ذكر المكتب الإعلامي لحكومة غزة اليوم الاحد، أن حوالي 300 شخص قتلوا في مخيم جباليا للاجئين شمال قطاع غزة منذ بدء العملية البرية الإسرائيلية الأخيرة في المنطقة قبل تسعة أيام.

وقال المكتب إن القتال العنيف يعني أن عمال الطوارئ لم يتمكنوا بعد من انتشال العشرات من الذين قتلوا في المنطقة، مما خلف جثثا متحللة في الشوارع والمباني.

وأعاد الجيش الإسرائيلي احتلال جباليا في وقت سابق من هذا الشهر بعد أن قال إن هناك دلائل على وجود “إرهابيين وبنية تحتية إرهابية في المنطقة”. هذه هي المرة الثالثة التي تشن فيها قوات الدفاع الإسرائيلية عملية برية في مخيم جباليا.

وقال الدكتور حسام أبو صفية، مدير مستشفى كمال عدوان، وهو أقرب مرفق طبي إلى جباليا، إن الفرق الطبية في المستشفى تعاني من إرهاق العدد الكبير من الضحايا الذين يستمرون في الوصول وسط القتال العنيف.

وأضاف أبو صفية إن مخيم جباليا أصبح الآن 'محاصرا تماما'، مما يجعل من المستحيل جلب الإمدادات الصحية والغذاء والفرق الطبية المتخصصة التي هناك حاجة ماسة إليها هناك.

وتابع قائلا إن المستشفى لديه حاليا ما يكفي من الوقود لمدة 10 أيام، بعد الولادة يوم السبت. وقد أخرت إسرائيل عملية التسليم لمدة ثلاثة أيام، مما جعل المستشفى على وشك نفاد الكهرباء بشكل خطير.

وذكر الجيش الإسرائيلي أنه طلب من الناس في المنطقة الإخلاء، على الرغم من أن العديد من السكان المحليين قالوا لشبكة CNN إن محاولة المغادرة أمر خطير للغاية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: قطاع غزة الجيش الإسرائيلي إسرائيل مخیم جبالیا فی المنطقة

إقرأ أيضاً:

وضع مستشفيات شمال غزة الكارثي يهدد حياة 400 ألف إنسان

أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في غزة أن الوضع بمستشفيات شمال القطاع بلغ مرحلة "كارثية" تهدد حياة الأطفال في قسم العناية المركزة، ويشكل تهديدا لحياة 400 ألف إنسان، وذلك مع استمرار عملية إسرائيل البرية لليوم السادس على التوالي.

وقال المكتب في بيان اليوم الجمعة إن "الوضع في مستشفى كمال عدوان كارثي، والساعات المقبلة ستكون حاسمة بالنسبة لحياة العديد من الأطفال داخل قسم العناية المركزة، بسبب نفاد الوقود ومنع الاحتلال وصوله إلى مستشفيات الشمال، بالإضافة إلى التكدس والاكتظاظ بالمصابين".

وأضاف "الاحتلال يحاول إخراج مستشفيات شمال قطاع غزة (كمال عدوان، العودة، الإندونيسي) من الخدمة، مما يهدد حياة 400 ألف إنسان".

وطالب المكتب الإعلامي الحكومي المجتمع الدولي بـ"التدخل الفوري والعاجل لإنقاذ ما يمكن إنقاذه".

وفي مقطع فيديو نشره المكتب الإعلامي، قال حسام أبو صفية مدير مستشفى كمال عدوان "هناك تكدس في قسم العناية المركزة، ونحن أمام تحد جديد ووضع كارثي سيكون في الساعات المقبلة إذا لم يتم توفير الوقود".

وتابع أبو صفية "نتحدث عن قسم يقدم خدمات صحية متقدمة، ولديهم 24 ساعة قبل أن تنفد كميات الوقود في مستشفيات شمال غزة، مما يشكل كارثة صحية حقيقية"، وناشد المجتمع الدولي ومنظمات حقوق الإنسان "القيام بدورها الحقيقي والسماح بدخول الوقود والمساعدات الطبية المتخصصة".

وأشار إلى أن "هناك عشرات الإصابات التي تحتاج إلى تدخّل علاجي وجراحي، خاصة في مجالات المخ والأعصاب والأوعية والجراحة العامة، والتي يفتقر إليها شمال غزة".

والثلاثاء الماضي، قالت وزارة الصحة في غزة إن الجيش أنذر مستشفيات شمال القطاع بالإخلاء من الطواقم الطبية والمرضى، موضحة أن الجيش هدد بـ"القتل والتدمير والاعتقال" مثلما حدث في مستشفى الشفاء قبل شهور.

يأتي ذلك بعد أن أعلن الجيش الإسرائيلي بدء عملية عسكرية في جباليا الأحد الماضي بذريعة "منع حركة حماس من استعادة قوتها في المنطقة"، وذلك بعد ساعات من بدء هجمة شرسة على المنطقتين الشرقية والغربية لشمالي القطاع هي الأعنف منذ مايو/أيار الماضي.

وبدعم أميركي، خلفت حرب الإبادة الجماعية الإسرائيلية في غزة المتواصلة منذ أكثر من عام نحو 139 ألف شهيد وجريح فلسطيني وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل وكارثة إنسانية غير مسبوقة.

مقالات مشابهة

  • على الخريطة.. مستشفيات غزة العاملة جزئيا فقط
  • "استعدادا لتشغيلها" مدير الطب العلاجي بأسيوط يتفقد مستشفى منفلوط المركزي الجديد    
  • شمال غزة.. حصار المحاصر “قتلٌ لا يدعو للقلق”!
  • أطباء بلا حدود: آلاف الفلسطينيين محاصرون في مخيم جباليا شمال غزة
  • مستشفى كمال عدوان شمال غزة: أعداد كبيرة جدا من الجرحى استشهدوا لغياب الإمكانيات
  • وضع مستشفيات شمال غزة الكارثي يهدد حياة 400 ألف إنسان
  • الإعلام الحكومي: الوضع كارثي في مستشفى كمال عدوان شمالي القطاع
  • بالجوع والدم.. صمود أسطوري يخطه سكان مخيم جباليا وشمال القطاع أمام عدوان الاحتلال
  • طيران العدو الصهيوني يطلق النار على مستشفى كمال عدوان شمال غزة