حذر وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، اليوم الأحد، من مخاطر وقوع الحرب بالمنطقة، مؤكدا أنها تهدد السلم الأهلي الدولي، واندلاعها قد يؤدي إلى أزمة طاقة، ويتسبب في تهديد حركة الملاحة.

وقال حسين خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الإيراني عباس عراقجي، إننا "نرفض التورط في أي حرب، وأن قرار الحرب والسلم خاضع للدولة العراقية".



وأضاف أن "استمرار الحرب وتوسيعها باتجاه إيران واستغلال (إسرائيل) للأجواء العراقية كممر أمر غير مقبول ومرفوض بتاتا"، مشددا على أن قرار خوض بغداد "الحرب أو السلم خاضع للدولة العراقية فقط".

وقال إن الحكومة العراقية حذرت من اتساع رقعة الحرب بالمنطقة والتي تهدد السلم الأهلي الدولي، معتبرا أن اندلاع الحرب قد يؤدي إلى أزمة طاقة ويتسبب في تهديد حركة الملاحة.

بدوره، أكد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، أن المنطقة تواجه تحديات خطيرة، مشيرا إلى أن "هناك احتمالية لحدوث تصعيد بالمنطقة وسببه الكيان الصهيوني".



وقال عراقجي: "نتشاور مع الأصدقاء لوقف العدوان الصهيوني على لبنان وغزة"، مشددا على أن طهران "لا تبحث عن الحرب أو التصعيد وتسعى إلى تحقيق السلام بالمنطقة".

من جهة ثانية، عبّر عراقجي عن شكره للحكومة العراقية بسبب عدم السماح باستغلال الأجواء العراقية لاستهداف إيران.

وتأتي زيارة عراقجي إلى بغداد في إطار المشاورات الثنائية، بخصوص القضايا المشتركة وكذلك مناقشة التطورات الإقليمية.

 وسيتوجه عراقجي بعد بغداد إلى العاصمة العمانية مسقط، على ما أفادت وكالة إرنا للأنباء. وسبق أن ذكرت وسائل إعلام محلية أن وزير الخارجية الإيراني سيزور مصر قريبا.

وتأتي هذه الزيارات في ظل ترقب لرد إسرائيلي محتمل بعد هجمات صاروخية إيرانية غير مسبوقة في مطلع الشهر الجاري، ردا على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران، والأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله في الضاحية الجنوبية لبيروت.

ويتزامن هذا الترقب مع عدوان إسرائيلي واسع على لبنان تخللها عملية عسكرية برية، إلى جانب حرب الإبادة الجماعية ضد أهالي قطاع غزة منذ أكثر من عام.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية العراقي الحرب الإيراني العراق إيران الاحتلال الحرب ازمة طاقة المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

عراقجي:نرفض الحرب المباشرة مع بلدي إيران ونشكر حكومتنا في العراق لدعهما محور المقاومة الإسلامية

آخر تحديث: 13 أكتوبر 2024 - 1:58 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- صرّح وزير الشؤون الخارجية الايراني ضابط الحرس الثوري عباس عراقجي، اليوم الأحد، بأن بلاده ستبذل مع الحكومة العراقية قصارى جهدها من أجل عدم استهداف إيران وإيقاف الحرب بين إسرائيل وحزب الله اللبناني .وقال الوزير في تصريح للصحفيين فور وصوله الى بغداد، لا نريد الحرب ولا نريد الاستفزازات، لكننا على استعداد تام لمواجهتها من قبل ابطال محور المقاومة الإسلامية “.وأضاف أنه “سنبذل كل مساعينا بالتشاور مع حكومتنا في العراق لإبعاد الحرب عن إيران”.وتابع عراقجي بالقول: نقدر عاليا مواقف الحكومة العراقية، والمرجعية الدينية،في رفضهم الحرب في غزة و لبنان .

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية الإيراني: استعدادنا كامل لحالة الحرب
  • وزير الخارجية الإيراني: لا أحد يريد توسيع الحرب سوى إسرائيل
  • وزير الخارجية العراقية: نرفض استغلال الأجواء العراقية في الحرب من قبل اسرائيل
  • عراقجي:نرفض الحرب المباشرة مع بلدي إيران ونشكر حكومتنا في العراق لدعهما محور المقاومة الإسلامية
  • عراقجي من بغداد: سنبذل مساعينا مع الحكومة العراقية لتجنيب المنطقة شبح الحرب
  • العوادي يكشف تفاصيل زيارة وزير الخارجية الإيراني إلى بغداد
  • قبل الضربة الإسرائيلية..وزير الخارجية الإيراني يزور بغداد
  • وزير الخارجية الإيراني يزور العراق لبحث الهجوم الإسرائيلي
  • وزير الخارجية الإيراني يزور بغداد غداً الأحد