تحدث الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال كلمته في افتتاح محطة قطارات صعيد مصر بمنطقة بشتيل في الجيزة، بشكل كاشف عن التحديات التي تواجه أزمة الدولار، قائلا: لو عاوزين تتجاوزوا التحدي بشأن الدولار لابد من تصنيع المنتجات محليا التي يتم استيرادها من الخارج في مصر، مشددًا على أن هذا أمر ليس سهلا ويتم دعم الحكومة لتصنيع المنتجات التي يتم استيرادها، مشيرا إلى أن مصر استوردت بملايين الدولارات منتجات كان من الممكن صناعتها في مصر، ثم يأتي البعض ويلومني بارتفاع سعر الدولار.

وأوضح الرئيس السيسي، أنه لا يقصد بذلك منع الاستيراد بالكامل، ولكن لابد من تشجيع الصناعة المحلية وتوطين هذه المنتجات في مصر، مطالبا المستثمرين بإنشاء مصانع لإنتاج هذه المنتجات داخل البلاد وتوفير فرص عمل للشباب.

 

وحول أزمة الدولار وضرورة إيقاف استيراد السلع الترفيهية والاستفزازية، أكد د. يحيى زكريا الخبير الاقتصادي أنه بخصوص الاستيراد وربط الموافقة على فتح الاعتمادات المستندية للاستيراد بالاعتمادات المستندية للصادرات، أنه يجب أن تكون الأولوية للشركات التي تحقق توازنًا بين الاستيراد والتصدير؛ مثلاً العديد من شركات الاستيراد والتصدير تركز على الاستيراد فقط دون تصدير. 

 

وقدم الخبير الاقتصادي، في تصريحات خاصة لـ صدى البلد، اقتراحا بإلزام تلك الشركات بالتصدير بجانب الاستيراد، بحيث يتم ربط موافقة الاستيراد بحجم الصادرات، على سبيل المثال، إذا كانت الشركة تستورد بقيمة مليون جنيه، يجب أن تصدر ما لا يقل عن 800,000 جنيه مع ترك هامش مرونة صغير بين الاستيراد والتصدير بنسبة 10% إلى 15%.

أما بالنسبة للعملة الأجنبية، فأشار د. يحيى زكريا إلى أنه في الفترة الماضية كان يتم الطلب من العملاء تدبير العملة من مصادرهم الخاصة، مما ساهم في تنشيط السوق السوداء، مقدما اقتراحا هو حصر فتح الاعتمادات المستندية على العملات التي يتم تدبيرها من خلال البنك فقط، لمنع اللجوء إلى السوق السوداء واحتواء ارتفاع الأسعار.

أما فيما يتعلق بربط فتح الاعتمادات المستندية لسلعة ما بالاحتياجات الفعلية للسوق، فقدم مقترحا هو التعاون مع الغرف التجارية لوضع موازنات تقديرية للسلع المطلوبة في السوق خلال فترة محددة (مثل ثلاثة أشهر)، وبناءً على هذه الموازنات يتم تحديد الكميات المطلوبة وتُفتح الاعتمادات المستندية وفقًا لتلك الكميات مع مرونة بسيطة في التقديرات، لتجنب الاستيراد المفرط أو النقص في السلع.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الاستيراد التصدير الاعتمادات المستندية الدولار المنتجات فتح الاعتمادات المستندیة

إقرأ أيضاً:

“اللافي” يقدم إحاطة لوفد الاتحاد الأفريقي حول التحديات التي حالت دون انعقاد مؤتمر المصالحة

الوطن| متابعات

التقى عضو المجلس الرئاسي محمد اللافي في طرابلس وفد الاتحاد الإفريقي برئاسة الرئيس الموريتاني محمد ولد الغزواني، لمناقشة مشروع المصالحة الوطنية الليبية.

وتركزت المناقشات حول دور المشروع في دعم الاستقرار ومعالجة الانسداد السياسي الذي يعيق تقدم البلاد نحو السلام.

خلال اللقاء، قدم اللافي إحاطة شاملة للحاضرين تضمنت أبرز المراحل التي تم إنجازها حتى الآن في إطار المصالحة الوطنية، بالإضافة إلى الخطوات المخطط لها مستقبلاً.

كما تناولت الإحاطة التحديات التي حالت دون انعقاد المؤتمر الجامع في شهر أبريل الماضي، والذي كان يُعتبر خطوة محورية في العملية السياسية.

وأكد اللافي ترحيبه بالدور البارز للاتحاد الإفريقي في دعم مشروع المصالحة، مشيراً إلى أهمية تعزيز التعاون المشترك لتحقيق الأهداف المرجوة.

من جانبهم، أشاد وفد الاتحاد الإفريقي بالخطوات التي تم تحقيقها رغم التحديات والظروف الاستثنائية التي تمر بها ليبيا، مشددين على ضرورة مواصلة الجهود للتغلب على الاستقطاب السياسي الذي يؤثر سلباً على مسار العملية السياسية.

الوسوم#الاتحاد الأفريقي عبدالله اللافي ليبيا

مقالات مشابهة

  • خبير اقتصادي: الدولة تقدم تيسيرات كبيرة للمستثمرين وتعمل على تحفيز الصادرات
  • خبير اقتصادي يحذر من تباطؤ اقتصادي عالمي حاد.. ويتوقع ارتفاعًا في أسعار الذهب
  • خبير اقتصادي: نحتاج رؤية متكاملة لزيادة الطاقة الإنتاجية لتلبية احتياجات السوق وتصدير الفائض
  • تنظيم الاستيراد وجذب الاستثمارات| خبير اقتصادي عن حديث السيسي: لابد من ترشيد السلع الترفيهية
  • زيادة مساهمة القطاع الخاص مرهونة بطرح الشركات الحكومية فى البورصة
  • خبير اقتصادي: محطة بشتيل نقلة نوعية لتخفيف الضغط على النقل وتعزيز الربط مع صعيد مصر
  • خبير رياضي يقدم روشتة لصناعة البطل الأوليمبي
  • خبير اقتصادي يربط تحسن العملة بالاستقرار الاقتصادي والتنمية المستدامة
  • “اللافي” يقدم إحاطة لوفد الاتحاد الأفريقي حول التحديات التي حالت دون انعقاد مؤتمر المصالحة