اكدت جامعة الدول العربية ان دعم القدرات وتمكين الشباب يأتي حالياً على رأس أولوياتها واولويات الحكومات العربية والمنظمات الاقليمية والدولية وانها تتطلع إلى تعميق التعاون مع المعاهد الدبلوماسية العربية في مجال التدريب وبناء القدرات.

جاء ذلك فى كلمة للسفير محمد صالح العجيري الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الإدارية والمالية  بجامعة الدول العربية خلال افتتاح أعمال دورة تدريبية لوفد من الدبلوماسيين العراقيين بالمندوبية الدائمة لجمهورية العراق لدي  جامعة الدول العربية تستمر ثلاثة ايام بحضور الوزير  مفوض دكتور مهند محسن الشحماني القائم باعمال المندوب الدائم لجمهورية العراق لدى جامعة الدول العربية.

وأضاف العجيري أن الاستثمار في تعليم وتدريب الشباب، هو الاستثمار طويل الأمد والوسيلة التي تمكن الحكومات العربية والجامعة العربية من التغلب على التحديات والتفوق عليها من أجل ضمان مستقبل مشرق للأمه العربية .

واعرب العجيري عن سعادته لحرص الدول الأعضاء على توفير فرص تدريبية لشبابها العربي ولاسيما الدبلوماسيين على التعرف عن كتب على هذه المؤسسة العريقة ( جامعة الدول العربية) والتي تعد الأقدم في النشأة من ضمن مؤسسات العصر الحديث حيث تأسست جامعة الدول العربية يوم 22 مارس 1945 أي قبل تأسيس الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والاتحاد الافريقي، وكانت العراق من السبع دول المؤسسة الجامعة الدول العربية والموقعة على ميثاقها .

واكد على أهمية تكثيف البرامج التدريبية وضرورة استمرارية عقد دورات تعريفية بجامعة الدول العربية تستهدف الشباب العربي بشكل عام ولاسيما الدبلوماسيين في الدول العربية، وذلك من أجل التعريف بجامعة الدول العربية ومهامها وآليات العمل واتخاذ القرارات بها، والتعرف كذلك على

واشار العجيري الى الدور  التاريخي الذي لعبته العراق منذ التأسيس، وكذلك دورها الحالي في دعمها وإسهاماتها المستمرة في كافة الجوانب السياسية والاقتصادية والثقافية والمالية برغم من كافة التحديات التي مرت بها فلم تتوقف ابدا عن تقديم كل الدعم الجامعة الدول العربية والعمل العربي المشترك

وقال العجيري ان هذه الزيارة تاتى في إطار سلسلة من برامج بناء القدرات تتبناها جامعة الدول العربية حيث توسعت مهام إدارة التدريب وتطوير أساليب العمل بقطاع الشؤون الإدارية والمالية من مجرد العمل على تدريب وتطوير موظفي الأمانة العامة للجامعة، حتى شملت البرامج التعريفية لممثلي الدول العربية والغير عربية، لتعريفهم بأنشطة جامعة الدول العربية ومهام عملها.

واشار العجيري الى استقبال الأمانة العامة في السنوات الأخيرة متدربين ودبلوماسيين من مملكة العربية السعودية ومملكة البحرين وسلطنة عمان والجمهورية اليمنية كما استقبلت زيارات للدبلوماسيين من دول غير الدول العربية مثل اليابان ودول أخرى بالإضافة الي الشباب العربي من الطلبة والطلبات بمختلف المراحل الدراسية، من أجل الاطلاع عن قرب على منظومة العمل العربي المشترك وآلية العمل بها وتبادل الأفكار والآراء المختلفةوكسب الخبرات العربية.


وافاد بيان صادر عن الامانة العامة ( قطاع الشؤون الادارية والمالية ) ان البرنامج التدريبي التعريفي يتناول مواقف جامعة الدول العربية من القضايا الإقليمية والدولية كما يتناول عدة محاضرات تعريفية حول جامعة الدول العربية نشأتهاوآليات عملها، ونبذة عن جهود جامعة الدول العربية في الشؤون الاقتصادية والعربية والامن القومي العربي والاجتماعي، بالإضافة إلى جهود الجامعة في مجال اللاجئين والهجرة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الجامعة العربية جامعة الدول العربية الوفد بوابة الوفد جامعة الدول العربیة

إقرأ أيضاً:

التضامن: نعمل عبر استراتيجية واضحة على تمكين المجتمع المدني

شهدت المهندسة مرجريت صاروفيم نائبة وزيرة التضامن الاجتماعي، نيابة عن الدكتورة مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي، فعاليات حفل ختام الدورة الأولي لمنحة التميز المؤسسي لمنظمات العمل الأهلي 2024، والتي نظمتها مؤسسة مصر الخير، وذلك بحضور السفيرة نبيلة مكرم رئيس الأمانة الفنية للتحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، والدكتور صالح الشيخ رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، والدكتور محمد رفاعي الرئيس التنفيذي لمؤسسة مصر الخير والدكتور محمد ممدوح رئيس قطاع تطوير الجمعيات الأهلية.

وأعربت نائبة وزيرة التضامن الاجتماعي عن سعادتها بالمشاركة فى هذا الحدث المهم الذى تنظمه مؤسسة مصر الخير، وهو الاحتفال بتخريج الجمعيات المتميزة ضمن فعاليات منحة التمييز المؤسسى للمنظمات الأهلية هذه الفعالية التى تعد تجسيدا لأهمية  الدور الفاعل الذى تلعبه منظمات المجتمع المدني فى تحقيق التنمية المستدامة، متضمنة شبكة حماية اجتماعية تتكامل فيها مع الجهود التى تقدمها الدولة المصرية.

وأكدت صاروفيم أن هذا الدور المهم للمجتمع المدني يأتي فى ظل دعم من القيادة السياسية للمجتمع المدنى، حيث أعلن   رئيس الجمهورية عام 2022 عاماً للمجتمع المدني، ثم شهد عام 2022 إنشاء التحالف الوطني للعمل الأهلى التنموي، والذى يلعب دورا هاما لتوحيد وتنسيق جهود منظمات المجتمع المدني المصري.

وأضافت نائبة وزيرة التضامن الاجتماعي أن وزارة التضامن الاجتماعي تؤمن بدور المجتمع المدني كشريك رئيسي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وتعمل فى ذلك بالشراكة مع كافة الجهات لتوفير بيئة مساعدة وممكنة داعمة لمؤسسات المجتمع المدنى تمكنها من أداء دورها التنموي والخدمي وتعزيز تأثيرها، وذلك عبر عدد من المحاور من تنفيذ مشاريع مشتركة مع الجمعيات الأهلية لتعزيز قدراتها  وصندوق دعم المشروعات كصندوق وطنى داعم لمشاريع الجمعيات والمؤسسات الأهلية، ومن خلال محور التدريب والتأهيل يعمل على رفع قدرات العاملين بالجمعيات، كما يتم التنسيق مع المنظمات الدولية وشركاء العمل لتحقيق أهداف تنموية مشتركة مع المجتمع المدني.

وأشارت إلى أنه بشكل عام فأن الوزارة تعمل عبر استراتيجية واضحة على تمكين المجتمع المدني وبناء  القدرات وتقديم الدعم الفني والمالي له مع تعزيز الشراكات مع كافة الجهات المعنية للمساهمة فى إحداث تغيير حقيقى وملموس يشعر به المواطن خاصة الأولى بالرعاية، ويساهم فى تحقيق اهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030 .

وأكدت صاروفيم أن المركز العربى لاستدامة العمل الأهلي بمؤسسة مصر الخير وتخصيص منحة للتميز  المؤسسى  للمنظمات الاهلية فى نستختها الأولي 2023-2024 ، واستهداف بناء القدرات المؤسسية والفنية والإدارية للمنظمات الأهلية وتطوير عملها يعد حجر زاوية وأساس لتحقيق الاستدامة وهو  عمل يدعو للشكر والتقدير لهذه المؤسسة الكبيرة  مصر الخير ومثال يحتذى به ، مشيرة إلى أن هناك 34 ألف جمعية اهلية قامت بتوفيق أوضاعها عدد منها يحتاج للدعم فى إطار بناء القدرات، وهو ما نؤكد عليه دعما لها فى تحقيق دورها التنموى .

وتقدمت صاروفيم بالتهنئة للمؤسسات ومنظمات  المجتمع المدني الفائزة، متطلعة لمزيد من العمل فى إطار بناء القدرات المؤسسية للمجتمع المدني، حيث يستحق هذا القطاع كل الدعم لدعم وطننا الحبيب .

كما قامت صاروفيم بتكريم المؤسسات الفائزة وشهدت توقيع بروتوكول تعاون بين مؤسسة مصر الخير وكلية الاقتصاد والعلوم السياسية لإطلاق ماجستير تنمية موارد المجتمع والاستثمار المجتمعي، وكذلك إطلاق أول منصة تعليمية تفاعلية لدعم استدامة العمل الأهلية.

ومن جانبها أشادت السفيرة نبيلة مكرم، رئيس الأمانة الفنية والمدير التنفيذي للتحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموي، بفكر القيادة السياسية في الاهتمام ببناء الإنسان، مشيرة  إلى أن شعار مؤسسة مصر الخير "تنمية الإنسان مهمتنا الأساسية" يتماشي أيضا مع المبادرة الرئاسية بناء الإنسان، مشيدة بانطلاق مؤسسة مصر الخير من تنمية الإنسان إلى تنمية المؤسسات الأهلية، والذي يؤكد مدى اهتمام المؤسسة ببناء الإنسان.

وأضافت السفيرة نبيلة مكرم، أن عدم اكتفاء مؤسسة مصر الخير من حصاد كل ما قدمته من خير في تنمية الإنسان حتى قررت نشر خبراتها التنموية لمؤسسات أخرى، يعد انجازا هائلا في نشر الخدمة المجتمعية، مؤكدة أننا نعمل في التحالف الوطني لترسيخ فكر التكامل بين المؤسسات لخدمة التنمية الشاملة للإنسان المصري.
 
وأشارت مكرم، إلى أن نقل الخبرة وتدعيم مؤسسات المجتمع المدني لتطوير خدمتهم واستدامة عملهم من خلال قيام مصر الخير بتدريب عاملين المؤسسات ورفع الهمة التطوعية للمتطوعين للاستفادة من هذه الخبرات تحت مظلة التحالف الوطني لمساعدة البلد في التنمية بقلب أمين وصادق.

ومن جانبه قال الدكتور محمد رفاعي الرئيس التنفيذي  لمؤسسة مصر الخير  إن مصر الخير ليست مهتمة بتوفير الاحتياجات الأساسية للإنسان فقط بل الإسهام في تحقيق التنمية المستدامة داخل المجتمعات المحلية من خلال العمل على عدد من مجالات التنموية وهي التعليم والصحة والبحث العلمي والتكافل الاجتماعي ومناحي الحياة ايمانًا بأن تكامل تلك المجالات يمكن أن يساهم في جودة الحياة ولتحقيق تلك الرؤية تم اعتماد آليات عمل مختلفة ومنها العمل على تطوير أداء الجمعيات الأهلية وتمكين المجتمعات المحلية من المشاركة في إدارة عملية التنمية والإسهام فيها.

و أضاف أن منحة التميز المؤسسي للمنظمات الأهلية تعد خطوة تعكس التزام المؤسسة الدائم بتعزيز ودعم المنظمات الأهلية إيماناً بالدور الحيوي والملموس الذي تلعبه المنظمات الأهلية في تنمية وخدمة المجتمع.

واكد محمد رفاعي  أن تنفيذ هذه المنحة يعد استثمارا حقيقياً في مجتمعنا، حيث ستساهم في بناء منظمات أهلية قوية وقادرة على تحقيق تأثير إيجابي دائم ومن ناحية أخرى ستعزز هذه المنحة التعاون بين مؤسسة مصر الخير والمنظمات الأهلية المستهدفة للمنحة، بالإضافة إلي تعزيز الشراكات المجتمعية المستدامة لتحقيق التنمية المجتمعية المستدامة.

مقالات مشابهة

  • الجامعة العربية: الشباب العربي في صميم استراتيجياتنا
  • النائبة مارثا محروس: أنشطة تمكين الشباب ازدهرت بعد سنوات طويلة من التهميش
  • جامعة جنوب الوادى تنفذ برنامجا تدريبيا لبناء قدرات كوادرها الإدارية والمالية
  • ختام مبادرة "تمكين" لتأهيل الباحثين عن عمل في الدقم
  • التضامن: نعمل عبر استراتيجية واضحة على تمكين المجتمع المدني
  • بمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية : الجامعة العربية تدعو إلى توفير خدمات شاملة للصحة العقلية والدعم النفسي الاجتماعي
  • الغرفة التجارية بسوهاج تبحث مع القوى العاملة تمكين الشباب وتوفير فرص عمل
  • الجامعة العربية تؤكد ان مؤتمر مدريد الوزاري العربي الاسلامي الاوربي هو نداء من اجل السلام
  • اجتماع في عدن يناقش خطة تمكين الشباب