الاقتصاد نيوز - بغداد

أكد مدير عام الشركة العامة لتجارة الحبوب التابعة لوزارة التجارة، الاحد، أن 5 محافظات فقط لم تتسلم المبالغ الكاملة لمستحقات فلاحيها عن تسويق الحنطة، بينها محافظات إقليم كردستان، عازياً السبب إلى تسلمها المحصول من الفلاحين في الفترة الأخيرة من التسويق.

الكرعاوي أوضح، في تصريح أوردته شبكة"رووداو" الإعلامية، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، أن الوزارة لم تتوقع "استلام هذه الكميات" هذا العام، مشيراً إلى استلامها 6 ملايين و200 ألف طن، في وقت كانت تتوقع أن تبلغ "نحو 5 ملايين و500 ألف طن أو أقل".

وأضاف أن "هذا الموسم كان موسم خير بفضل الأمطار، واستلمنا هذه الكميات، رغم أن حتى المبالغ المالية التي كانت مرصودة هي لكمية 5 ملايين ونصف المليون طن"، مشيراً إلى أن "الكميات التي تم استلامها تحولت الآن إلى خزين استراتيجي".

وبيّن أن "الوضع الآن في الشرق الأوسط والمنطقة محتقن، لكن كميات الحنطة التي حصلنا عليها تكفينا للعام القادم"، لافتاً إلى أنه "ليس هناك عجز، لأن المبالغ المالية أصبحت أكثر، حيث استلمنا كميات بمبالغ أكبر، وبدأ التسليم من قبل وزارة المالية إلى وزارة التجارة، ومن ثم توزع على المحافظات المتبقية، وهي 5 محافظات".

مدير عام الشركة العامة لتجارة الحبوب أشار إلى أن "اليوم أنجزنا تسديد مستحقات محافظة صلاح الدين، والمتبقي منها كان مبلغاً قليلاً أيضاً وتم تسديده، وكذلك دفع جزء من مبالغ كركوك، بينما نينوى هي المحافظة التي يطلب فيها الفلاحون مبالغ مالية أكبر مقارنة بثلاث محافظات في إقليم كردستان، حيث استلمت نينوى مليونين و260 ألف طن خلال آخر فترة استلام".

وأوضح أن "التسديد كان مباشراً، لكن نظراً لأن هذه الكميات جاءت في الفترة الأخيرة، فإن هذه الكميات كانت مبالغها أكبر مما هو مخصص لها في الموازنة، لذا تأتي المبالغ بشكل متسلسل، وقد وصلتنا دفعة من وزارة المالية الأسبوع الماضي".

وأردف : "أعطينا إقليم كوردستان بحدود 45 مليار دينار وما زلنا مستمرين بالتسديد، وأيضاً كركوك حصلت على حصة بحدود 15 مليار دينار، ونينوى بحدود 25 مليار دينار"، مبيناً أن "مبالغ الإقليم قُسّمت على 3 محافظات، حيث كانت حصة السليمانية 20 مليار، وأربيل 15 مليار، ودهوك 10 مليارات".

الكرعاوي أضاف أن "خلال سنتين ومنذ الموسم الماضي عندما حققنا الاكتفاء الذاتي، لم نقم بشراء أي طن من الحنطة، لأن الحنطة المحلية تكفينا"، موضحاً أنه "لغاية الآن لدينا كميات ومن الممكن أن نصدرها، لكن ذلك يعتمد على الوضع الحالي، حيث هناك محاذير من التصدير نظراً للوضع المحتقن حالياً".

ونوّه مدير عام الشركة العامة لتجارة الحبوب إلى أن "العالم يبحث الآن عن الحنطة، والحنطة ارتفعت أسعارها بحدود خمسين دولاراً في جميع دول العالم خلال الأسبوع الماضي، لذلك ليس من السهل أن نقوم بالتصدير".

وتطرق الكرعاوي إلى فكرة تصدير الفائض، قائلاً: "نظراً لأن لدينا فائضاً يقدر بمليون طن، بدأنا بتجهيز المطاحن التجارية داخل البلاد بالحنطة الموجودة لدينا، باعتبار أن الأموال لن تخرج إلى خارج البلاد، كما أن الطحين الذي سينتج داخل البلاد سيكون طحين صفر يعوضنا عن الطحين الذي نستورد منه".

وبيّن أن "ذلك سيمنع خروج الأموال لشراء الطحين الصفر، خصوصاً أن حوالي 3 ملايين طن من الطحين الصفر تذهب للأفران وتستخدم في إنتاج المعجنات. لدينا خطة لإنتاج الطحين الصفر وبدأت المطاحن بإنتاجه منذ 4 أشهر".

وأكد أن "السيطرة على السوق ستكون أفضل من التصدير، لكن إذا بقيت كميات الحنطة ولم تبع للمطاحن، فمن الممكن أن نصدرها، خصوصاً أن الدول الأخرى بحاجة إلى الحنطة".

بالنسبة للمحافظات التي لا تزال تطالب بمبالغ الحنطة، أوضح الكرعاوي أن "المحافظات المتبقية هي التي استلمت كمياتها في الفترة الأخيرة، وحالياً لدينا 5 محافظات، وهي كركوك، نينوى، دهوك، السليمانية، وأربيل"، مشيراً إلى أن "هذه المحافظات استلمت أكثر من 800 ألف طن خلال فترة التسويق الأخيرة، وسيستمر التسديد على شكل دفعات".

الكرعاوي أوضح أن "خلال عام 2023 تم تسديد مستحقات فلاحي إقليم كردستان لعامي 2014 و2015، وهو ما يؤكد جدية عملية تسليم الفلاح مستحقاته أولاً بأول"، مشيراً إلى أن "حال وصول المبالغ المالية لوزارة التجارة، يتم توزيعها للمحافظات، دون تحديد موعد محدد لاستلام هذه الأموال من وزارة المالية".

في هذا السياق، ذكر أن "وزارة المالية حولت خلال الشهر الماضي 350 مليار دينار لوزارة التجارة، وعلى الرغم من أنه من الصعب التكهن بحجم الأموال التي ستصلنا، فإننا سنقوم بتوزيعها فور وصولها".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار وزارة المالیة وزارة التجارة هذه الکمیات ملیار دینار ألف طن إلى أن

إقرأ أيضاً:

خسائر الفائض: العراق ينتج 6.5 مليون طن من الحنطة بدون خطط للتصدير

13 أكتوبر، 2024

بغداد/المسلة: يعد ملف إنتاج الحنطة في العراق مثالًا صارخًا على سوء التخطيط والإدارة الحكومية، حيث يواجه العراق أزمة في التعامل مع فائض الإنتاج الناجم عن سياسات غير مدروسة.

ووفقًا لتصريحات الباحث الاقتصادي زياد الهاشمي، فإن الحكومة العراقية دعمت زراعة الحنطة بشكل مفرط دون تقدير دقيق للاحتياجات الفعلية أو القدرة على استيعاب الفائض، مما أدى إلى إنتاج كميات تفوق الطلب المحلي، في ظل غياب استراتيجيات واضحة للتصدير أو التخزين.

يحتاج العراق سنويًا إلى 5 مليون طن من الحنطة لتلبية احتياجاته، إلا أن السياسات الحكومية أدت إلى إنتاج 6.5 مليون طن، ما يعني فائضًا قدره 1.5 مليون طن. هذا الفائض وضع الحكومة أمام تحديات كبيرة، أبرزها عدم وجود مخازن كافية لاستيعاب هذا الكم من الحنطة وعدم القدرة على تصديره للخارج لخلق عوائد اقتصادية تعود بالفائدة على الدولة.

التعامل مع هذا الفائض بات معضلة كبيرة، إذ أشار الهاشمي إلى أن الحكومة قد تضطر إلى بيع الفائض بخسارة مالية أو تركه عرضة للتلف، مما يزيد من حجم الخسائر. التقديرات الأولية تشير إلى أن العراق قد يخسر أكثر من نصف مليار دولار نتيجة هذه الأخطاء الحكومية في إدارة ملف الإنتاج الزراعي للحنطة.

هذه الأزمة تبرز ضعف التخطيط الاستراتيجي لدى الجهات المسؤولة، حيث يتوجب أن تكون السياسات الزراعية مدروسة بشكل دقيق لتجنب الفائض الذي يؤدي إلى خسائر مالية واقتصادية.

وفي ظل هذه الظروف، فإن الحكومة بحاجة إلى إعادة النظر في سياساتها الزراعية ووضع خطط طويلة الأمد تهدف إلى تحقيق التوازن بين الإنتاج والاستهلاك، بالإضافة إلى تطوير قدراتها التخزينية والتصديرية للاستفادة من الفوائض الزراعية بطريقة تساهم في تعزيز الاقتصاد الوطني بدلًا من إهدار الموارد.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author زين

See author's posts

مقالات مشابهة

  • خسائر الفائض: العراق ينتج 6.5 مليون طن من الحنطة بدون خطط للتصدير
  • المالية: اطلاق أكثر من 400 مليار دينار من تخصيصات المحافظات
  • 1.2 مليار ريال قيمة المشاريع التي وطنتها صالة استثمر في عُمان
  • أمطار رعدية على تسع محافظات خلال الساعات القادمة
  • الحنطة تكبد العراق خسائر تتجاوز نصف مليار دولار
  • 45.7 مليار دولار.. ما هي السلع الاستفزازية التي تحدث عنها كامل الوزير؟
  • بيانات تظهر النتائج الاقتصادية التي حققتها الولايات المتحدة في عهد بايدن
  • 40 مليار دولار.. هدف التبادل التجاري بين دبي وإسطنبول
  • الرقابة المالية: شركات التأمين تسدد 23.7 مليار جنيه تعويضات خلال 7 أشهر