أعدت لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ خلال اجتماعها اليوم الأحد برئاسة المهندس عبد السلام الجبلي رئيس اللجنة، خطة عمل اللجنة بدور الانعقاد الخامس.


وتضمنت خطة اللجنة في مجال السياسات والتشريعات، مراجعة التشريعات الزراعية والعمل على توحيدها وتنظيمها بشكل يهيئ لها كل أسباب المرونة والوضوح في ظل المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، ودراسة قانون التعاون الزراعي طبقا للمتغيرات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والظروف المحيطة مع مراعاة مواكبتها للمبادئ التعاونية الدولية.


كما تضمنت، متابعة السياسات الزراعية النافذة، وتقييم فاعليتها ووضع مقترحات محددة لتعديل ما يلزم منها، ليتواكب مع المتغيرات الحالية، وكذلك دراسة ومتابعة أثر السياسات والتشريعات الخاصة بالري والموارد المائية والأمن الغذائي والثروة الحيوانية.


في مجال الرقابة، تضمنت الخطة، دراسة ما يُحال إلى اللجنة من طلبات للمناقشة العامة واقتراحات برغبة.

كما تضمنت الخطة، تقصى آثار تطبيق القوانين ودراسة الأثر التشريعي، وتقصى آثار تطبيق القوانين التي تمس مصالح المواطنين الأساسية المتعلقة بنطاق اختصاص اللجنة ودراسة الأثر التشريعي لها وبحث مدى اتفاق القرارات المنفذة لهذه القوانين مع أهدافها.

وتضمنت خطة اللجنة في مجال الدراسات التي تتبع اختصاصاتها،  بحث الدراستين المحالتين إلى اللجنة في ختام دور الانعقاد العادي السابق المعنيتين بشأن أهمية صناعة زيت الزيتون كنموذج لدور التصنيع الزراعي في تعزيز تنافسية الاقتصاد المصري، وبشأن مستقبل تربية النحل وصناعة العسل.

وكذلك تضمنت الخطة، عدد من الموضوعات التى تخص قطاع الزراعة، منها: التركيب المحصولي والتسعير العادل للمحاصيل الزراعية الرئيسية، والإصلاح الزراعي واستصلاح الأراضي، والجمعيات التعاونية الزراعية والقروض الزراعية ودور البنك الزراعي المصري.

وتضمنت أيضا، حماية الرقعة الزراعية، وتنمية المنتجات الزراعية الغذائية، والنهوض بالريف والقرى المصرية والفلاحين والعمالة الزراعية والصيادين، والأمن الغذائي، وتنمية وتطوير الثروة الداجنة، وتشجيع الاستثمار الزراعي، وتطوير البحث العلمي وتعظيم دوره في قطاع الزراعة

وفيما يخص قطاع الري والموارد المائية، تضمنت خطة اللجنة عددا من الموضوعات الهامة منها، المشروع القومي لتأهيل وتبطين الترع والمصارف، وترشيد استخدامات مياه الري، وتحقيق الأمن المائى.
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الثروة الحيوانية الشيوخ مجلس الشيوخ الإقتصاد المصرى الثروة الداجنة تربية النحل قطاع الزراعة

إقرأ أيضاً:

عبد الرازق يرفع الجلسة العامة لمجلس الشيوخ ومعاودة الانعقاد غدا

رفع المستشار عبدالوهاب عبدالرازق رئيس مجلس الشيوخ أعمال وفعاليات الجلسة العامة للمجلس لهذا اليوم.

وقال عبد الرازق: ترفع الجلسة على أن تعود للانعقاد في تمام الحادية عشر من صباح الغد الأثنين.

ويستكمل المجلس بجلسة الغد مناقشة مشروع قانون بشان تعديل قانون البناء الموحد رقم 119 لسنة 2008.

وكان قد عرض خالد سعيد، رئيس لجنة الإسكان بمجلس الشيوخ، تقرير اللجنة عن مشروع تعديل بعض أحكام قانون البناء الصادر برقم 119 لسنة 2008.

وأوضح خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، أن التعديلات تستهدف تنظيم أعمال البناء في ظل توجه الدولة المصرية لاستعادة الشكل الحضاري والقضاء على العشوائية العمرانية، وكذلك الاستفادة من الثروة العقارية.

وأشار إلى أن التعديلات تنص على حظر إقامة أية مبان أو منشآت خارج حدود الأحوزة العمرانية المعتمدة للتجمعات العمرانية الريفية والمدن أو المناطق التي ليس لها مخطط استراتيجي عام معتمد أو اتخاذ أية إجراءات في شأن تقسيم هذه الأراضي.

ويحدد التعديل الاستثناء من الحظر للأراضي التى تقام عليها مشروعات تخدم الإنتاج الزراعي أو الحيواني في إطار الخطة التي يصدر بها قرار من مجلس الوزراء، بناء على عرضه على الوزير المختص للزراعة، وكذلك الأراضي التى تقيم عليها الحكومة مشروعات قومية أو ذات نفع عام بشرط موافقة الوزير المختص بالزراعة، كذلك الأراضي الزراعية الواقعة خارج الأحوزة العمرانية للتجمعات الريفية والمدن التى  يقام عليها مسكن خاص أو مبني خدمى في ضوء الضوابط التى تصدر من الوزير المختص بالزراعة.

مقالات مشابهة

  • التشريعات الزراعية والأمن الغذائي.. أولويات زراعة الشيوخ في دور الانعقاد الخامس
  • عُمان تطرح 30 مشروع للاستثمار في مجال الأمن الغذائي
  • الرباعي يرأس اجتماعاً لمناقشة السياسات المتعلقة بإدارة موارد صندوق تشجيع الإنتاج الزراعي والسمكي
  • عبد الرازق يرفع الجلسة العامة لمجلس الشيوخ ومعاودة الانعقاد غدا
  • تفاصيل خطة عمل "إعلام النواب" بشأن قطاعي الثقافة والآثار خلال دور الانعقاد الخامس
  • تفاصيل خطة عمل "مشروعات النواب" في دور الانعقاد الخامس من الفصل التشريعي الثاني
  • بعد افتتاح دور الانعقاد الخامس.. موعد الجلسة القادمة لمجلس الشيوخ
  • تفاصيل خطة عمل لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب في دور الانعقاد الخامس
  • بعد تشكيلها نهائيا.. ننشر مهام اللجنة التشريعية بمجلس النواب بدور الانعقاد الخامس