الجزيرة:
2024-10-13@17:09:51 GMT

عراقجي: لا خطوط حمراء في الدفاع عن مصالح إيران

تاريخ النشر: 13th, October 2024 GMT

عراقجي: لا خطوط حمراء في الدفاع عن مصالح إيران

أكد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، اليوم الأحد، أن بلاده لا ترى أي "خطوط حمراء" في الدفاع عن شعبها ومصالحها، في إشارة إلى الرد الإسرائيلي المتوقع على الهجوم الصاروخي الإيراني الذي استهدف إسرائيل في بداية أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وقال عراقجي، خلال زيارته إلى العاصمة العراقية بغداد، "بينما بذلنا جهودا هائلة في الأيام الأخيرة لاحتواء حرب شاملة في منطقتنا، أقول بوضوح إنه ليس لدينا خطوط حمر في الدفاع عن شعبنا ومصالحنا".

ويأتي هذا التصريح عقب إطلاق إيران في الأول من أكتوبر/تشرين الأول نحو 200 صاروخ على إسرائيل، ردا على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، والأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله، وأحد قادة الحرس الثوري الإيراني في ضاحية بيروت الجنوبية.

وفي معرض رده على الهجوم الإيراني، تعهد وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت أن الرد الإسرائيلي سيكون "قاتلا ودقيقا ومفاجئا".

ويزور عراقجي بغداد لمناقشة التطورات في قطاع غزة ولبنان مع المسؤولين العراقيين. وذكر علي الموسوي، المستشار السياسي لرئيس الحكومة العراقية، أن زيارة عراقجي جزء من الجهود الدبلوماسية "لإسكات السلاح والعنف… وإرساء الأمن والاستقرار في المنطقة".

وخلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره العراقي فؤاد حسين، أكد عراقجي "استعداد" طهران الكامل "لحالة الحرب"، مشيرا إلى أن بلاده تسعى للسلام، لكنها مستعدة لأي سيناريو قد يطرأ.

وأضاف: "نحن لا نريد الحرب، لكننا لا نخشاها، وسنعمل من أجل تحقيق سلام عادل في غزة ولبنان".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية الإيراني: لا خطوط حمراء بالنسبة لنا في حماية شعبنا ومصالحنا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي، اليوم، أنه لا يوجد خطوط حمراء بالنسبة لإيران فيما يتعلق بالدفاع عن أمنها ومصالحها، حيث جاءت تلك التصريحات ردًا على ما أثير حول رد إسرائيلي مرتقب على الهجوم الإيراني الأخيرعلى تل أبيب.

وكتب وزيرالخارجية الإيراني عبر صفحته الشخصية على منصة “إكس”، أن بلاده لن تقبل أن تمس سيادتها، مضيفًا أن إيران بذلت جهودًا كبيرًا لوقف أية تحركات من شأنها تأجيج الوضع في الشرق الأوسط أو تشعل الحرب.

وكشف "عراقجي" أن الولايات المتحدة الأمريكية سلمت إسرائيل كميات كبيرة من الأسلحة المتقدمة والمتطورة، منوهًا بأن واشنطن تعرض حياة جنودها في المنطقة للخطر.

ومن المقرر أن يتوجه وزير الخارجية الإيراني إلى مسقط بعد زيارته إلى العاصمة العراقية بغداد.

وكشفت وكالة “إرنا” الإيرانية، أنه من المقررأن يزور"عراقجي" القاهرة بعد عمان للقاء عدد من المسؤولين المصريين على رأسهم الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الدكتور بدر عبد العاطي، واللواء عباس كامل رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية.

مقالات مشابهة

  • عراقجي: بذلنا جهودا هائلة لاحتواء حرب شاملة بالمنطقة ولا خطوط حمراء في الدفاع عن مصالحنا
  • وزير الخارجية الإيراني: لا خطوط حمراء بالنسبة لنا في حماية شعبنا ومصالحنا
  • عراقجي: إيران ليس لديها خطوط حمراء في الدفاع عن مصالحها
  • قبل الضربة الإسرائيلية..إيران: لا خطوط حمراء عندنا
  • قبل الرد الإسرائيلي.. إيران: ليس لدينا خطوط حمراء في الدفاع عن شعبنا ومصالحنا
  • ‏وزير الخارجية الإيراني: ليس لدينا خطوط حمراء في الدفاع عن شعبنا ومصالحنا
  • وزير الخارجية الإيراني يتوعد إسرائيل: “ليس لدينا خطوط حمراء في الدفاع عن شعبنا"
  • إيران: ليس لدينا خطوط حمراء في الدفاع عن شعبنا ومصالحنا
  • مع وصوله بغداد وزير خارجية إيران: ليس لدينا خطوط حمراء في الدفاع عن مصالحنا