أعلنت قوة الأمم المتحدة لحفظ السلام في لبنان "اليونيفيل" أنها رصدت في وقت مبكر من صباح اليوم الأحد، 3 فصائل من جنود الجيش الإسرائيلي تعبر الخط الأزرق إلى لبنان.

وصدر  عن "اليونيفيل" بيان جاء فيه: "في وقت مبكر من صباح اليوم، رصد جنود حفظ السلام في موقع للأمم المتحدة في رامية ثلاث فصائل من جنود الجيش الإسرائيلي تعبر الخط الأزرق إلى لبنان".

وأضاف البيان: "عند نحو الساعة 4:30 صباحا، وبينما كان جنود حفظ السلام في الملاجئ، قامت دبابتان من طراز ميركافا تابعتان للجيش الإسرائيلي بتدمير البوابة الرئيسية للموقع ودخلتاه عنوة، وقد طلبوا عدة مرات إطفاء أنوار القاعدة، ثم غادرت الدبابتان بعد نحو 45 دقيقة، وذلك بعد احتجاج اليونيفيل من خلال آلية الارتباط التابعة لنا، معتبرين أن وجود الجيش الإسرائيلي يعرّض جنود حفظ السلام للخطر".

وأكملت "اليونفيل" في بيانها: "وعند نحو الساعة 6:40 صباحا، أبلغ جنود حفظ السلام في نفس الموقع عن إطلاق عدة رشقات نارية على مسافة 100 متر شمالا، مما أدى إلى انبعاث دخان كثيف، وعلى الرغم من ارتداء أقنعة واقية، عانى 15 جندي حفظ سلام من آثار ذلك، بما في ذلك تهيج الجلد ومشاكل في المعدة بعد دخول الدخان إلى القاعدة. ويتلقى جنود حفظ السلام العلاج اللازم".

وأردف البيان: "بالإضافة إلى ذلك، أوقف جنود الجيش الإسرائيلي يوم أمس (السبت) حركة لوجستية شديدة الأهمية لليونيفيل بالقرب من ميس الجبل، ومنعوها من المرور. ولم يكن من الممكن اكمال تلك الحركة المهمة".

وتابعت "اليونيفيل" في بيانها: "للمرة الرابعة في غضون يومين، نذكّر الجيش الإسرائيلي وجميع الأطراف الفاعلة بالتزاماتهم بضمان سلامة وأمن موظفي الأمم المتحدة وممتلكاتها واحترام حرمة مباني الأمم المتحدة في جميع الأوقات"، مؤكدة أن "خرق موقع تابع للأمم المتحدة والدخول إليه يشكل انتهاكًا صارخا آخر للقرار 1701 (2006)، وأن أي هجوم متعمّد على جنود حفظ السلام يشكل انتهاكا خطيرا للقانون الإنساني الدولي وقرار مجلس الأمن 1701".

وشددت على أن "ولاية اليونيفيل تنص على حرية الحركة في منطقة عملياتها، وأن أي تقييد لهذا يعد انتهاكا للقرار 1701"، مضيفة: "وقد طلبنا من الجيش الإسرائيلي تفسيرا لهذه الانتهاكات المروعة".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الأمم المتحد البوابة الرئيسية الجيش الإسرائيلى الملاجئ انتهاك انبعاث دخان اليونيفيل جنود الجيش الاسرائيلي تهيج الجلد جنود حفظ السلام جنود الجیش الإسرائیلی جنود حفظ السلام حفظ السلام فی

إقرأ أيضاً:

اليونيفيل: رفضنا طلب إسرائيل بالانسحاب شمالا

سرايا - رفضت قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل) الانسحاب لمسافة 5 كيلومترات شمالاً داخل الأراضي اللبنانية بطلب من جيش الاحتلال الإسرائيلي الذي استهدفها مذاك مرات عدة، حسبما أفاد المتحدث باسمها السبت لوكالة فرانس برس.

وقال المتحدث باسم اليونيفيل أندريا تيننتي في مقابلة مع فرانس برس، "الجيش الإسرائيلي طلب إخلاء بعض مواقعنا على الخط الأزرق وحتى على بعد 5 كيلومترات من الخط الأزرق ... ولكن كان هناك قرار بالإجماع بالبقاء، لأنه من المهم أن يظل علم الأمم المتحدة يرفرف عالياً" في جنوب لبنان حيث يبلغ عدد القوة الأممية قرابة 10 آلاف جندي.



وأوضح تيننتي أن عمليات إطلاق النار الإسرائيلية، ألحقت "أضرارا جسيمة" بقواعد اليونيفيل في جنوب لبنان.



وقال "الأمر صعب للغاية، هناك الكثير من الأضرار حتى داخل القواعد. الليلة الماضية، تم تدمير حاويات داخل موقع قوات حفظ السلام الغانية جراء انفجار خارجها".


مقالات مشابهة

  • الجيش الإسرائيلي يقتحم موقعا لليونيفيل جنوبي لبنان
  • اليونيفيل: قوات من الجيش الإسرائيلي تعبر الخط الأزرق إلى لبنان
  • “اليونيفيل”: رصدنا 3 فصائل من جنود الجيش الإسرائيلي تعبر الخط الأزرق إلى لبنان صباح اليوم الأحد
  • اليونيفيل: هذا ما فعله الجيش الإسرائيلي اليوم
  • اليونيفيل: رفضنا طلب إسرائيل بالانسحاب شمالا
  • اليونيفيل : استهداف إسرائيل لقواتنا في جنوب لبنان "تطور خطير"
  • اليونيفيل: استهداف إسرائيل لقواتنا في جنوب لبنان "تطور خطير"
  • الجيش الإسرائيلي يصدر بيانا بشأن إصابة اثنين من جنود "اليونيفيل" في جنوب لبنان
  • الجيش الإسرائيلي يرد على اليونيفيل بشأن استهدافها في لبنان