واشنطن"أ.ف.ب": اتهمت نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس دونالد ترامب بعدم إظهار شفافية في ما يتعلق بصحته، بعد نشر تقرير طبي خاص حول صحتها، مسلطة الضوء على فارق السن الذي يبلغ 20 عاما تقريبا بينهما.

وأفاد تقرير طبي نشره البيت الأبيض امس بأن المرشحة الديموقراطية للرئاسة هاريس "تتمتع بصحة ممتازة"، وذلك في إطار سعي حملتها الانتخابية إلى الضغط على منافسها الجمهوري ترامب لنشر سجله الصحي.

وقال طبيبها جوشوا سيمونز في التقرير إن هاريس البالغة 59 عاما "تتمتع بصحة ممتازة"، مضيفا أنها تتحلى "بالصلابة البدنية والعقلية اللازمة لتأدية واجبات رئاسة" الولايات المتحدة.

وأضاف سيمونز أن الفحص الطبي الأخير لهاريس الذي أجري في أبريل كان "عاديا".

وقالت هاريس "من الواضح لي أن (ترامب) وفريقه لا يريدان أن يرى الشعب الأمريكي حقا ما يفعله وأن يعرف ما إذا كان مؤهلا بالفعل ليكون رئيسا للولايات المتحدة أم لا".

وأضافت لصحافيين "إنه غير مؤهل لممارسة هذا التفويض"، في موقف أدلت به قبل مغادرتها إلى ولاية كارولاينا الشمالية (جنوب شرق) التي دمرها إعصار هيلين مؤخرا.

وسارعت حملة ترامب إلى الرد، قائلة في بيان إن الرئيس السابق "يتمتع بصحة مثالية وممتازة ليكون القائد الأعلى"، متهمة هاريس بالافتقار إلى القوة لقيادة البلاد.

وفي تقرير مفصل، أشار سيمونز إلى أن هاريس تعاني حساسية موسمية وطفحا جلديا يمكن علاجهما بأدوية بوصفة طبية أو من دونها. وذكر التقرير أن هاريس تعاني أيضا قصر نظر بسيطا وهي تضع عدسات لاصقة.

ويسعى فريق نائبة الرئيس عبر هذا التقرير الذي لم يُنشر بالكامل بعد إلى إثارة الجدل بشأن قدرات منافسها ترامب البالغ 78 عاما.

وأصبح ترامب أكبر مرشح رئاسي سنا في تاريخ الولايات المتحدة بعد انسحاب الرئيس جو بايدن البالغ 81 عاما من السباق إلى البيت الأبيض في يوليو.

وكانت مسألة سن بايدن وصحته الجسدية والعقلية قد هيمنت على حملته الانتخابية حتى انسحابه عقب مناظرة كارثية مع ترامب.

ومنذ ذلك الحين، نادرا ما تمّ التطرّق إلى هذه القضية في وسائل الإعلام ولم يكن لها تأثير ملحوظ في استطلاعات الرأي التي لا تزال متقاربة، رغم الفارق الكبير في السن بين هاريس وترامب.

ومن هذا المنطلق، ترغب نائبة الرئيس في إعادة طرح هذا الموضوع لمصلحتها، خصوصا أن صحيفة نيويورك تايمز أشارت في تقرير إلى أنّ الملياردير لم ينشر تقريرا طبيا حديثا.

وأعادت حملة المرشح الجمهوري امس نشر تصريحات لطبيب ترامب السابق روني جاكسون كان قد أدلى بها عقب محاولة اغتيال الرئيس السابق في يوليو، عندما أصابت رصاصة أذنه اليمنى.

وقال جاكسون إن ترامب كان "في حال جيدة جدا" و"يتعافى سريعا" من الجرح.

كما نشرت الحملة تقريرا لطبيب آخر هو بروس ارونفالد كان قد فحص ترامب في سبتمبر 2023 وقال إنه يتمتع بصحة "ممتازة"، دون أن يذكر الاختبارات التي خضع لها.

وأوردت الحملة أن ترامب يحافظ على "جدول حملة مثقل ونشط جدا على عكس أي جدول أعمال آخر في التاريخ السياسي"، مشيرة إلى أن جدول أعمال هاريس "أقل بكثير كما يقال، وهي لا تتمتع بالقدرة على التحمل كالرئيس ترامب".

وذكر استطلاع أجراه معهد غالوب ونُشر في 10 أكتوبر، أنّ 41 في المائة من الناخبين يعتبرون المرشح الجمهوري أكبر سنا من أن يصبح رئيسا، وهي نسبة لم تتغيّر كثيرا عمّا كانت عليه قبل ترشح هاريس.

ووفق معهد غالوب، أعرب 37 في المائة من الناخبين عن الرأي نفسه في يونيو.

وخلال تجمّع مساء امس في كواتشيلا بولاية كاليفورنيا، قبل اجتماع آخَر في اليوم التالي في أريزونا، الولاية الرئيسية في الجنوب الغربي، ألقى ترامب خطابا حول الهجرة، اتّهم فيه هاريس بأنها "نظّمت غزو أمريكا"، واعدا مرة جديدة بعمليات ترحيل جماعي بمجرد عودته إلى السلطة وبأحكام سجن مشددة على المهاجرين غير الشرعيين.

وقال ترامب "سندافع عن حضارتنا. لن نسمح بغزونا، ولن نسمح باحتلالنا. سنستعيد سيادتنا".

الى ذلك، يعتزم دونالد ترامب في حال فوزه في الانتخابات الرئاسية الأمريكية إعادة الصناعات إلى الولايات المتحدة وخفض كلفة الإنتاج، معولا على الرسوم الجمركية لتعزيز خزائن الدولة، غير أن خطط المرشح الجمهوري للبيت الأبيض قد تصطدم بواقع أكثر تعقيدا.

ومع اقتراب الاستحقاق الرئاسي في نوفمبر، يحذر خبراء اقتصاديون بأن سياسات الرئيس السابق قد تؤدي إلى ارتفاع الأسعار على المستهلكين وتنعكس سلبا على التجارة الدولية، من غير أن تجني الولايات المتحدة منها فوائد مؤكدة.

والهدف المعلن لسياسات ترامب هو الاعتماد على الرسوم الجمركية لزيادة عائدات الدولة واستخدام ذلك كورقة للضغط على بلدان مثل الصين "ينهبوننا" على حد قوله، مع تشجيع الشركات على إعادة مراكز إنتاجها إلى الولايات المتحدة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

لإحراج ترامب.. هاريس تعتزم نشر بياناتها الطبية

أعلن أحد مساعدي كاملا هاريس، أن نائب الرئيس الأمريكي والمرشحة للرئاسة عن الحزب الديمقراطي تعتزم كشف بياناتها الطبية علناً اليوم السبت في مسعى لتسليط الضوء على رفض منافسها الجمهوري دونالد ترامب، لذلك.

وذكر المساعد أن التقرير عن التاريخ الطبي لهاريس وبياناتها الصحية يخلص إلى "أنها تملك القوة البدنية والذهنية اللازمة لتنفيذ مهام الرئاسة بنجاح...".

وتنافس هاريس، 59 عاماً، ترامب 78 عاماً، على رئاسة الولايات المتحدة.

وتحرص حملة هاريس على تسليط الضوء على سن الرئيس السابق، الذي أصبح المرشح الأكبر سناً في السباق بعد تخلي الرئيس جو بايدن، 81 عاماً، عن الترشح مجدداً بعد أدائه الضعيف في مناظرة أمام ترامب.

#FPWorld: @KamalaHarris will release a medical report confirming her fitness for president, pressuring rival @realDonaldTrump to share his health records.https://t.co/zKVPC1wSyB

— Firstpost (@firstpost) October 12, 2024

واحتدم السباق بين هاريس وترامب قبل أقل من شهر على الانتخابات 5 نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل.

وتأمل حملة هاريس أن يؤدي إبراز التباين بين شبابها النسبي، وحضورها الذهني، وسن ترامب، وميله إلى المراوغة، بالإضافة إلى الاختلافات في الشفافية بينهما إلى مساعدتها لإقناع الناخبين الذين لم يستقروا على مرشح بعد بأنها الأنسب للمنصب.

مقالات مشابهة

  • ترامب متخوف من حرب عالمية ثالثة وهاريس تلعب على ورقة السن في مواجهته
  • هاريس أنفقت مليار دولار.. هل حققت أي تقدم في الولايات المتأرجحة؟
  • للضغط على ترامب..هاريس تشهر ورقة السن
  • هاريس تفاجئ مؤيدها بتقرير عن صحتها
  • الكرملين: تصريحات كامالا هاريس بشأن بوتين تكشف رؤية الولايات المتحدة للعالم
  • هاريس تنشر تقرير حالتها الصحية للعب ورقة السن والصحة
  • هاريس تعتزم نشر سجلها الصحي في تحدّ لترامب
  • لإحراج ترامب.. هاريس تعتزم نشر بياناتها الطبية
  • استطلاع: منافسة متعادلة في الولايات المتأرجحة بسباق الرئاسة الأميركية