دخل حزب العدالة والتنمية على خط الانتقادات الحادة التي كالتها الحكومة بشدة إلى الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، منتقدا الحكومة، التي عوض الهجوم على هيئة محاربة الرشوة كان عليها أن تبادر إلى التفعيل الفوري لتوصياتها ومقترحاتها.

وأكدت الأمانة العامة في بيان لها عقب اجتماعها الأسبوعي الذي عقدته أمس السبت، أن على الحكومة عوض الهجوم على الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، أن تبادر إلى التفعيل الفوري لتوصياتها ومقترحاتها، ومن ضمنها دعوة رئيس الحكومة لعقد اجتماع اللجنة الوطنية لمحاربة الفساد المتوقفة منذ اجتماعها الثاني في 2019، وتسريع عرض مشروع القانون حول تنازع المصالح طبقا للفصل 36 من الدستور، ومشروع القانون المتعلق بحماية الموظفين العموميين المبلغين عن أفعال الفساد بالإدارات العمومية، ومشروع القانون المتعلق بالتصريح الإجباري بالممتلكات، على البرلمان، وهي المشاريع التي أعطت بشأنها الهيئة توصياتها للحكومة منذ نونبر 2023.

وكان الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، عبر خلال الندوة الصحافية التي أعقبت الاجتماع الأسبوعي للمجلس الحكومي، الأخير، عن « الانزعاج » من تقرير الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، ومن تصريحات رئيسها في الندوة الصحافية التي عقدها الأربعاء الماضي والتي أكد فيها أن طلب عقد اجتماع اللجنة الوطنية لمكافحة الفساد، دون أن يستجيب رئيس الحكومة لذلك.

وأضاف المسؤول الحكومي، منزعجا « لا يجب لأي أحد أن يعتقد أنه يحارب الفساد أكثر من أي طرف آخر، هذه معركة نساهم فيها جميعا على قدر المساواة، السلطة التنفيذية والمؤسسات الأخرى الدستورية التي تشتغل على هذا الموضوع، وطبعا المؤسسة التي تحدثتم عليها (في إشارة إلى الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها)».

حزب العدالة والتنمية، دعا حكومة أخنوش، كذلك،  إلى الاستجابة لتوصية الهيئة باعتماد تشريع مستقل لتجريم الإثراء غير المشروع لمكافحة الزيادة الكبيرة وغير المبررة في الثروة، لتصحيح الخطأ الذي ارتكبته الحكومة بسحب مشروع القانون الجنائي الذي كان يتضمن هذا التجريم، وكذا تجريم تسريب المعلومات المتميزة للحصول على الفوائد والامتيازات، والتوسع في تجريم الرشوة الانتخابية، وغيرها من صور ومظاهر الفساد التي أكدت الهيئة في تقريرها الصادر تحت عنوان « من أجل منظور تأطيري لأفعال الفساد »، أنها تحتاج إلى تأطير جنائي.

ودعت أمانة المصباح الحكومة أيضا، إلى ضرورة الانتباه وبسرعة إلى التراجعات التي سجلها هذا التقرير على مستوى تنقيط وترتيب المغرب في مؤشر إدراك الفساد، والتي سجلها بالخصوص في مؤشرات إدراك الفساد على مستوى السلطة التنفيذية والسلطة التشريعية والسلطة القضائية.

وعلاقة بصدور التقرير السنوي للهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها،  قالت قيادة البيجيدي إن محاربة الفساد والرشوة، بات ضرورة وطنية وتنموية لما لهذه الآفة من أثر سلبي على الثقة في المؤسسات ولما تفوته على البلد من فرص كبيرة للتنمية.

كلمات دلالية اخنوش بيتاس حزب العدالة والتنمية هيئة محاربة الرشوة

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: اخنوش بيتاس حزب العدالة والتنمية هيئة محاربة الرشوة

إقرأ أيضاً:

أمريكا تكشف عن موعد رد إسرائيل على الهجوم الإيراني والأهداف التي حددتها تل أبيب

صورة تعبيرية (وكالات)

قالت شبكة "إن بي سي" الإخبارية الأميركية، نقلا عن مسؤولين أميركيين قولهم، إن إسرائيل قلصت أهدافها في الرد المرتقب على إيران.

وفي التفاصيل، قالت الشبكة إن أهداف الضربة الإسرائيلية ستكون "عسكرية أو تتعلق بالبنية التحتية للطاقة"، وليس هناك ما يشير إلى أن إسرائيل ستستهدف منشآت نووية أو تنفذ اغتيالات داخل إيران.

اقرأ أيضاً خبير إيراني ينشر تفاصيل جديدة مثيرة حول انفجارات أجهزة البيجر الخاصة بحزب الله 12 أكتوبر، 2024 محافظات يمنية على موعد مع منخفض جوي في هذا الموعد 10 أكتوبر، 2024

وتبعا لـ"الشبكة الأمريكية"، قال مسؤولون أميركيون وإسرائيليون إن الرد "قد يأتي خلال عطلة يوم الغفران"، الذي يوافق السبت 12 أكتوبر. مؤكدين أن إسرائيل أطلعت الولايات المتحدة على مزيد من المعلومات حول الرد الانتقامي، لكنها حجبت الكثير من التفاصيل "بسبب مخاوف أمنية تتعلق بالعمليات".

مقالات مشابهة

  • البيجيدي يعلن تصديه لخصوم الصحراء ومواجهة كل المناورات والحملات المغرضة التي يحركونها
  • أمريكا تكشف عن موعد رد إسرائيل على الهجوم الإيراني والأهداف التي حددتها تل أبيب
  • الحكومة تنفي خصم هيئة التأمينات 2% من قيمة المعاشات بدءا من نوفمبر 2024
  • الحكومة: لا صحة لخصم هيئة التأمينات 2% من المعاشات
  • الحكومة: الحوثي يسخر الشركات الوطنية لتمويل أنشطته المسلحة
  • تفعيلًا لليوم العالمي للبصر .. اللجنة الوطنية لمكافحة العمى تفحص 1000 زائر في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي
  • الرقابة الإدارية توقع مذكرة تفاهم مع مفتشية الحكومة الفيتنامية
  • الرقابة الإدارية توقع مذكرة تفاهم مع مفتشية الحكومة الفيتنامية لتبادل الخبرات والتدريب
  • مذكرة تفاهم بين الرقابة الإدارية ومفتشية الحكومة الفيتنامية لتبادل الخبرات والتدريب