكرتير عام إدارة المياه بالحكومة اليابانية لبحث تعزيز التعاون
  • وزير الري يلتقي رئيس المجلس العالمي للمياه لتعزيز سبل التعاون
  • وزير الري يلتقى سكرتير عام إدارة المياه باليابان لمناقشة تعزيز التعاون