بوابة الوفد:
2024-10-13@16:28:25 GMT

ماذا نقول في سجود السهو والشكر بالصلاة؟

تاريخ النشر: 13th, October 2024 GMT

قال مجمع البحوث الإسلامية، إن سجود السهو سنة، وشرع لجبر الخلل الذي يحدث في الصلاة من زيادة أو نقصان، وكيفيته سجدتان يسجدهما المصلى، قبل السلام أو بعده.

رسائل أمين مجمع البحوث لعلماء الأزهر المبعوثين للخارج عالم أزهري يطالب صاحب فتوى إباحة سرقة الكهرباء بالاعتذار (فيديو)

واستدلت على حكم سجود السهود بما ورد في الحديث أن، النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «إذا شك أحدكم فى صلاته فلم يدر كم صلى ثلاثا أم أربعا فليطرح الشك وليبن على ما استيقن ثم يسجد سجدتين قبل أن يسلم فإن كان صلى خمسا شفعن له صلاته وإن كان صلى إتماما لأربع كانتا ترغيما للشيطان رواه مسلم»، وفي الصحيحين، قصة ذي اليدين، أنه صلى الله عليه وسلم، سجد بعد أن سلم.

 

فيما أوضح  الدكتور على جمعة مفتى الجمهورية السابق، أن سجود السهو سنة، ولو تركها الإنسان فالصلاة صحيحة ولا تبطل بتركها.

وأضاف جمعة، في إجابته عن سؤال: «ما حكم من نسي سجود السهو؟» أن سجود السهو نؤديه استكمالا للصلاة فمن نسيه أو نسى سجدة من سجدتي السهو فلا شىء عليه وصلاته تبقى صحيحة.


علاج السهو في الصلاة 

هناك 4 أمور بها يستطيع الإنسان التخلص من مشكلة السهو والنسيان في الصلاة، أولها استحضار عظمة الله سبحانه وتعالى في الصلاة وثانيا أن يحاول المصلي التركيز فيها، وثالثا عدم الانشغال بشواغل الدنيا، إذا ما دخل في الصلاة، ورابعا بأن يقبل على الله سبحانه وتعالى.

 

ماذا نقول في سجود الشكر؟ 

قالت دار الإفتاء المصرية أنه إذا سجد الإنسان شكرًا لله تعالى استحب له أن يقول ما يقوله في سجود التلاوة فيقول: «سَجَدَ وَجْهِي لِلَّذِي خَلَقَهُ، وَشَقَّ سَمْعَهُ وَبَصَرَهُ، بِحَوْلِهِ وَقُوَّتِهِ» رواه أبو داود والترمذي وصححه والنسائي من حديث عائشة رضي الله عنها، زاد الحاكم: ﴿فَتَبَارَكَ اللهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ﴾، ويُستحب أن يقول أيضًا: «اللَّهُمَّ اكْتُبْ لِي بِهَا عِنْدَكَ أَجْرًا، وَضَعْ عَنِّي بِهَا وِزْرًا، وَاجْعَلْهَا لِي عِنْدَكَ ذُخْرًا، وَتَقَبَّلْهَا مِنِّي كَمَا تَقَبَّلْتَهَا مِنْ عَبْدِكَ دَاوُدَ» رواه الترمذي من حديث ابن عباس رضي الله عنهما وصححه الحاكم، كما يُستحب له أن يقول ما يقوله في سجود الصلاة مع الإكثار من حمد الله وشكره.

 

ما يقال في سجود السهو؟

وأما سجود السهو فيأتي فيه بذكر سجود الصلاة أيضًا، واستحب بعض أهل العلم أن يقال فيه: "سبحان من لا ينام ولا يسهو" إن كان سجوده للسهو بسببٍ غير متعمد، فإن كان متعمدًا فاللائق به الاستغفار.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: سجود السهو مجمع البحوث الإسلامية سجود السهو فی الصلاة فی سجود

إقرأ أيضاً:

دار الإفتاء توضح صحة حديث «أكثروا من الصلاة علي يوم الجمعة»

قالت دار الإفتاء المصرية إن الصلاة على النبي مأمور بها شرعًا على العموم، والإكثار منها يوم الجمعة وليلتها من المستحبات؛ فهو أفضل الأيام، وليلته أفضل الليالي لاختصاصهما بتضاعف الحسنات إلى سبعين على سائر الأوقات، ولكون ذلك إشغال الوقت الأفضل بالعمل الأفضل وهو الأكمل والأجمل.

الإفتاء توضح صحة حديث أكثروا من الصلاة علي يوم الجمعة وليلة الجمعة

وأضافت الإفتاء عبر موقعها الإلكتروني أنه كون يوم الجمعة سيد الأيام فيصرف في خدمة سيد الأنام فقد قال النبي «إِنَّ أَقْرَبَكُمْ مِنِّي فِي الْجَنَّةِ أَكْثَرُكُمْ صَلَاةً عَلَيَّ، أَلَا فَأَكْثِرُوا مِنَ الصَّلَاةِ عَلَيَّ فِي اللَّيْلَةِ الْغَرَّاءِ وَالْيَوْمِ الْأَزْهَرِ»، قال الإمام الشافعي: يعني ليلة الجمعة ويوم الجمعة.

حول مدى صحة حديث أكثروا من الصلاة علي يوم الجمعة وليلة الجمعة، قالت الإفتاء أن الصلاة على النبي مستحبة على العموم، وفي يوم الجمعة وليلتها على الخصوص فقج ورد عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: قال رسول الله: «أَكْثِرُوا الصَّلَاةَ عَلَيَّ يَوْمَ الْجُمُعَةِ، فَإِنَّهُ مَشْهُودٌ تَشْهَدُهُ الْمَلَائِكَةُ، وَإِنَّ أَحَدًا لَنْ يُصَلِّيَ عَلَيَّ إِلَّا عُرِضَتْ عَلَىَّ صَلَاتُهُ حَتَّى يَفْرُغَ مِنْهَا» قَالَ: قُلْتُ: وَبَعْدَ الْمَوْتِ؟ قَالَ: «وَبَعْدَ الْمَوْتِ؛ إِنَّ اللَّهَ حَرَّمَ عَلَى الأَرْضِ أَنْ تَأْكُلَ أَجْسَادَ الأَنْبِيَاءِ فَنَبِيُّ اللهِ حَيٌّ يُرْزَقُ» أخرجه ابن ماجه في "السنن" فهو حديث صحيح.

شرح حديث أكثروا من الصلاة علي يوم الجمعة وليلة الجمعة

وجاء في شرح ذلك الحديث أن النَّبِي قال: «فأكثِروا عليَّ مِن الصَّلاةِ فيه»، أي: اشْغَلُوا أنفُسَكم في يومِ الجُمعةِ بكَثرةِ الصَّلاة عليَّ؛ حتَّى تنالوا الأجرَ والثَّوابَ؛ «فإنَّ صَلاتَكم»، أي: الصَّلاةَ على النَّبيِّ ذلك اليومِ، «معروضةٌ عليَّ»، أي: سيعرِضُها اللهُ عليَّ وسأعلَمُ بها، فقال الصَّحابةُ رضِيَ اللهُ عنهم: «يا رسولَ الله، وكيف تُعرَضُ صلاتُنا عليك وقد أَرِمْتَ؟»، أي: بَلِيتَ وفَنِيَ جسدُك، فقال النَّبِيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: «إنَّ اللهَ عزَّ وجلَّ حرَّم على الأرضِ»، أي: منَعَها أن تُبلِيَ «أجسادَ الأنبياءِ»، أي: وهُم في قُبورِهم.

كما أوضحت أنه ورد عن وعن أنس رضي الله عنه أنَّ رسول الله قال: «أَكْثِرُوا الصَّلَاةَ عَلَيَّ يَوْمَ الْجُمُعَةِ وَلَيْلَةَ الْجُمُعَةِ؛ فَمَنْ صَلَّى عَلَيَّ صَلَاةً صَلَّى الله عَلَيْهِ عَشْرًا» أخرجه البيهقي في «السنن الكبرى» و«شعب الإيمان»، والقطيعي في «جزء الألف دينار».

وأشارت دار الإفتاء إلى أنه يستحب الإكثار من الصلاة على النبي في يوم الجمعة وليلتها؛ لالتماس ما في يوم الجمعة من فضلٍ ومزية ليست في غيره، ورجاء أن يوافق ذلك ساعة الإجابة، ولكون يوم الجمعة سيد الأيام، فإن أفضل ما يصرف فيه هو خدمة سيد الأنام.

مقالات مشابهة

  • قوم ثمود ونبى الله صالح عليه السلام
  • ماذا نقول بعد صلاة المغرب؟.. كما ورد عن النبي
  • ضرب طفلا وأمه.. ماذا حدث لـ كروان مشاكل عقب القبض عليه؟
  • علي جمعة: رسول الله حي فى قبره ويعرف من يصلي عليه
  • من أنوار الصلاة على سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام
  • ماذا نقول عندما يقول المؤذن الصلاة خير من النوم؟
  • أنوار الصلاة على رسول الله عليه الصلاة والسلام
  • أنوار الصلاة والسلام على سيدنا محمّد صلى الله عليه وسلّم
  • دار الإفتاء توضح صحة حديث «أكثروا من الصلاة علي يوم الجمعة»