أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن "التشغيل الأحادى غير التعاوني لـ سد النهضة الإثيوبي قد يؤدي لعواقب وخيمة إذا استمرت هذه الممارسات بالتزامن مع فترات جفاف مطول، وقد يفقد أكثر من مليون و100 ألف شخص سبل عيشهم، مع فقدان ما يقرب من 15 % من الرقعة الزراعية، وهذا الأمر يمثل تهديدا لزيادة التوترات الاجتماعية والاقتصادية وقد يؤدي إلى النزوح والتهجير وتفاقم الهجرة غير الشرعية عبر حدود الدولة المصرية.

قنبلة مائية بوزن 74 مليار متر| خبير يحذر من انهيار سد النهضة بعد تكرار الزلازل خامس زلزال خلال 10 أيام يضرب إثيوبيا.. خبير يوضح تأثيره على سد النهضة خبير يكشف مفاجأة عن أقصى تخزين فعلي لـ سد النهضة أستاذ قانون دولي لـ«صدى البلد»: تلويح مصر بتوجه آخر في أزمة سد النهضة إنذار أخير لـ إثيوبيا عن سد النهضة.. رئيس الوزراء: لا مجال للتفريط في قطرة مياه من حصة مصر

وأضاف رئيس الوزراء أن الدولة المصرية تسعى جاهدة لمواجهة هذه التحديات المتزايدة، من خلال التعاون بين الوزارات المعنية إلى تنفيذ خطة وطنية شاملة، تتناول القضايا المرتبطة بالمياه والطاقة والغذاء والبيئة، لافتا إلى أن هذه الخطة الطموحة تهدف إلى تحسين إدارة الموارد المائية وتعزيز الاستخدام الرشيد والمستدام للموارد المائية المتجددة مما يساعد على التعامل بفاعلية مع الضغوط المتزايدة الناتجة عن التغيرات المناخية والنمو السكاني.

جاءت كلمة رئيس الوزراء خلال الجلسة الافتتاحية لأسبوع القاهرة السابع للمياه تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وأكد خطورة التشغيل الأحدي لـ سد النهضة على الرغم من الاعتقاد السائد بأن السدود الكهرومائية لا تشكل ضررا.

المخاطر الناجمة عن التحركات المنفردة والأحادية

وتابع الدكتور مصطفى مدبولي "أن المخاطر الناجمة عن التحركات المنفردة والأحادية التي لا تلتزم بمبادئ القانون الدولي على أحواض الأنهار المشتركة تتضح، ومن أبرزها سد النهضة الإثيوبي الذي بدأ إنشاؤه منذ أكثر من 13 عامًا على نهر النيل دون أي تشاور أو دراسات كافية تتعلق بالسلامة أو بالتأثيرات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية على الدول المجاورة، مما يعد انتهاكًا للقانون الدولي بما في ذلك اتفاق إعلان المبادئ الموقع عام 2015 ويتعارض مع بيان مجلس الأمن الصادر في سبتمبر 2021 حيث يشكل استمرار تلك التحركات خطرا وجوديا على أكثر من 100 مليون مواطن مصري".

وأكمل أن الدولة المصرية تسعى جاهدة لمواجهة هذه التحديات المتزايدة، من خلال التعاون بين الوزارات المعنية إلى تنفيذ خطة وطنية شاملة، تتناول القضايا المرتبطة بالمياه والطاقة والغذاء والبيئة.. لافتا إلى أن هذه الخطة الطموحة تهدف إلى تحسين إدارة الموارد المائية وتعزيز الاستخدام الرشيد والمستدام للموارد المائية المتجددة مما يساعد على التعامل بفاعلية مع الضغوط المتزايدة الناتجة عن التغيرات المناخية والنمو السكاني.

وأوضح أنه تم استثمار نحو 10 مليارات دولار خلال السنوات الخمس الماضية لتعزيز كفاءة نظام المياه في مصر، كما ساهمت السياسات المعتمدة في إعادة استخدام المياه بحوالي 21 مليار متر مكعب من الموارد المائية غير التقليدية مما أدى إلى تحقيق توازن مائي أفضل، مشددا على أن هذه الجهود تؤكد رؤية مصر الاستراتيجية في مواجهة التحديات المائية وتعزيز الاستدامة مما يساهم في تحقيق الأمن المائي والغذائي والبيئي.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: سد النهضة الوزراء رئيس رئيس الوزراء رئیس الوزراء لـ سد النهضة

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء المصري: موقف مصر ثابت تجاه دعم أمن واستقرار السودان خلال الأزمة الحالية

أكد الدكتور مصطفي مدبولي رئيس الوزراء المصري، أن موقف مصر ثابت تجاه دعم أمن واستقرار السودان ومصر لا تتواني عن دعم السودان الشقيق خلال الأزمة الحالية التي يمر بها.

وأضاف مدبولي خلال كلمته في الجلسة الافتتاحية لأسبوع القاهرة السابع للمياه: "تواجه الدولة المصرية تحديات مركبة متربطة بالتغيرات المناخية، كما أنها تمثل دولة المصب الأدنى لنهر النيل وبالتالي تتأثر بالتغيرات المناخية ومختلف التغيرات عبر دول حوض النيل".

اليوم السابع  

مقالات مشابهة

  • حذر من التشغيل الأحادي لسد النهضة| رئيس الوزراء يوجه رسالة شديدة اللهجة لإثيوبيا
  • رئيس الوزراء: 20 ألف شخص من 172 دولة و59 وزيرًا سيشاركون في المنتدى الحضري بالقاهرة
  • رئيس الوزراء المصري: موقف مصر ثابت تجاه دعم أمن واستقرار السودان خلال الأزمة الحالية
  • مدبولي: التشغيل الأحادي غير التعاونى للسد الإثيوبي قد يؤدي إلى عواقب وخيمة
  • مدبولي: التشغيل الأحادي غير التعاوني للسد الإثيوبي قد يؤدي إلى عواقب وخيمة
  • رئيس مجلس المياه العالمي: مصر على مدار قرون رائدة في إدارة الموارد المائية
  • محافظ الأقصر: تكليفات من رئيس مجلس الوزراء بتطوير كورنيش إسنا
  • فيديو وصور.. ننشر 10 تصريحات أدلى بها رئيس الوزراء في ختام زيارته للأقصر
  • مصطفى بكري يكشف تفاصيل زيارة رئيس الوزراء إلى الأقصر