لجريدة عمان:
2024-10-13@17:14:14 GMT

انتوا الخير والبركة فعالية لكبار السن بضنك

تاريخ النشر: 13th, October 2024 GMT

نظم مركز ضنك الصحي اليوم فعالية لكبار السن بعنوان "انتوا الخير والبركة" وقدمت الممرضة مريم بنت سعيد الحوسنية نبذة عن برنامج المسنين وأهم التحديات التي تواجهها المجتمعات الحديثة، حيث تعد هذه المرحلة من المراحل المهمة في عمر الإنسان ومكونا أساسيا من مكونات المجتمع، مشيرة إلى أنه من هذا المنطلق تم وضع برنامج رعاية المسنين بما يتوافق مع التوجهات العالمية.

من جهتها قالت ليلى بنت حامد اللمكية أخصائية تثقيف صحي "إن نسبة الزهايمر قد يزيد من نسبة الإصابة في المراحل التي يمر بها المصاب وأعراضها كما أن علاج مرض الزهايمر يبدأ بتعزيز الصحة النفسية للمسن والحفاظ على العلاقات العامة ويجب اتباع نظام غذائي صحي والنوم لساعات كافية وممارسة الرياضة والالتزام بالأدوية للسيطرة على الأمراض المزمنة وتمرين العقل بالعمل والألعاب والألغاز".

وقالت موزة بنت راشد البادية أخصائية تغذية "يجب أن يكون هناك تقديم وجبات صغيرة ثابتة للمسن ذات قوام مناسب غني بالألياف والسوائل والتركيز على الرياضة ومعالجة المشاكل المتعلقة بالتغذية مثل الإمساك وفقدان الشهية".

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

برنامج "فرصة" الحكومي خلق 37 ألف فرصة عمل وفق وزيرة السياحة رغم الانتقادات التي تلاحقه

كشفت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، الخميس، أن البرنامج الحكومي « فرصة » حقق معدل تغطية بنسبة 74 في المائة إلى حد الآن.

وأكدت عمور، في بلاغ، أنه من بين 21.158 مشروعا ممولا، حقق البرنامج معدل تغطية مميز بنسبة 74 في المائة من المشاريع، تمت مواكبتها إلى حد الآن، مبرزة أن هذا الأداء كان ملحوظا بشكل خاص في بعض الجهات، مثل كلميم-واد نون، والداخلة-واد الذهب، والعيون-الساقية الحمراء، والشرق، بنسب تجاوزت 85 في المائة.

وأوضحت الوزيرة، خلال اجتماع للجنة مواكبة ما بعد التمويل، أنه كان لبرنامج « فرصة » تأثير كبير، حيث مكن من خلق 36.920 منصب شغل حتى الآن، 44 في المائة منها تشغلها نساء.

وأضافت أن « هذا الأمر يؤكد الدور الهام للبرنامج في تعزيز ريادة الأعمال والمساهمة بشكل أوسع في دعم تشغيل الشباب والنساء ».

وفي ما يتعلق بسداد قروض « فرصة »، ذكرت بأن المستفيدين حصلوا على فترة تأخير تصل مدتها إلى سنتين، مبرزة أنه حاليا، بدأ حوالي 1200 مستفيد في سداد أقساطهم وفقا للجداول المتفق عليها.

وبحسب البلاغ، فإن البرنامج يهدف إلى ضمان نجاح المشاريع قبل الشروع في استرداد القروض.

وهكذا، ترتكز عملية المواكبة على محورين رئيسيين، لاسيما تنفيذ المشروع وتطوير النشاط، كما تتيح مراقبة كيفية استخدام التمويلات الممنوحة، وتقييم تقدم المشاريع، والتأكد من بدء النشاط التجاري.

وأورد المصدر ذاته أنه في هذا الإطار، يتم الاعتماد على مؤشرات محددة لقياس أثر البرنامج ونشاط المشاريع الممولة.

كلمات دلالية المغرب برنامج سياحة عمل فرصة

مقالات مشابهة

  • سقوط سارق البطاقات البنكية لكبار السن..حيلة خبيثة كشفتها الشرطة
  • جنوب سيناء تطلق برنامجًا رياضيًا احتفالًا باليوم العربي للمسنين
  • ترفيه المسنين.. حياة جديدة ومفتاح لتحسين الصحة
  • إنطلاق فعاليات مبادرة "ونس لكبار السن" بدمياط
  • ونس.. مبادرة ترفيهية لكبار السن في دمياط
  • التضامن تنظم فعاليات في المحافظات بمناسبة اليوم العربي لكبار السن
  • كم نسبة صرف علاوه امن الدوله الرسمية التي حددها مجلس الوزراء السعودي؟ بشري لمنتسبي الديوان
  • برنامج "فرصة" الحكومي خلق 37 ألف فرصة عمل وفق وزيرة السياحة رغم الانتقادات التي تلاحقه
  • ورشة حول السلامة الرقمية لكبار السن في الحمرية