بوابة الوفد:
2024-10-13@16:27:25 GMT

الغربية تنظم يوم حصاد تجربة زراعة الأرز البسمتى

تاريخ النشر: 13th, October 2024 GMT

نظم معهد البحوث الزراعية بالتعاون مع مديرية الزراعة بالغربية والإدارة المركزية للارشاد الزراعى يوم لحصاد محصول الأرز بحضور قيادات الوزارة ، اليوم الأحد ٢٠٢٤/١٠/١٣ يوم حصاد مكبر لمحصول الأرز صنفى سخا سوبر ٣٠٢ -٣٠٣ ، وأرز بسمتى.

 حيث جاء يوم الحصاد ضمن احتفالات مديرية الزراعة بالغربية بالعيد القومى للمحافظة، وذلك تحت رعاية وزير الزراعة واستصلاح الأراضى علاء الدين فاروق، واللواء أشرف الجندى محافظ الغربية، بحضور الدكتور ناجح فوزى  وكيل وزارة الزراعة بالغربية، والدكتور علاء خليل مدير معهد بحوث المحاصيل الحقلية نائباً عن وزير الزراعة واستصلاح الأراضي ونائبا عن رئيس مركز البحوث الزراعية، الدكتور مجاهد عمار وكيل معهد البحوث الحقلية، الدكتور اسماعيل الرفاعى رئيس قسم بحوث الارز بمعهد البحوث الحقلية، والدكتور حمدى الموافى رئيس المشروع القومى لتطوير الأرز الهجين والسوبر، الدكتورة أمل اسماعيل رئيس الإدارة المركزية للارشاد الزراعى، الدكتور صادق الشوني .

مدير اداره النهوض بمحاصيل الحبوب بالادارة المركزية للارشاد الزراعي الدكتور محمد عبد الكريم وكيل محطة بحوث سخا، والمهندس فخرى باز مدير عام الإدارة العامة للارشاد الزراعى بالغربية، وأعضاء مجلسى النواب والشيوخ.

شهد الحصاد تواجد عدد من مهندسى الإرشاد الزراعي ومديرى الإدارات الزراعية ومزارعى الناحية، ومزارعين من محافظات الشرقية والدقهلية والبحيرة.

وذلك بحقل الحاج محمد النقيب بقرية بوريك الحجر، حيث بدأ اللقاء بكلمة افتتاحية للدكتور ناجح فوزى  وكيل وزارة الزراعة بالغربية، الذى رحب بالحضور وتحدث عن أهمية الأرز كمحصول استراتيجى وأهمية الدور الذي تقوم به مديرية الزراعة لخدمة المزارعين واشار إلى دور الإرشاد الزراعى فى النهوض بكافة أنواع المحاصيل الحقلية ونشر التوصيات الفنية للأصناف التي تم استنباطها حديثاً من كافة المحاصيل . ‌وتحدث الدكتور علاء خليل عن أهمية دور مركز البحوث الزراعية ومعهد البحوث الحقليه فى استنباط الأصناف الجديدة قصيرة العمر والمتحملة الري على فترات متباعدة وندرة المياة والملوحة والتغيرات المناخية . ‌

 

فيما تحدث الدكتور حمدى الموافى عن أصناف الأرز سخا سوبر ٣٠٢ ،٣٠٣ وأوضح أن هذه الاصناف تتميز بالإنتاجية العالية وتتحمل الظروف الغير مواتية وقصير العمر حيث أن فترة النمو ١١٥ يوم ويحتاج إلى الرى كل ٨ أيام، ومعدل استهلاكه من المياه أقل من ٤٠٠٠ متر مكعب وبالتالى فإنه يصبح مثله مثل أى محصول آخر له منافس في الدورة الصيفية من ناحية استهلاكه في المياه وتصل إنتاجيته فوق ٥ طن للفدان بالمقارنة بالأصناف الأخرى وتتميز بإنتاج محصول عالي من قش الأرز.

 

 حيث يستخدم كعلف للحيوانات لما يتميز به من ارتفاع نسبة البروتين والمواد الكربوهيدراتية والألياف مما يؤدي إلى إرتفاع قيمته الغذائية.  

وأبدى  النواب أعجابهم بالأصناف ووجهوا الشكر لقطاع الزراعه وعلى رأسهم وزير الزراعه لما شاهدوه من إنتاج لأصناف الأرز السوبر٣٠٢، ٣٠٣.

وتم فتح باب المناقشة معهم للاستماع إلى آرائهم، وتم مناقشة خطة المديرية للنهوض بإنتاجية المحاصيل بالمحافظة والاستعدادات التي تم اتخاذها تجاه تسويق المحاصيل الصيفية في الزراعات التعاقدية وتوفير تقاوي القمح طبقاً للخريطة الصنفية لزراعة المساحة المستهدفة من محصول القمح .فى نهاية الحفل تم تكريم السادة الباحثين و المزارعين المميزين .

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: معهد البحوث الزراعية زراعة الغربية حصاد الأرز مديرية الزراعة بالغربية الإدارة المركزية الزراعة بالغربیة

إقرأ أيضاً:

الرصاص يتفقد مشتل مكتب الزراعة بمدينة البيضاء 

الثورة نت| محمد المشخر

تفقد مدير عام مديرية مدينة البيضاء أحمد أبوبكر الرصاص، اليوم، أنشطة المشتل الزراعي المركزي التابع لمكتب الزراعة والري بالمحافظة، والذي يشمل 50 ألف شتلة متنوعة..

وخلال الزيارة أستمع الرصاص ومعه مدير عام مكتب الزراعة والري بالمحافظة المهندس عبدالله العامري، من مدير المشتل المركزي بالمحافظة وليد انعم، شرحا حول أنشطة المشتل وما يتضمنه من شتلات التين و اللوز و السدر والرمان و الافوكادو والتوت و البرقوق والخوخ والمشمش والتين وأشجار الزينة و الحرجيات و شتلات الخضر مثل الطماطم وغيرها..

وخلال الزيارة، أشار مدير عام مديرية مدينة البيضاء، إلى أهمية أنشطة المشاتل الزراعية في إنتاج شتلات الفواكه والخضار والزينة والتوسع في زراعتها على مستوى المحافظة وفي مقدمتها زراعة الافوكادو وبما يسهم في توسيع الرقعة الزراعية بالمحافظة.

وأكد، أهمية استغلال المقومات الطبيعية للمنطقة في إحداث نهضة زراعية لتحقيق الاكتفاء الذاتي في مجال الزراعة وبدرجة رئيسية زراعة التين والبن وغيرها من أشجار الفاكهة وتصدير فائض الإنتاج.

وشدد على أهمية تضافر الجهود للنهوض بالقطاع الزراعي والتوسع في زراعة الحمضيات التي اشتهرت محافظة البيضاء بإنتاجها.

وأشاد مدير عام مديرية مدينة البيضاء، بجهود مكتب الزراعة والري بالمحافظة في النهوض بواقع القطاع الزراعي في مختلف الجوانب.. مؤكدا دعم السلطة المحلية بمدينة لجهود المكتب للتوسع في المشاتل والارتقاء بمستوى الأداء والعمل الزراعي في مدينة البيضاء.

من جانبه ثمن مدير عام مكتب الزراعة والري بالمحافظة المهندس عبدالله العامري، اهتمام ودعم وزارة الزراعة واللجنة الزراعية العليا والسلطة المحلية بالمحافظة للمكتب في تنفيذ العديد من المشاريع الزراعية وإنتاج الشتلات والإرشاد الزراعي و البيطري والتوسع في زراعة مختلف المحاصيل الزراعية بالمحافظة.

وقال المدير المهندس العامري، إن المشتل سيوفر للمزارعين الشتلات الزراعية المختلفة لضمان التوسع في زراعة الفواكه والمحاصيل الأخرى والبدء في إحلالها بدلاً عن شجرة القات وكذلك للزراعة البينية في محافظة البيضاء.

مقالات مشابهة

  • زراعة الغربية تعلن تدشين حصاد محصول الأرز بسمتي بقرية بوريك بطنطا
  • مصرع مسن سقط داخل ماكينة حصاد الأرز بمركز الزقازيق فى الشرقية
  • وزير الزراعة: البحوث التطبيقية ركيزة أساسية لتطوير القطاع الزراعي
  • الرصاص يتفقد مشتل مكتب الزراعة بمدينة البيضاء 
  • كنز غذائي للحفاظ على الصحة.. اعرف فوائد الأرز البني بعد نجاح زراعته في الدقهلية
  • الثلاثاء.. "النخيل زراعة اليوم صناعة الغد" ملتقى علمي بمعهد البحوث الزراعية والبيولوجية
  • «البيئة» تتابع منظومة مواجهة نوبات تلوث الهواء بالغربية وكفر الشيخ
  • سويلم: مشروعات الرى الحديث تُسهم فى ترشيد المياه وزيادة إنتاجية المحاصيل ودخل المزارعين
  • السجن المشدد عقوبة كل من نقل عضوا بشريا أو جزء منه بقصد الزراعة