بوابة الوفد:
2024-10-13@23:17:18 GMT

نصائح للاستغناء عن الهاتف والعودة إلى القراءة

تاريخ النشر: 13th, October 2024 GMT

القراءة .. أعرب جوناثان بيت، أستاذ الأدب الإنجليزي في جامعة أكسفورد، هذا الأسبوع عن قلقه إزاء "استنزاف قدرة الطلاب على التركيز"، وهو ما يتضح من خلال عدم قدرة طلابه الجامعيين على مواكبة قوائم القراءة. 

وقال بيت لبرنامج توداي على راديو بي بي سي 4: " بدلاً من 3 روايات في الأسبوع، أصبح العديد من الطلاب يكافحون لقراءة رواية واحدة في خلال 3 أسابيع".

 

لا يواجه الشباب فقط صعوبة في التركيز على الكتب ففي يوليو، وجدت مؤسسة The Reading Agency الخيرية في المملكة المتحدة أن نصف البالغين في المملكة المتحدة فقط يقرؤون بانتظام من أجل المتعة.

واستعرضت صحيفة "الجارديان" البريطانية، بعض النصائح لزيادة التركيز أثناء القراءة.

ابق هاتفك بعيدًا قدر الإمكان

قالت تانيا جودين، إحدى الناشطات في مجال التخلص من السموم الرقمية ومؤلفة كتاب "دماغي مفتوح على الكثير من علامات التبويب " ، " إذا كنت ستجلس مع كتاب، فاترك هاتفك في مكان آخر. 

وأشارت جودين إلى البحث في ما يحدث لقدرتنا على حل المشكلات ومعدل الذكاء عندما نضع هواتفنا بالقرب منا: "لقد ثبت أنه فقط عندما يكون جهازنا في غرفة مختلفة نتمتع حقًا بالقدرة الكاملة على التركيز".

 

يتفق كال نيوبورت، الخبير في الإنتاجية، على أن ما هو بعيد عن العين بعيد عن القلب، وينصح نيوبورت: "احرص على توصيل هاتفك بالكهرباء في مكان محدد عندما تكون في المنزل. وإذا كنت بحاجة إلى البحث عن شيء ما أو التحقق من رسائلك، فانتقل إلى المكان الذي يوجد فيه الهاتف". وإذا لم يكن هاتفك بجانبك، "فإذا كنت تقرأ وتشعر بلمسة من الملل، فسيكون من الأسهل بكثير الاستمرار".

اقرأ الكتب المطبوعة ودون الملاحظات

يحاول داميان بار، المؤلف ومقدم برنامج The Big Scottish Book Club ، أن يحمل كتابًا معه في جميع الأوقات: "إذا لم يكن معي شيء، فلن أتمكن من قراءته. تخسر الكتب دائمًا أمام وسائل التواصل الاجتماعي في المنافسة على هاتفي، لذا فأنا بحاجة إلى ورق حقيقي". يحد من استخدامه لوسائل التواصل الاجتماعي باستخدام تطبيقات الحجب، "والتي يمكنني تجاوزها ولكنها على الأقل تجعلني أكثر وعيًا بالوقت الذي أقضيه عليها".

 

تقول لارا فيجل، المؤلفة وأستاذة اللغة الإنجليزية في كينجز كوليدج لندن، إن طلابها يكافحون لمواكبة القراء: "أحثهم على شراء نسخ أصلية من الكتب بدلاً من القراءة عبر الإنترنت، وتدوين الملاحظات يدويًا على الكتب - أحيانًا أطلب منهم إحضار كتبهم".

تقول جودين: "الكتب جزء من متعة القراءة. أحب الحصول على كتاب جديد، واستنشاق رائحته وفتح غلافه". وهذا "يمكن أن يمنحك جرعة من الدوبامين أكثر من القراءة عبر الهاتف".

إعادة تدريب عقلك

تقول ديزي بوكانان، مقدمة بودكاست You're Booked ومؤلفة كتاب Read Yourself Happy الذي سيصدر قريبًا : "القراءة عبارة عن ماراثون، وليست سباقًا قصيرًا. ومثلها كمثل التمارين الرياضية، كانت القراءة تأتي إلينا بشكل طبيعي عندما كنا أطفالًا، لكننا اكتسبنا الكثير من الضوضاء والإلهاء. ابدأ بأقل قدر ممكن من الوقت ثم زده مرة أخرى".

ويقترح جودين تحديد هدف بقراءة 10 صفحات في الجلسة الواحدة.

حدد الوقت والمكان الأمثل للقراءة

قال بوكانان: "عندما أستيقظ، يكون عقلي مشتعلًا بالأفكار والقلق. إذا بذلت جهدًا لالتقاط كتاب أولاً، وليس هاتفي، فإن القراءة تمنح عقلي المعلومات التي يتوق إليها، مما يبطئه ويوفر له شيئًا يركز عليه".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: القراءة المملكة المتحدة ا وسائل التواصل الاجتماعي حل المشكلات المشكلات الذكاء مشكلات وسائل التواصل

إقرأ أيضاً:

القراءة في زمن "الطوفان"

 

 

صالح البلوشي

 

لم تغير عملية "طوفان الأقصى" التي انطلقت في السابع من أكتوبر 2023 المعادلات السياسية في الشرق الأوسط فحسب، وإنما استطاعت أن تغير أيضًا الحياة اليومية لكثير من الشعوب العربية، والتي كانت قد هجرت النشرات الأخبارية والتحليلات السياسية لسنوات طويلة بعد النكسات الكبيرة التي أصابت الجسد العربي بعد 2011، والتي أدت إلى تدمير دول عربية كبيرة مثل العراق وسورية وليبيا واليمن.

لقد عادت الشعوب العربية إلى متابعة القنوات الفضائية من جديد بعد أن أعاد "الطوفان" جزءًا من التضامن العربي حتى وإن كان الأمر من الناحية العاطفية.

وبعيًدا عن التحليلات السياسية لما حدث في السابع من أكتوبر فقد أعادت هذه العملية فلسطين مجددًا إلى الوجدان والعقل العربي، ومن مظاهر ذلك البحث عن الكتب التي تتحدث عن القضية الفلسطينية وتاريخ الصهيونية وعلاقتها مع الاستعمار الغربي.

وإذا تحدثت عن نفسي فإنَّ جدول القراءة اليومية بالنسبة لي انقلب رأسًا على عقب، وباتت فلسطين على رأس جدولي اليومي، وأذكر أنني بعد العملية سارعت إلى الرجوع إلى الموسوعة الموجزة "اليهود واليهودية والصهيونية" للدكتور عبدالوهاب المسيري والتي تتكون من جزأين كبيرين وكنت قد اقتنيتها منذ عدة سنوات، مع العلم بأنَّ الموسوعة الأصلية تتكون من 8 مجلدات ضخمة، وهي حصيلة عمل شاق وبحث استغرق من المؤلف سنوات طويلة، بمساعدة فريق عمل من باحثين مساعدين ومترجمين.

 وقد تحدث المسيري عن تجربته مع الموسوعة في كتابه الضخم "حياتي الفكرية"، ولكن للأسف فإن المتوفر في دار النشر والأسواق هو الموسوعة المختصرة فقط ولا أدري ما هي أسباب عدم طباعة الموسوعة كاملة؟

وإضافة إلى الموسوعة قمت باقتناء كتب أخرى للمسيري مثل كتاب "رحلتي الفكرية.. في البذور والجذور والثمر"، وهو أحد أروع السير الفكرية التي قرأتها في حياتي إذ إنه ينقل القارئ إلى محطات فكرية مختلفة من حياة المسيري ومنها قصته مع الكتب التي ألفها وخاصة المختصة بالصهيونية، بالإضافة إلى كتاب مهم أيضاً بحجم صغير نسبيا بعنوان "الصهيونية والحضارة الغربية".

ومن الكتب المهمة التي اقتنيتها خلال الطوفان كتابان مهمان جدًا لمعرفة الحركات اليهودية داخل "إسرائيل" والمبادئ التي تقوم عليها وطرائق تفكيرها، وهما "الأحزاب الدينية الإسرائيلية ودورها في صنع القرار السياسي" وكتاب "الحركات الدينية الرافضة للصهيونية داخل إسرائيل" وكلاهما للدكتور محمد عمارة تقي الدين.

وبما أن الأدب يمثل أحد أعمدة الحركة الصهيونية التي من خلالها تسعى إلى الانتشار عبر توظيف الأساطير اليهودية لخدمة أهدافها السياسية، فإنه من المهم جدا الاطلاع على الدراسات الأدبية النقدية التي تحلل الأدب الصهيوني وعلاقته بالصهيونية، ومن الكتب التي حرصت على قراءتها دراسة مهمة جدا بعنوان "الأدب الصهيوني والاستشراق.. التضليل والصور الاختزالية" للباحث يوسف يوسف.

وأخيرًا.. هناك مقولة منسوبة لوزير الدفاع الصهيوني الأسبق موشي ديان: "إن العرب لا يقرؤون، وإذا قرؤوا لا يفهمون، وإذا فهموا لا يستوعبون، وإذا استوعبوا لا يطبقون"، ومن يتأمل اليوم موقف كثير من المثقفين والكتاب العرب للأسف يجد أن كثيرًا منهم منفصلون تمامًا عمّا يحدث اليوم في غزة وجنوب لبنان، فهل تنطبق عليهم المقولة المنسوبة لموشي ديان، أم أنه الخلاف الآيديولوجي أو الفكري، وإن لم يكن الخلاف الفكري، فهل السبب هو الخوف من الحرمان من الدعوات للمهرجانات الثقافية والجوائز الأدبية؟!

رابط مختصر

مقالات مشابهة

  • تدني مؤشرات التركيز تثير الرعب في بريطانيا
  • عبد العاطي: يجب التركيز على موضوعات حشد التمويل خلال المنتدى الحضري العالمي بمصر
  • رفع جلسة "الشيوخ" والعودة غدًا لاستكمال مناقشة قانون البناء الموحد
  • بمثابة كتاب مقدس لهم.. ماذا في هذا التطبيق الذي يرافق صينيين عند السفر
  • القراءة في زمن "الطوفان"
  • "هوكستين": نحن بحاجة إلى التركيز على حل يؤدي لتنفيذ القرار الأممي رقم 1701 بشكل كامل
  • ماذا يحدث للجسم عند التعرض للصدمة.. وكيفية التعافي والعودة إلى الحياة الطبيعية
  • «عشان ما تتلخبطش».. إزاي تفعّل التوقيت الشتوي على هاتفك تلقائيا؟
  • الصرامي: أداء المنتخب السعودي مُرضي ويجب التركيز على مواجهة البحرين .. فيديو