قررت المؤسسة الوطنية للنفط، اليوم الأحد، طرح مناقصات للاستثمار في الحقول المكتشفة أمام القطاع الخاص الليبي، وذلك لزيادة إنتاج النفط في الحقول الهامشية غير المطورة.

وقالت، في بيان عبر موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، إن مجلس إدارتها «طالب بالالتزام بإعلان إجراء مناقصة، لطلب عروض الاستثمارية». ولفت البيان إلى أن «العروض المطروحة للاستثمار ستجرى إحالتها إلى الهيئة، لاعتمادها، بعد مفاضلتها وتقييمها فنياً»، مؤكدا «مراعاة معايير الشفافية وتكافؤ الفرص»


في الرابع من يوليو الجاري، أعلن وزير النفط والغاز بحكومة الوحدة الوطنية الموقتة، محمد عون، وضع خطة إستراتيجية قصيرة المدى لقطاع النفط والغاز، تستهدف رفع إنتاجه إلى مليوني برميل يوميا.

وتشمل الخطة، وفق عون، تطوير حقول مكتشفة جديدة، ورفع القدرات الإنتاجية للحقول الحالية، وتطوير البنية التحتية التي تضررت بسبب الأحداث التي مرت بها الدولة الليبية. كذلك هيكلة قطاع النفط والغاز والجهات التابعة له (المؤسسة الوطنية للنفط والشركات، والجهات التابعة لها، والشركة العامة لنقل وتوزيع الغاز).

كما تستهدف الخطة توسيع الاستكشافات النفطية في المناطق البرية والبحرية، والتركيز على استخدام الغاز الطبيعي في توليد الكهرباء خلال العقود المقبلة، فضلا عن العمل على استثمار الثروة النفطية، بما فيها الغاز الصخري.

المصدر: قناة ليبيا الحدث

إقرأ أيضاً:

الدبيبة: علينا توفير البيئة الاستثمارية لعودة الشركات الأجنبية في قطاع النفط

تابع عبدالحميد الدبيبة، رئيس حكومة الوحدة المؤقتة، في اجتماع مع وزير النفط والغاز المكلف في حكومته خليفة عبدالصادق، وعضو مجلس إدارة المؤسسة الليبية للاستثمار مصطفى المانع، ملف دعم القطاع النفطي وتعزيز دوره في الاقتصاد الوطني.

وبحسب بيان حكومة الدبيبة، فإنه تم خلال الاجتماع مناقشة سبل تعزيز التعاون مع الشركات الأجنبية وتسهيل عودتها للعمل في ليبيا، وفي مختلف القطاعات، خاصة في قطاع النفط والغاز.
وأكد الدبيبة، أهمية توفير البيئة الاستثمارية المناسبة لعودة الشركات الأجنبية، مشيرًا إلى الدور الحيوي الذي يلعبه القطاع النفطي في تعزيز الاقتصاد الليبي وتأمين الموارد المالية اللازمة لدعم الاستقرار والتنمية، على حد تعبيره.
وشدد الدبيبة على ضرورة استكمال المشروعات النفطية العالقة وتطوير البنية التحتية للطاقة، بما يسهم في زيادة الإنتاجية واستقرار الإمدادات النفطية، بحسب قوله.

الوسومالدبيبة توفير البيئة الاستثمارية عودة الشركات الأجنبية في قطاع النفط

مقالات مشابهة

  • مؤسسة النفط تتابع عمل الشركات التابعة لها
  • الدبيبة: علينا توفير البيئة الاستثمارية لعودة الشركات الأجنبية في قطاع النفط
  • «الدبيبة» يتابع ملف دعم القطاع النفطي وتعزيز دوره بالاقتصاد
  • نائبة وزيرة التضامن تستعرض أهمية اللجنة العليا فى تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد
  • انطلاق المؤتمر والمعرض التاسع والعشرين “النفط والغاز في تركمانستان” (OGT 2024) 23 أكتوبر الجاري
  • برئاسة بن قدارة.. مجلس إدارة الوطنية للنفط يناقش حزمة من المواضيع المتعلقة بقطاع النفط
  • نائبة وزيرة التضامن الاجتماعي تجتمع باللجنة العليا لإدارة تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد
  • مؤسسة النفط تُناقش مع «البريقة» توفير احتياجات الوقود
  • مؤسسة النفط تبحث زيادة معدلات الإنتاج
  • جولتا تراخيص لاستثمار النفط والغاز خلال المرحلة المقبلة