اتهمت قوة الأمم المتحدة المؤقتة في جنوب لبنان "يونيفيل"، الجيش الإسرائيلي بالاعتداء عليها مجدداً، وسط تصاعد الأعمال القتالية التي يخوضها الأخير مع حزب الله اللبناني.

وقالت اليونيفيل في بيان إن دبابتين إسرائيليتين دخلتا أحد مواقعها "عنوة" في بلدة لبنانية حدودية، مشيرة إلى أنها طلبت "تفسيراً" من الجيش السرائيلي بعد "الانتهاكات المروعة".


وأوضحت أن 15 من عناصرها يتلقون العلاج، بعد تنشقهم دخاناً كثيفا، أعقب رشقات نارية قرب موقعهم، كما ذكرت أن جنوداً إسرائيليين منعوا قوات لها من المرور في بلدة لبنانية حدودية.
ودعا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، الأحد، الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى إبعاد القوة عن "الخطر فوراً".

لبنان يدين طلب نتانياهو إبعاد "اليونيفيل" - موقع 24دان رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي، الأحد، مطالبة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الأمم المتحدة بإبعاد قوة اليونيفيل عن "الخطر فوراً"، في إشارة الى الحدود بين البلدين.

ورفضت اليونيفيل الانسحاب من مواقعها في المنطقة الحدودية في جنوب لبنان، رغم الهجمات التي أوقعت 5 جرحى في صفوفها خلال يومين، حسبما أفاد المتحدث باسمها.
وتنتشر قوة اليونيفيل في جنوب لبنان على الحدود مع إسرائيل منذ عام 1978. وهذه القوة التي تضم أكثر من 9500 جندي، عالقة في مرمى النيران بين إسرائيل وحزب الله، منذ فتح الحزب جبهة ضد الدولة العبرية في أكتوبر (تشرين الأول) 2023 إسناداً لحليفته حركة حماس في قطاع غزة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية إسرائيليتين القوة وحزب الله إسرائيل وحزب الله اليونيفيل عام على حرب غزة إيران وإسرائيل غزة وإسرائيل

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي يرد على اليونيفيل بشأن استهدافها في لبنان

ردّ الجيش الإسرائيلي، مساء الخميس، على البيان، الذي أصدرته قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان "اليونيفيل" بشأن استهداف قواتها في الناقورة، مما تسبب في إصابة جنديين وإلحاق أضرار مادية بها.

وقال الجيش الإسرائيلي، في بيان: "تعمل منظمة حزب الله الإرهابية من داخل المناطق المدنية في جنوب لبنان وبالقرب منها، بما في ذلك المناطق القريبة من مواقع اليونيفيل".

وأضاف: "يعمل الجيش الإسرائيلي في جنوب لبنان ويجري اتصالات روتينية مع اليونيفيل".

وتابع: "صباح اليوم (الخميس)، عملت قوات الجيش الإسرائيلي في منطقة الناقورة، بالقرب من قاعدة لليونيفيل".

وتابع: "بناءً على ذلك، أوعز الجيش الإسرائيلي إلى قوات الأمم المتحدة في المنطقة بالبقاء في الأماكن المحمية، وبعد ذلك أطلقت القوات النار في المنطقة".

وكانت اليونيفيل أفادت في بيان بأنه: "هذا الصباح أصيب جنديان من حفظة السلام بعد أن أطلقت دبابة ميركافا تابعة للجيش الإسرائيلي النار من سلاحها باتجاه برج مراقبة في مقر اليونيفيل في الناقورة، فأصابته بشكل مباشر وتسببت في سقوط الجنديين، ولحسن الحظ الإصابات ليست خطيرة لكنهما لا يزالان في المستشفى".

وأضافت أن "جنود الجيش الإسرائيلي أطلقوا النار على موقع الأمم المتحدة 1-31 في رأس الناقورة، فأصابوا مدخل الدشمة حيث كان جنود حفظ السلام يحتمون، وألحقوا أضرارا بالآليات ونظام الاتصالات".

وتابعت: " كما شوهدت طائرة بدون طيار تابعة للجيش الإسرائيلي تحلق داخل موقع الأمم المتحدة حتى مدخل الدشمة".

ولفت البيان إلى أنه: "بالأمس، أطلق جنود الجيش الإسرائيلي النار عمدا على كاميرات مراقبة في محيط الموقع وعطلوها".

مقالات مشابهة

  • يونيفيل تسجل انتهاكات مروعة بحق قواتها في لبنان من الجيش الإسرائيلي
  • فوراً..نتانياهو يطالب غوتيريش بإبعاد قوات يونيفيل
  • نتانياهو يطالب بإبعاد قوات اليونيفيل عن جنوب لبنان
  • مقررة الأمم المتحدة تتهم الاحتلال بارتكاب مجازر جديدة بشمال غزة
  • الجيش الإسرائيلي يصدر بيانا بشأن إصابة اثنين من جنود "اليونيفيل" في جنوب لبنان
  • الجيش الإسرائيلي يعلق على الإصابة الجديدة لعنصرين من اليونيفيل
  • فرنسا تستدعي السفير الإسرائيلي بعد استهداف "يونيفيل" جنوب لبنان
  • الجيش الإسرائيلي يعلق على ضربة قوات اليونيفيل
  • الجيش الإسرائيلي يرد على اليونيفيل بشأن استهدافها في لبنان