الثورة نت|

ناقش اجتماع بصندوق تشجيع الإنتاج الزراعي والسمكي برئاسة وزير الزراعة والثروة السمكية والموارد المائية الدكتور رضوان الرباعي، آلية إيجاد وإدارة سياسات التمويلات من الموارد المتاحة في الصندوق لدعم برامج دعم الأنشطة الزراعية والسمكية.

وتطرق الاجتماع إلى الاستراتيجيات الوطنية في إدارة التمويلات من خلال بوابة صندوق تشجيع الإنتاج الزراعي والسمكي باعتباره نافذة للتمويلات الزراعية والسمكية والمائية.

وفي الاجتماع أكد وزير الزراعة أهمية الوقوف على السياسات وصياغة المعايير التي تساعد على الاستفادة من تلك التمويلات وتوظيفها لخدمة القطاعين الزراعي والسمكي وتعزيز دورهما في الأمن الغذائي.

وأشار إلى أن تلك الآليات سيكون لها تأثيرات إيجابية لخدمة تنفيذ وتمويل المشاريع الزراعية والسمكية وستأتي ثمارها في خدمة مجالات الأمن الغذائي في البلاد.

ولفت الدكتور الرباعي إلى أهمية تلك التمويلات في إحداث أثر كبير في الاستفادة المثلى وتحقيق العائد الاقتصادي من هذه الموارد المتاحة لتحقيق وتنفيذ البرامج المتنوعة في إطار أولويات موجهات القيادة العليا.

وأكد أهمية برنامج الوزارة لدعم المزارعين الذي يتضمن تعزيز سياسات الإقراض الزراعي والسمكي، حيث تهدف هذه السياسات إلى دعم التنمية الزراعية والسمكية المستدامة وتحسين البنى التحتية.

وحث على أهمية دعم مدخلات ومستلزمات الإنتاج الزراعي والسمكي، ما يضمن قدرة المزارعين والصيادين على الوصول إليها دون تحمل أعباء مالية كبيرة، بالإضافة إلى تشجيع الاستثمار في الإنتاج المحلي للمستلزمات الزراعية والسمكية وتقليل الاعتماد على الاستيراد.

حضر الاجتماع المدير التنفيذي لصندوق تشجيع الإنتاج الزراعي والسمكي المهندس عبدالوهاب الأشول وعدد من المسؤولين والمعنيين في الصندوق.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: صنعاء الزراعیة والسمکیة

إقرأ أيضاً:

المزرعة المرجانية بالسويق ... مخزون للأحياء البحرية والسمكية

العُمانية: تُعد المزرعة المرجانية بولاية السويق بمحافظة شمال الباطنة أكبر مزرعة مرجانية صناعية في الشرق الأوسط على مساحة طولية تبلغ 20 كيلومترًا على خط الساحل، وبعرض 7 كيلومترات، وبعمق يتراوح بين (15 و30) مترًا تحت سطح البحر، وتبعد عن الشاطئ 4 أميال بحرية، وتزخر بالعديد من أنواع المرجان والأعشاب المرجانية والأحياء البحرية الأخرى والأسماك لتشكل بذلك بيئة لحياة العديد من الكائنات البحرية.

وأوضح المهندس عبدالله بن محمد الهدابي، مدير عام المديرية العامة للثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بمحافظة شمال الباطنة، لوكالة الأنباء العُمانية أن المزرعة المرجانية بولاية السويق من المشاريع الهامة التي نفذتها وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه وتم افتتاحها في ديسمبر من عام 2019 بتكلفة 2.6 مليون ريال عُماني، وتحظى بمتابعة واهتمام من قِبل المختصين بدائرة الثروة السمكية بالمحافظة، من خلال عمليات الغوص المتواصلة للمزرعة ورصد نمو وتكوّن الأعشاب المرجانية ووجود الكائنات البحرية المتنوعة التي تم رصدها في الشعاب الصناعية التي تم إنزالها في موقع المشروع.

وأضاف أن آخر النتائج بعد الغوص في أعماق المزرعة المرجانية أوضحت إلى تكوّن المرجان والأعشاب المرجانية والمحاريات ووجود يرقات الأسماك والأسماك الكبيرة وبعض من الرخويات وغيرها من الأحياء البحرية سريعًا على الهياكل في كل أنواع الهياكل من الأنواع الثلاثة: الهرم العربي، والمكعب السمكي، والهيكل الحديدي، وفي كل الأعماق.

وأشار إلى أن المزرعة المرجانية بولاية السويق حققت عددًا من الأهداف المرجوة من إنشائها ومن أهمها زيادة المخزون السمكي بوجود كميات مناسبة من الأسماك ويرقاتها في الشعاب الصناعية، إلى جانب إثراء البيئة البحرية بالعديد من الأنواع من الأحياء البحرية وهذه جميعها ساهمت في جعل المزرعة المرجانية بيئة صيد للصيادين وتقليل الجهد عليهم في عمليات البحث عن المخزون السمكي ومواقع الصيد المناسبة، وكذلك جعل الصيادين يستخدمون معدات صيد انتقائية (الصيد بواسطة الخيط)، ما يسهم في الحصول على الأسماك بجودة عالية.

من جانبه أشار المهندس سلطان بن حسن المرزوقي، مدير دائرة الثروة السمكية بالمديرية العامة للثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بشمال الباطنة إلى أن المزرعة المرجانية تمثل بيئة مناسبة للغوص البحري والترفيه، مع زيادة تكاثر الأسماك وذلك بوجود تحسّن في الرؤية عند الغوص نتيجة تغيير في القاع المثبت فيه قوالب الشعاب الصناعية في بعض المواقع بتغيير التربة الطينية إلى الرملة البيضاء المرجانية وهذه علامة تبشّر بتقليل المساحات الطينية في القاع التي من دورها تتحرك بحدوث التيارات المائية وتتطاير لتسبب تعكير المياه في القاع وتحجب الرؤية مما لا يمكن للأسماك الوجود والتعايش في مثل هذه الظروف بسبب حجب الرؤية، إضافة إلى أن المزرعة المرجانية تشكل أحد العناصر الهامة لإجراء البحوث والدراسات العلمية للشعاب الصناعية والكائنات البحرية.

الجدير بالذكر أن المزرعة المرجانية بولاية السويق تضم 4280 وحدة شعاب صناعية موزعة على ثلاثة نماذج رئيسة، نموذج الهرم العربي بـ3000 وحدة شعاب صناعية بارتفاع مترين تم إنزالها على عمق يتراوح ما بين 15 و20 مترًا، ونموذج المكعب بـ1200 وحدة، والشعاب الصناعية بارتفاع 3.6 أمتار وعلى عمق يتراوح ما بين 20 و25 مترًا، والنموذج الفولاذي بارتفاع 8 أمتار وعلى عمق يتراوح ما بين 25 و30 مترًا.

مقالات مشابهة

  • البشري يرأس اجتماعاً لمناقشة خطة مشاريع المياه والطرق بالحديدة
  • وزير النقل يرأس اجتماعاً موسعاً للغرفة التجارية والصناعية ولجنة رجال المال والأعمال الرئاسية
  • قبائل أبين تعقد اجتماعاً تشاورياً لمناقشة آخر تطورات عملية اختطاف المقدم علي عشال الجعدني  
  • المزرعة المرجانية بالسويق ... مخزون للأحياء البحرية والسمكية
  • عوض يرأس اجتماعاً لمناقشة أنشطة صندوق النظافة والتحسين في صعدة خلال الربع الأول 1446هـ
  • أزمة غذاء في إسرائيل وخسائر كبيرة في القطاع الزراعي بسبب استمرار الحرب
  • مدير أمن تعز يرأس اجتماعاً لمناقشة السبل الكفيلة بتحسين الأداء الأمني بالمحافظة
  • نجاح كبير لجناح جهاز تنمية المشروعات بمعرض أجرينا لدعم قطاع الإنتاج الزراعي والحيواني
  • مزارعون: المركز الزراعي الوطني سيزيد النمو في منتجاتنا العضوية