الشارقة: «الخليج»
أطلقت قرينة صاحب السمو حاكم الشارقة، سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، رئيسة مؤسسة القلب الكبير، أعمال برنامج التميز الافتراضي لأمراض القلب والأورام في العاصمة البريطانية، لندن، الذي ينفذه المستشفى العالمي «رويال برومبتون» المتخصص في أمراض القلب والرئة، بتمويل من «القلب الكبير»، المؤسسة المعنية بمساعدة ودعم المحتاجين حول العالم ومقرها الشارقة، بقيمة مليون جنيه إسترليني، ويستهدف نحو 10 ملايين مستفيد من مختلف بلدان العالم.


ويهدف البرنامج، الأول من نوعه في المملكة المتحدة والأهم على مستوى أوروبا، إلى تحسين صحة القلب والأوعية الدموية لدى مرضى السرطان، من خلال البحوث والدراسات العلمية المتخصصة في الأعراض الجانبية نتيجة العلاجات التي يتلقاها مرضى السرطان وتطوير آليات جديدة لعلاجها والتعامل معها، كما يرمي لتعميم ما يتوصل إليه الباحثون، من نتائج علمية مؤكدة، على نظرائهم من العالم في مراكز البحوث والمستشفيات ومراكز علاج السرطان وأمراض القلب، على حد سواء.
جاء ذلك خلال زيارة سموها إلى مستشفى رويال برومبتون على رأس وفد من «مؤسسة القلب الكبير»، ويرافقها الدكتور عبد العزيز المهيري، رئيس هيئة الشارقة الصحية؛ حيث أزاحت سموها الستار عن حجر تأسيس البرنامج، وكان في استقبال سموها الدكتور أليكساندر ليون، محاضر أول واستشاري فخري في أمراض القلب بالمستشفى ومدير برنامج التميز الافتراضي لأمراض القلب والأورام، إضافة لإدارة المستشفى والفريق المتخصص للبرنامج، واطلعت منهم على سير الأعمال ونتائج البحوث الأولية.

تقدم علمي

وأكدت سمو الشيخة جواهر القاسمي، أن كل الإمكانيات التي تمكننا من الوصول لاكتشاف طبي وتقدم علمي جديد يجب أن تستثمر من أجل تخفيف معاناة مرضى السرطان والقلب والأوعية الدموية وغيرها من الأمراض في هذا العالم، وأن كافة أشكال التعاون والجهود الدولية المشتركة يجب أن يكون محورها الإنسان وصحته واستقراره، مشيرةً إلى أن برنامج التميز الافتراضي لأمراض القلب والأورام، يستهدف كل عالم وباحث وكل مركز ومستشفى، وكل عائلة وفرد يعاني أو يعانون من هذه الأمراض، ويواجهون تداعياتها الجسدية والنفسية والاجتماعية.
وقالت سموها: «فخورة اليوم ونحن نضع اسم الشارقة ودولة الإمارات العربية المتحدة لدعم إطلاق أهم برنامج طبي بحثي لصحة القلب والأوعية الدموية لمرضى السرطان، وسعيدة أن تكون هذه الأمانة بأيدي فريق عمل إنساني ومهني من مختلف دول العالم».
وأضافت سموها: «بفضل العلوم، أصبح اليوم لدينا الكثير من الأدوات التي لم تكن موجودة من قبل، وهذا يعني المزيد من الأمل لتحقيق النجاح وقطف ثمار ما كان في الماضي عبارة عن حلم وطموح لكل مخلص وحريص على الصحة العامة للمجتمعات، ونحن متشوقون جداً لرؤية النتائج التي ستخرج بها هذه العقول النيرة والقلوب المخلصة، ومتشوقون أكثر لنرى ملامح الشفاء على وجوه المرضى الذين سيستفيدون من هذا البرنامج، وملامح الثقة والطمأنينة على وجوه أهاليهم وأحبتهم».
كما اطلعت سموها، خلال الزيارة، على مرافق المستشفى، واستمعت إلى شرح مفصل عن مراحل عمل برنامج التميز الافتراضي لأمراض القلب والأورام والتقنيات الحديثة المستخدمة فيه والخدمات التي ستقدمها نتائج البرنامج للأطباء والمرضى.
والتقت سموها عدداً من المرضى الذين يعانون من اضطرابات القلب بعد علاجات السرطان، واستضافت سمو الشيخة جواهر القاسمي لقاءً خاصاً جمع الأطباء والباحثين في البرنامج، مشيدةً بدورهم الكبير في مواجهة أكثر الأمراض شراسةً وخطورة، وأكدت أن كل اكتشاف يقومون به، وكل حقيقة يتوصلون إليها، ستحدث أثراً إيجابياً في حياة ملايين البشر.

نقلة نوعية

يهدف البرنامج الذي يعدّ نقلةً نوعية نحو تطوير آليات علاج السرطان والتعامل مع آثارها على القلب والأوعية الدموية، إلى بناء شبكات تعاون مع المؤسسات والمنظمات البحثية والأكاديمية لتطوير منهجيات البحث وتعزيز مصداقية النتائج، وإنشاء مجموعة بحثية سريرية عالية التخصص لنشر الأبحاث وتعميم الفائدة منها، وتطوير خوارزميات في الذكاء الاصطناعي للتشخيص والرعاية والتنبؤ والوقاية من تسمم القلب.
كما يُسهم في إنشاء أول بنك حيوي بالمملكة المتحدة لتخزين المعلومات اللازمة حول المرض، وإنشاء شبكة عالمية لتسجيل المرضى بالتعاون مع مراكز ومنظمات عالمية، وتطوير تطبيقات تخدم أهداف البرنامج، إضافة إلى استحداث برامج تدريب تشمل الأطباء والأخصائيين على حد سواء.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات جواهر القاسمي الإمارات الشارقة القلب والأوعیة الدمویة

إقرأ أيضاً:

سلطان القاسمي يوجه بإعفاء دور النشر في فلسطين ولبنان والسودان من رسوم المشاركة في «الشارقة للكتاب»

بتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، ومتابعة الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، رئيسة مجلس إدارة هيئة الشارقة للكتاب، أعلنت «هيئة الشارقة للكتاب» إعفاء دور النشر في فلسطين ولبنان والسودان، من رسوم المشاركة في النسخة الـ 43 من معرض الشارقة الدولي للكتاب، التي تنطلق في الفترة من 6 حتى 17 نوفمبر المقبل.

ويترجم هذا التوجيه رؤية صاحب السمو حاكم الشارقة، حول توفير عناصر نهوض المشروع الثقافي العربي، وحماية الثقافة العربية في مختلف الظروف، والوقوف إلى جانب صناع الثقافة والمثقفين العرب وتهيئة المناخ المناسب للقيام بدورهم التاريخي في تعزيز الهوية الثقافية العربية، وتعزيز مشاركتها في بناء الحضارة الإنسانية.

وأكدت الشيخة بدور القاسمي أن دور النشر العربية، تمر بظروف لم تعهدها من قبل، وأن هناك حاجة ماسة للوقوف صفاً واحداً، من أجل الحد من التداعيات السلبية التي تواجهها ودعمها بكل ما أمكن، حتى تتجاوز تحدياتها، مشيرة إلى أن مستقبل الثقافة العربية، يحدده مدى كفاءة وفاعلية دور النشر والناشرين على وجه التحديد.

وقالت الشيخة بدور القاسمي: «كانت إمارة الشارقة منذ البدايات، وستظل، بيتا للثقافة العربية والمثقفين العرب، والتزام الإمارة تجاه المشروع الثقافي العربي، مبدأ أصيل، في كافة توجهاتها وممارساتها، ونأمل أن تأتي الدورات المقبلة من معرض الشارقة الدولي للكتاب وثقافتنا ومثقفونا وشعوبنا بألف خير».

أخبار ذات صلة «المهن التمثيلية للمسرح المصري» يكرّم حاكم الشارقة «المسرح المصري» يكرّم حاكم الشارقة

ويأتي هذا الإعفاء في سياق الدور المركزي لإمارة الشارقة، الهادف إلى تعزيز مرونة وكفاءة قطاع النشر العربي، وضمان استمرار دوره في استنهاض المجتمعات، وتعزيز المعرفة والوعي، خاصة في ظل ما تتعرض له دور النشر والمكتبات والمؤسسات الثقافية، من استهداف وتضييق وحصار وعزل، عن محيطها العربي والعالمي.

ووفق وزارة الثقافة الفلسطينية، تضرر نتيجة الاستهداف المباشر في غزة نحو 76 مركزاً ثقافياً، و3 مسارح، و5 متاحف، و15 دار نشر، ومركزا لبيع الكتب، و80 مكتبة عامة، وذلك بشكل كلي أو جزئي إلى جانب الأضرار الكبيرة التي لحقت بدور النشر والمكتبات والمراكز الثقافية في الضفة الغربية.

أما في السودان وكذلك لبنان، التي تعد من أبرز عواصم النشر العربي، فيعاني الناشرون وكذلك دور النشر من خطورة الأوضاع الصعبة المتصاعدة وآثارها المباشرة على ممارسة العمل اليومي المعتاد، وحرية التنقل، والحصول على المواد اللازمة للنشر، إلى جانب صعوبة التواصل مع المحيط الإقليمي، بما يشمل حركة الكتب أو مشاركات دور النشر في معارض الكتب العالمية والعربية.

المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • فيديو | الشيخة جواهر تطلق برنامج التميز الافتراضي لأمراض القلب في لندن
  • حياة كريمة تطلق برنامج "فاليو" لتدريب طلاب الجامعات بالبحيرة
  • وزارة الصحة تستعد لتخفيض أسعار أدوية لأمراض مزمنة خطيرة مثل السرطان والقلب، والتهاب الكبد
  • جنوب سيناء تطلق برنامجًا رياضيًا احتفالًا باليوم العربي للمسنين
  • سلطان القاسمي يوجه بإعفاء دور النشر في فلسطين ولبنان والسودان من رسوم المشاركة في «الشارقة للكتاب»
  • «قناة بينونة» تكشف عن دورتها البرامجية الجديدة
  • سلطان القاسمي يعفي دور النشر في فلسطين ولبنان والسودان من رسوم "الشارقة للكتاب"
  • برنامج "فرصة" الحكومي خلق 37 ألف فرصة عمل وفق وزيرة السياحة رغم الانتقادات التي تلاحقه
  • صقر القاسمي: البيانات تجعل العمل الخيري أكثر تأثيراً