كشف رئيس جهاز المخابرات الإسرائيلية "الموساد" دافيد برنياع، النقاب عن أن إسرائيل تلقت "إشارات مهمة" من حزب الله وإيران بشأن استعدادهما للتسوية.

ويدفع برنياع في الأيام الأخيرة في اتجاه الربط ما بين وقف إطلاق النار في كل من لبنان وغزة، بما يشمل اتفاقا لإعادة الرهائن الإسرائيليين من القطاع الفلسطيني.

 

ويعتقد برنياع بوجوب استغلال الضغط الذي يتعرض له حزب الله نتيجة الهجمات الإسرائيلية من أجل الضغط على حركة "حماس" في غزة للقبول باتفاق.

ونقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي عن برنياع قوله، في لقاءات مغلقة جرت في الأيام الأخيرة: "لقد ضحى نصر الله بحياته ومنظمته على مذبح حماس، والآن هو وقت السنوار للتضحية قليلاً من أجل حزب الله".

وأشارت إلى أن "رئيس الموساد أبلغ رئيس وكالة المخابرات المركزية الأمريكية وليام بيرنز، بأن التسوية في الشمال (لبنان) يجب أن ترتبط بصفقة الرهائن في الجنوب (غزة)".

ومنذ بداية الحرب ربط حزب الله وقف إطلاق النار مع إسرائيل بإحلال وقف إطلاق النار في غزة.

لكن الحكومة الإسرائيلية قالت إن على حزب الله وقف إطلاق النار في لبنان دون أي صلة باستمرار الحرب في غزة.

غير أن برنياع يحاول استخدام استعداد حزب الله لوقف إطلاق النار في لبنان من أجل التوصل لاتفاق مماثل في غزة.

ونقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي عن برنياع قوله في محادثات مغلقة: "إننا نتلقى إشارات مهمة من حزب الله وإيران بأنهم مهتمون بالتسوية، (زعيم حماس يحيى) السنوار تديره إيران أكثر من أية دولة أخرى، وبالتالي يجب ممارسة الضغط هناك".

وبحسب المصدر ذاته "يعتقد برنياع، مثل معظم النخبة السياسية والأمنية، أن عملية الجيش الإسرائيلي في جنوب لبنان لإزالة تهديد حزب الله من الحدود يجب أن تستمر، ولكن بمجرد الوصول إلى مرحلة التسوية، يجب على إسرائيل أن تضم التسوية مع حزب الله من خلال إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين، وستوضح إيران لحماس أنه بهذه الطريقة سيكون السنوار قادرًا على منع التدهور في لبنان وإنقاذ حزب الله".

ميدانيا، توقف الجيش الإسرائيلي عن مهاجمة العاصمة اللبنانية بيروت منذ 3 أيام بعد قصف عنيف على مدار الساعة لأيام طويلة.

وتركز القصف على الضاحية الجنوبية لبيروت وهي معقل حزب الله، ولكن تم أيضا في أكثر من حادثة مهاجمة أهداف أخرى في العاصمة اللبنانية.

وبدا أن الجواب على السؤال عن سبب توقف الجيش الإسرائيلي عن مهاجمة بيروت، يكمن في البيت الأبيض، إذ طلب الرئيس الأمريكي جو بايدن من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مساء الأربعاء، الحد من الهجمات الجوية على بيروت.

 

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية إن "الجيش الإسرائيلي لم ينفذ أي غارات جوية على بيروت منذ تحدث الرئيس بايدن ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، هاتفيا الأربعاء الماضي، للمرة الأولى منذ الضربة الصاروخية الإيرانية على إسرائيل".

وأضافت: "يقال إن بايدن طلب من نتنياهو الحد من هجماته على المناطق المأهولة بالسكان المدنيين، وخاصة داخل وحول العاصمة اللبنانية"، مشيرة إلى أن آخر مرة هاجمت فيها طائرات إسرائيلية بيروت كانت في محاولة استهداف القيادي البارز في حزب الله وفيق صفا.

  

المصدر: مأرب برس

كلمات دلالية: الجیش الإسرائیلی عن وقف إطلاق النار فی حزب الله فی غزة

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي: 320 صاروخًا أطلقها حزب الله خلال عطلة عيد الغفران

القدس (CNN)-- قال الجيش الإسرائيلي، السبت، إن حزب الله اللبناني أطلق 320 صاروخًا في اتجاه إسرائيل خلال عطلة عيد الغفران، التي بدأت حوالي الساعة 6 مساءً بالتوقيت المحلي، الجمعة.

والسبت، قال حزب الله إنه واصل إطلاق الصواريخ على إسرائيل مستهدفًا ما قال إنها "تجمعات لقوات العدو الإسرائيلي" في قرى جنوب الحدود مباشرة.

وقالت السلطات الإسرائيلية إن ثلاثة رجال أُصيبوا بجروح طفيفة نتيجة شظايا عقب إطلاق صواريخ من لبنان، التي أعلن حزب الله مسؤوليته عن العديد منها.

وأُصيب الرجال الثلاثة الذين تتراوح أعمارهم بين 48 و30 و27 عامًا في بلدة جديدة مشار وتم علاجهم في المركز الطبي في الجليل.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، عبر حسابه في منصة إكس، تويتر سابقًا، إنه "خلال الـ24 ساعة الأخيرة نفذت القوات الإسرائيلية عمليات مكثفة ضد بنى تحتية لحزب الله في جنوب لبنان، واستهدفت عناصر الحزب، وتمكنت من القضاء على 50 مسلحًا عبر اشتباكات مباشرة وغارات جوية، كما دمرت أكثر من 200 هدف باستخدام المدفعية والطائرات"، حسب زعمه.

مقالات مشابهة

  • إصابة ضابط وجندي إسرائيليين بلبنان.. وحزب الله يستهدف تجمعات للاحتلال
  • إسرائيل تقول إنها تلقت إشارات من إيران وحزب الله للتسوية وإنهاء الحرب
  • الموساد: تلقينا إشارات مهمة من إيران وحزب الله بشأن التسوية
  • الجيش الإسرائيلي: 320 صاروخًا أطلقها حزب الله خلال عطلة «عيد الغفران»
  • الجيش الإسرائيلي: 320 صاروخًا أطلقها حزب الله خلال عطلة عيد الغفران
  • وثائق سرية تكشف اتصالات حماس مع إيران وحزب الله قبل 7 أكتوبر
  • رئيس البرلمان الإيراني من بيروت: سندعم قرارات لبنان
  • عدوان إسرائيلي على بيروت يوقع أكثر من 139 شهيداً وجريحاً وحزب الله يكشف عن نجاة صفا
  • عدوان جديد في قلب بيروت.. وحزب الله يؤكد فشل اغتيال أحد قادته (شاهد)