انطلقت اليوم بقاعة الاجتماعات بالجامع الأكبر حلقة العمل التدريبية الثانية بعنوان "مهارات التطوير في بحوث الجودة" التي تنظمها وزارة الصحة ممثلة بالمديرية العامة لمركز ضمان الجودة، وتستمر حتى الخميس القادم.

رعى افتتاح حلقة العمل التدريبية الدكتور قاسم بن أحمد السالمي المدير العام للمديرية العامة للتخطيط بوزارة الصحة، بحضور الدكتورة قمرة بنت سعيد السريرية المديرة العامة لمركز ضمان الجودة بوزارة الصحة وعدد من المسؤولين ومديري الدوائر بمركز ضمان الجودة بالوزارة.

وألقت الدكتورة قمرة بنت سعيد السريرية المديرة العامة لمركز ضمان الجودة بوزارة الصحة كلمة أوضحت فيها أن البحوث تعد أساسًا لتحقيق التقدم والتطوير في مختلف المجالات؛ حيث تساعد على اكتشاف المعرفة الجديدة، وحل المشكلات وتوجيه السياسات والقرارات، وأن بحوث الجودة تركز على تحسين الأداء والجودة بالمؤسسات والخدمات، حتى الرعاية الصحية والتعليم والخدمات العامة، وتهدف إلى تحليل التحديات الموجودة وفهمها، واقتراح الحلول التي تضمن تقديم خدمات ذات كفاءة عالية، مما يسهم في رفع مستوى الرضا لدى المستفيدين وتحقيق التميز المؤسسي.

وتحدثت السريرية عن أهمية البحوث وأنها تؤدي دورًا محوريًا في تعزيز كفاءة مراكز ضمان الجودة، وتسهم في تحسين الأداء المؤسسي، وتساعد على تحليل العمليات الداخلية وتحديد نقاط القوة والضعف، وأنها توفر بيانات دقيقة تساعد على اتخاذ قرارات مبنية على الحقائق، مما يعزز مصداقية السياسات والإجراءات المتبعة والتوافق مع المعايير العالمية، كما تسهم البحوث أيضا في تقييم أداء المركز مقارنة بالمعايير الدولية، مما يعزز فرص الاعتماد الأكاديمي والمؤسسي.

وأضافت أن دعم الابتكار والتطوير بالبحث المستمر، يمكن المركز من استكشاف أدوات وأساليب جديدة لتحسين الجودة وتعزيز رضا المستفيدين، وأن نتائج البحوث تساعد في فهم احتياجات المستفيدين وتوقعاتهم (مثل الطلاب أو الموظفين) وعليه تحسين جودة الخدمات المقدمة.

يشارك في الحلقة التدريبية 70 موظفا من العاملين بأقسام مركز ضمان الجودة بالوزارة، ومن المؤسسات والمديريات الصحية في محافظات سلطنة عمان المختلفة، وتهدف إلى تنمية مهاراتهم في المجال البحثي وأساسياته تحديدا في مجال بحوث الجودة، وتبادل الخبرات والاطلاع على آخر التطورات العلمية في مجال البحوث، وإكساب المشاركين المهارات الأساسية لإجراء البحوث.

تتضمن الحلقة التدريبية إلقاء أكثر من تسع محاضرات علمية تتناول مجموعة من الموضوعات المهمة، من بينها أساسيات البحث، وأخلاقيات البحث، ونهج البحوث وطريقة تصميمها، وطرائق جمع البيانات.

في ختام افتتاح الحلقة كرم الدكتور قاسم بن أحمد السالمي المدير العام للمديرية العامة للتخطيط بوزارة الصحة المحاضرين والمؤسسات الراعية لحلقة العمل التدريبية.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: بوزارة الصحة بحوث الجودة ضمان الجودة

إقرأ أيضاً:

مياه الفيوم: سحب ٧٢٨٣٣ عينة خلال شهرين للتأكد من مطابقتها لمعايير الجودة

 صرح المهندس محمد عبد الجليل النجار رئيس مجلس  الإدارة والعضو المنتدب لشركة مياه الشرب والصرف الصحي بالفيوم، بقيام قطاع المعامل بالشركة بسحب وتجميع وتحليل ٧٢٨٣٣ عينة مياه الشرب، خلال شهري أغسطس وسبتمبر ٢٠٢٤.

و وقال عبد الجليل، للتاكد من مطابقتها للمواصفات القياسية ومعايير الجودة والأمان على النحو التالى :

 ٧١٢٩٠ عينة من المحطات الرئيسية والوحدات المرشحة وشبكات مياه الشرب بجميع أنحاء المحافظة عن طريق الإدارة العامة لمعامل محطات مياه الشرب والإدارة العامة للمعمل المركزي لمياه الشرب والإدارة العامة للجودة وشئون البيئة ، و ١٤٠٣ عينة من دخول وخروج ومراحل معالجة محطات الصرف الصحي عن طريق الإدارة العامة لمعامل محطات الصرف الصحي والإدارة العامة للمعمل المركزي للصرف الصحي ، و١٤٠ عينة صرف صناعي عن طريق الإدارة العامة للصرف الصناعي .

التأكد من سلامة المياه وصلاحيتها

وأوضح  أن الهدف من سحب وتحليل عينات مياه الشرب هو التأكد من حصول كل مواطن على كوب ماء نظيف وآمن ومطابق للمواصفات القياسية ووضع الإجراءات التصحيحية فى حالة الخروج عن الحد المسموح والهدف من سحب عينات من مياه الصرف الصحي المعالجة  هو التأكد من مطابقة السيب النهائي لمواصفات ومتطلبات حماية البيئة للحفاظ على البيئة من التلوث .

وأكد النجار أن الشركة تولي اهتماماً كبيراً بمعاملها واستحداث أجهزة جديدة وبرامج متطورة لرصد أي تغيرات بنوعية وجودة المياه والعمل على مواكبة التطور في إنتاج مياه الشرب ومعالجة مياه الصرف الصحي .

وأفادت الدكتورة وفاء يعقوب رئيس قطاع المعامل بالشركة أن القطاع بمختلف إدارته يعمل على مدار اليوم بسحب وتحليل العينات للتأكد من جودة ومأمونية مياه الشرب بجميع مراحل الإنتاج داخل محطات انتاج المياه ومن شبكات التوزيع ومنازل المواطنين ، ومراقبة مياه الصرف الصحي المعالجة لضمان الحفاظ على البيئة وصحة المواطنين .

IMG-20241010-WA0076 IMG-20241010-WA0075 IMG-20241010-WA0074

مقالات مشابهة

  • محافظ بني سويف يناقش مع وكيل الصحة جهود تحسين القطاع الصحي
  • وكيل صحة قنا تبحث تشغيل وحدات التطوير
  • وكيل صحة كفر الشيخ: انتظام أعمال التطوير والترميم بمستشفى فوه المركزي
  • انطلاق الملتقى العلمي لمعهد البحوث الزراعية والبيولوجية الثلاثاء
  • وزارة الدفاع تختتم برامجها التدريبية المتخصصة في مجالات الإعلام العسكري
  • الثلاثاء.. "النخيل زراعة اليوم صناعة الغد" ملتقى علمي بمعهد البحوث الزراعية والبيولوجية
  • خطوات تساعد ابنك على تحسين مهارات المذاكرة بشكل مميز
  • سحب 73 ألف عينة خلال شهرين للتأكد من مطابقتها لمعايير الجودة بالفيوم
  • مياه الفيوم: سحب ٧٢٨٣٣ عينة خلال شهرين للتأكد من مطابقتها لمعايير الجودة