احتفلت المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة مسندم بتكريم الطلبة المجيدين في مسابقة القرآن الكريم وذلك برعاية الشيخ عبد الستار بن أحمد الكمالي وذلك بقاعة مكتب والي بخاء وبهذه المناسبة ألقى الطالب مالك بن سالم المدحاني كلمة المجيدين قال فيها يسرني أن ألقي هذه الكلمة باسم زملائي المجيدين في هذا الحفل المبارك، حفل تكريم الطلبة المجيدين في مسابقة القرآن الكريم للعام الدراسي 2023/2024 م.

هذه اللحظات التي انتظرناها بفارغ الصير لنحتفي بتحقيق هذا الإنجاز العظيم لقد قضينا سنوات عديدة من العمر نكرس جهودنا وأوقاتنا لحفظ كلام رب العالمين كانت رحلة شاقة مليئة بالتحديات والعقبات لكننا تغلبتا عليها بعون الله وبفضل الإصرار والعزيمة فشكراً لله على توفيقه ومعونته وأضاف إننا نشعر اليوم بفخر عظيم وسعادة عامرة لحفظنا كتاب الله وإتقان تلاوته وما أجل هذا الإنجاز (وَلقدْ يَسَرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْر فَهَلْ مِن مُدّكِر). لقد حفظنا هذا الكنز الثمين الذي أنزله الله هدى للناس وبينات من الهدي والفرقان.

تذكرة للمؤمنين

عقبها فقرة بعنوان (ولقد يسرنا القرآن للذكر) قدمها شهاب بن أحمد بن عيسى الشحي إمام وخطيب جامع السلطان قابوس ببخاء مشيرا إلى أن من أجلِّ النعم وأعظم المنن التي منَّ الله سبحانه وتعالى بها على أمة الإسلام أمة محمد عليه الصلاة والسلام أن أنزل عليهم كتابه العظيم ووحيه الكريم وذكره المبين القرآن الكريم (هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ) تذكرةً للمؤمنين وموعظةً للمتقين وهدايةً للعالمين وإن من خصائص هذا القرآن العظيم أن يسَّره الله تبارك وتعالى أتم التيسير يقول الله جل وعلا (وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ) كرر ذلك جلَّ في علاه في أربعة مواطن من كتابه جل وعلا من سورة القمر وهذا تبيانٌ لما خص الله تبارك وتعالى به هذا القرآن من اليسر والسهولة. ولهذا فإن الواجب علينا أمة القرآن أن نعرف لهذا الكتاب العظيم حقه وأن نعرف له مكانته وشأنه فإن الله عز وجل يسَّره لنا حفظًا وتلاوةً وفهمًا وعملا فعلينا أيها الكرام أن نقبِل على هذا الكتاب العظيم.

بعدها تم تقديم عرض مرئي عن سيرة حافظ بالإضافة إلى قراءات مختارة لعدد من الطلبة المجيدي في حفظ القرآن الكريم، بعدها قام راعي المناسبة بتكريم الفائزين في مسابقة حفظة القرآن الكريم والمشرفين على المسابقة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: القرآن الکریم المجیدین فی فی مسابقة

إقرأ أيضاً:

مسابقة الأزهر السنوية.. شروطها وموعدها والأوراق المطلوبة

حددت الإدارة العامة لشئون القرآن الكريم بالأزهر الشريف، الشروط العامة للاشتراك في مسابقة الأزهر السنوية لحفظ القرآن الكريم.

تفاصيل المشاركة في مسابقة الأزهر السنوية للقرآن الكريم 2024– 2025 رئيس جامعة الأزهر يرفع قيمة جائزة مسابقة القراءة الحرة إلى 100 ألف جنيه مسابقة الأزهر السنوية

وبينت الإدارة العامة للقرآن الكريم، أن شروط الاشتراك في كل مستوى في مسابقة الأزهر السنوية لحفظ القرآن الكريم، تشتمل على أحقية الاشتراك في المسابقة لطلاب المعاهد الأزهرية (ابتدائي، إعدادي، ثانوي)، وطلاب الرواق الأزهري (شريطة عدم قيد الطالب بالمعاهد الأزهرية، ومكاتب التحفيظ الأهلية)، وطلاب مكاتب التحفيظ الخاضعة لإشراف الأزهر الشريف (شريطة عدم قيد الطالب بالمعاهد الأزهرية)، وبشرط ألا يزيد سن الطالب عن (18) عامًا.

مسابقة الأزهر السنوية لحفظ القرآن

وأوضحت أن شروط التقدم لكل مستوى كالتالي: 
- يحق لطلاب (مكاتب التحفيظ الأهلية، والأروقة، والمرحلة الابتدائية الأزهرية فقط) الاشتراك في المستويات الأربعة.

- يحق لطلاب المرحلة الإعدادية الأزهرية الاشتراك في المستويات (الأول والثاني والثالث فقط)، ويحق لطلاب المرحلة الثانوية الأزهرية الاشتراك في المستويَيْن (الأول والثاني فقط).

شروط مسابقة الأزهر السنوية

- لا يحق للطالب الاشتراك في أكثر من مستوى في العام الواحد، ويحق للطالب الفائز بإحدى جوائز المسابقة الاشتراك في المستوى الأعلى فقط في الأعوام اللاحقة.

- لا يسمح للطالب بالتقدم من جهتين مختلفتين في وقت واحد.

كما بينت الإدارة العامة لشئون القرآن، مراحل المسابقة، وهي كالتالي:

-المرحلة الأولى (الترشيح للاشتراك في المسابقة): وتتم عن طريق الموجه المتابع للمكتب أو للمعهد.

-المرحلة الثانية (التصفيات الأولية): تُعقَد هذه المرحلة بالمناطق الأزهرية، ويُرشح الحاصلون على (80) درجة فأكثر للمرحلة الثالثة؛ للتنافس على المراكز الأولى.

-المرحلة الثالثة (التصفيات المؤهلة): تتم هذه المرحلة بالمناطق لاختيار الفائزين بالمنطقة والعشرة الأوائل فيها المؤهلين لدخول التصفيات النهائية، ويكون الطالب فائزًا في حالة حصوله على (90) درجة فأكثر في اختبارات هذه المرحلة.

-المرحلة الرابعة (التصفيات النهائية): تتم في القاهرة بين العشرة الأوائل من كل منطقة أزهرية في المستويات الأربعة؛ لتحديد الفائزين بالمراكز العشرة الأولى على مستوى الجمهورية.

الأوراق المطلوبة لمسابقة الأزهر السنوية

وحددت الإدارة العامة لشئون القرآن الكريم، الأوراق المطلوبة للاشتراك في مسابقة الأزهر السنوية لحفظ القرآن الكريم، وهي:

مسابقة الأزهر السنوية لحفظ القرآن

- استمارة الطالب، أصل شهادة ميلاد الطالب + طلب الاشتراك في المسابقة + خطاب ترشيح المعهد موقع من (مشرف مادة القرآن الكريم – موجه القرآن الكريم المتابع للمعهد – شيخ المعهد).

- مرفقات طالب المكتب: أصل شهادة ميلاد الطالب + طلب الاشتراك في المسابقة + صورة بطاقة الرقم القومي للمحفظ + إفادة قيد الطالب بمدرسته في التربية والتعليم عليها صورة شخصية مختومة بخاتم المدرسة + خطاب ترشيح المكتب موقع من (مدير إدارة شئون القرآن الكريم بالمنطقة – موجه القرآن الكريم المتابع للمكتب – محفظ المكتب) + إقرار المحفظ بأن الطالب تابعٌ لمكتبه وغير تابع لأي مكتب آخر.

- مرفقات طالب الرواق: أصل شهادة ميلاد الطالب + طلب الاشتراك في المسابقة + إفادة قيد الطالب بمدرسته في التربية والتعليم عليها صورة شخصية مختومة بخاتم المدرسة + خطاب ترشيح المكتب موقع من (مدير الرواق – منسق الرواق – محفظ الرواق).

موعد مسابقة الأزهر السنوية

ومن المقرر أن يبدأ التقديم في يوم الإثنين 7 أكتوبر 2024م، ولمدة 15 يومًا، وللتقديم من هنا

كان قطاع المعاهد الأزهرية، قد أعلن عن فتح باب التقدم في مسابقة الأزهر السنوية لحفظ القرآن الكريم، للعام 2024 – 2025م، وذلك في يوم الإثنين 7 أكتوبر 2024م، ولمدة خمسة عشر يومًا، تحت إشراف: الإدارة العامة لشئون القرآن الكريم بقطاع المعاهد، ووفقًا للضوابط والشروط المُنظِّمة للمسابقات بالأزهر الشريف.

وأوضحت الإدارة العامة لشئون القرآن، أن مُسابقة الأزهر السنوية لحفظ القرآن الكريم تنقسم إلى أربعة مستويات، وهي:
- المستوى الأول حفظ القرآن الكريم كاملًا مرتلًا بأحكام التلاوة مع حسن الأداء. 
- المستوى الثاني حفظ القرآن الكريم كاملًا. 
- المستوى الثالث حفظ عشرين جزءًا من القرآن الكريم، بدءًا من سورة التوبة حتى نهاية سورة الناس. 
- المستوى الرابع: حفظ عشرة أجزاء من القرآن الكريم، بدءًا من سورة العنكبوت حتى نهاية سورة الناس.

مقالات مشابهة

  • طلاب إعلام الأزهر يتحاورون مع رئيس إذاعة القرآن الكريم السابق
  • وزارة الشؤون الإسلامية تُكمل استعداداتها لتنظيم مسابقة خادم الحرمين الشريفين لحفظ القرآن الكريم والسنة النبوية في دورتها الأولى بموريتانيا
  • نائب محافظ سوهاج يكرم الفائزين بمسابقة «ابن الإسلام» لحفظ القرآن الكريم
  • لجنة مراجعة المصحف توضح حقيقة خطأ الطباعة في نسخة من القرآن الكريم
  • نائب محافظ سوهاج يكرم حفظة القرآن الكريم بملعب برديس الرياضي بالبلينا
  • كم عدد حروف القرآن الكريم؟.. تأمل لآيات الذكر الحكيم
  • مسابقة الأزهر السنوية.. شروطها وموعدها والأوراق المطلوبة
  • التواضع في القرآن الكريم.. قيمة أخلاقية تقود إلى الرفعة في الدنيا والآخرة
  • دلالات أخطاء جماعة "نصرة الإسلام" في آيات القرآن الكريم