تسبب إعصار "ميلتون" القوي الذي ضرب ولاية فلوريدا الأمريكية، وهي ثاني أكبر منتج للبرتقال في البلاد، في أضرار واسعة النطاق للمحصول. وقع الإعصار ليلة الأربعاء الماضي، بينما كانت المحاصيل تتعافى من مرض "الإخضرار" القاتل وإعصارين سابقين دمروا الإنتاج.

 

وكشفت  وكالة أنباء “بلومبرج” الأمريكية، اليوم الأحد، أن أشجار البرتقال وبعض أشجار الحمضيات أصبحت بلا فائدة على الأرض في بساتين الولاية، ما يمثل انتكاسة للمزارعين في الوقت الذي كانوا يأملون فيه أن يكون الأسوأ قد انتهى بالنسبة للصناعة المتعثرة.

 

تأثير الإعصار:


أضرار واسعة: أشجار البرتقال وبعض أشجار الحمضيات أصبحت بلا فائدة، مما يمثل انتكاسة كبيرة للمزارعين.
توقيت الإعصار: جاء الإعصار في أسوأ وقت ممكن، حيث كان المزارعون يأملون في أن يكون موسم الحصاد المقبل ناجحاً بعد سنوات من التحديات.


الوضع الحالي:


مزارعو الولاية: كانوا ينتظرون تحسناً في الظروف بعد معاناتهم من الأمراض والأعاصير السابقة، لكن الإعصار الأخير زاد من صعوبة الوضع.
الصناعة المتعثرة: يُعتبر هذا الحدث ضربة إضافية لصناعة الحمضيات في فلوريدا، التي تعاني بالفعل من مشكلات متعددة.
بهذا الشكل، يواجه مزارعو فلوريدا تحديات جديدة بينما يسعون إلى التعافي من الأضرار التي لحقت بمحاصيلهم.

 

كما أن ضرر الإعصار جاء بعد أن تم إحراز تقدم في مكافحة مرض الحمضيات القاتل المسمى بـ”الإخضرار” الذي أهلك إنتاج البرتقال، وبعد تعافي البساتين من إعصاري “إيان” قبل عامين، و”إيرما” في عام 2017.

وعلاوة على ذلك، تلقت الصناعة المزيد من الأخبار السيئة – أول أمس – حيث أظهرت أول توقعات وزارة الزراعة الأمريكية لموسم 2024-2025 انخفاض إنتاج البرتقال في فلوريدا بنسبة 16% عن العام السابق؛ ليصل إلى 15 مليون صندوق، وهو أدنى مستوى منذ عام 1933.

ومع ذلك لم يشمل الرقم الأضرار الناجمة من الإعصار “ميلتون”، لذا فإنه من المؤكد أن ينخفض الرقم ​​في وقت لاحق.

ولا يزال تقييم الأضرار الناجمة من الإعصار جاريًا، غير أن الأعاصير السابقة توفر بعض المؤشرات، حيث انخفض إنتاج الولاية بأكثر من 60% في موسم 2022-2023 بعد أن اجتاحها إعصار “إيان”، ما تسبب في خسائر تقدر بنحو 250 مليون دولار في الحمضيات، وانخفض الإنتاج بأكثر من الثلث بعد إعصار “إيرما” في عام 2017.

كما ارتفعت أسعار العقود الآجلة لعصير البرتقال في بورصة “وول ستريت” بنسبة 4.4% أول أمس الجمعة خلال تداولات نهاية الأسبوع، بعد أن لامست أعلى مستوى لها على الإطلاق الشهر الماضي.

ولم تعمل العواصف مثل “ميلتون” إلا على تسريع انحدار صناعة الحمضيات في فلوريدا، التي عانت لعقود من الزمان منذ أن بدأت حشرة البسيلة الآسيوية في نشر مرض غير قابل للشفاء عبر البساتين.

وتعد ولاية فلوريدا هي أكبر منتج للبرتقال المخصص للعصير في البلاد، وثاني أكبر ولاية منتجة للبرتقال في الولايات المتحدة بعد ولاية كاليفورنيا، كما تنتج البرازيل – أكبر منتج في العالم – أكثر من 70% من عصير البرتقال في العالم.


وترى بلومبرج أن تكلفة إصدار سندات الكوارث قد تتجه نحو الارتفاع، وسط توقعات بزيادة علاوات المخاطر مرة أخرى من مستوى “مرتفع تاريخيا” بالفعل، حيث يستجيب مديرو الأصول المتخصصون في هذه الأوراق المالية للتداعيات الناتجة عن إعصار “ميلتون”.

وكان مؤشر “سويس ري” – هو مقياس يستخدم لتتبع أداء سوق سندات الكوارث والتأمين المرتبط بالمخاطر الطبيعية – قد تعرض إلى ضربة أولية بعد إعصار إيان في 2022 تزيد على 10%، لكن السوق تعافت بسرعة وانتهى المؤشر في نهاية العام بانخفاض قدره 2% فقط .. وكانت تلك الخسائر كافية لزيادة الطلب على علاوات مخاطر أعلى، مما ساعد في رفع العوائد.

وفي عام 2023، ارتفع مؤشر سندات الكوارث “سويس ري” بنسبة قياسية بلغت 20%، متفوقا على العوائد في أسواق الدين الرئيسية الأخرى.

وذكرت شركة “بلينوم” أن توقعاتها بارتفاع علاوات المخاطر تعتمد على عدد من العوامل، بما في ذلك المطالبات النهائية، مما يعني أن النتيجة النهائية تظل “صعبة التقدير”.

وزاد إصدار سندات الكوارث بسبب المخاوف بشأن الأحداث المناخية القاسية بسبب التغير المناخي، وبسبب التضخم الذي يرفع من تكلفة إعادة البناء بعد الكوارث الطبيعية.

وفي 2023 وصل إصدار سندات الكوارث إلى أعلى مستوى له على الإطلاق عند 16.4 مليار دولار، وفقًا لبيانات شركة “Artemis”، لترتفع القيمة الإجمالية للسوق إلى مستوى قياسي بلغ 45 مليار دولار.

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

«سي إن إن»: إعصار ميلتون يدمر فلوريدا.. موجة من الدمار والفيضانات

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

ضرب إعصار ميلتون ولاية فلوريدا ليلة الأربعاء الماضي، مخلفًا دمارًا واسعًا، بالولاية الأمريكية مصحوبًا بعاصفة مدمرة ورياح عاتية، وتسبب في فيضانات هائلة، بحسب المركز الأمريكي للأعاصير.

وصل الإعصار إلى اليابسة بالقرب من سيستا كي، فلوريدا، كإعصار من الفئة ٣ مع رياح مستمرة تبلغ سرعتها ١٢٠ ميلًا في الساعة (١٩٣ كيلومترًا في الساعة). رغم تضعفه إلى الفئة ١ أثناء تقدمه داخل اليابسة، إلا أنه يبقى عاصفة خطيرة.

وتم الإبلاغ عن حالات وفاة متعددة في مقاطعة سانت لوسي، فلوريدا، بعد أن اجتاح الإعصار مجتمعا متنقلا للمسنين، حسبما أفاد عمدة المقاطعة لشبكة CNN.

وحذر المركز الأمريكي من أمواج مد وجزر يتوقع أن تغمر ساحل الخليج في غرب فلوريدا، معبرًا عن مخاوفه من حدوث دمار هائل واحتمال سقوط قتلى.

كما حذر الرئيس جو بايدن سكان المناطق المهدّدة في فلوريدا بالإعصار من أنهم قد يواجهون "أسوأ عاصفة" تضرب ولايتهم "منذ قرن".

بينما رفض الكشف عن عدد الضحايا بدقة، أكد مفوض شرطة المقاطعة، كيث بيرسون، أن "أكثر من شخص فقد حياته"، وأن الأعاصير "دمرت بالكامل" مئات المنازل في المقاطعة.

والتقط العلماء صورًا مذهلة للإعصار من الفضاء خلال تحركه نحو فلوريدا، نشر رائد الفضاء ناسا ماثيو دومينيك مقطع فيديو من على متن المركبة الفضائية Dragon Endeavour، يوضح الحجم الهائل للإعصار.

وتبين الصور الأولى للدمار أن إعصار ميلتون قد تسبب بفيضانات واسعة النطاق، وحطام متطاير، وأضرار جسيمة للمنازل في جميع أنحاء المنطقة. في مدينة سان بطرسبرغ، مزقت الرياح سقف ملعب MLB تروبيكانا فيلد، كما انهارت رافعة برجية في أحد المباني.

وفي مدينة تامبا، غمرت الفيضانات المفاجئة التي تهدد الحياة الطرق، بينما أضاءت انفجارات محولات الكهرباء السماء.

سقطت أكثر من ١٦ بوصة (٤٠.٦ سم) من الأمطار على مدينة سان بطرسبرغ خلال ثلاث ساعات فقط، أكثر من ثلاثة أشهر من متوسط هطول الأمطار في المدينة، حيث ركز إعصار ميلتون أشد أمطاره على منطقة خليج تامبا مساء الأربعاء.

ويتوقع أن يحتفظ إعصار ميلتون بقوته وتصنيفه كإعصار أثناء تقدمه خلال وسط فلوريدا، مدن مثل ليكلاند وكيسيمي وأورلاندو وكيب كانافيرال كلها في المسار المتوقع للعاصفة.

وتعمل فرق الطوارئ الآن على تقييم الأضرار ومساعدة المتضررين، وهناك مخاوف من أن يتزايد عدد الضحايا مع تواصل عمليات البحث والإنقاذ.

كما توجه طاقم من راصدي الأعاصير نحو مركز إعصار ميلتون، متحدين الرياح التي تبلغ سرعتها ١٦٠ ميلًا في الساعة (٢٧٠ كيلومترًا/ ساعة) لجمع البيانات لصالح المركز الأمريكي للأعاصير.

وكان عضو الكونجرس عن وسط فلوريدا ماكسويل أليخاندرو فروست من بين أفراد الطاقم على متن طائرة "Miss Piggy" التي توجهت إلى مركز الإعصار، أظهر فيديو تم توثيقه للرحلة التي استغرقت ثماني ساعات اضطرابات جوية "شديدة للغاية".

وحذر المركز الأمريكي من أمواج مد وجزر يُتوقع أن تغمر ساحل الخليج في غرب فلوريدا، معبرًا عن مخاوفه من حدوث دمار هائل واحتمال سقوط قتلى.

ومن المتوقع أن يضرب الإعصار ميلتون المناطق الداخلية في طريقه إلى المحيط الأطلسي.

يذكر أن إعصار ميلتون وصل بعد أسبوعين فقط من الإعصار المدمر هيلين الذي ضرب فلوريدا وولايات أخرى في جنوب شرق الولايات المتحدة، وخلف دمارًا جسيمًا وخسائر بشرية.
 

مقالات مشابهة

  • أعاصير متكررة.. سكان فلوريدا يعيدون بناء حياتهم بعد ميلتون
  • ما بعد إعصار ميلتون .. تقديرات أولية لحجم الخسائر في فلوريدا
  • تعرف على خسائر إعصار "ميلتون" الذي ضرب فلوريدا
  • «سي إن إن»: إعصار ميلتون يدمر فلوريدا.. موجة من الدمار والفيضانات
  • الإعصار "ميلتون".. تداعيات مدمرة على ولاية فلوريدا
  • مصرع 10 أشخاص في فلوريدا جراء الإعصار “ميلتون”
  • بعد اجتياحه ولاية فلوريدا.. إعصار ميلتون خطر يهدد حياة الأمريكيين 
  • إعصار «ميلتون» يخلّف دماراً واسعاً في فلوريدا
  • «الجارديان»:طوارئ فى فلوريدا بسبب إعصار ميلتون