لجريدة عمان:
2024-10-13@16:24:26 GMT

ملتقى يبحث مبادرات التحول الرقمي بالبريمي

تاريخ النشر: 13th, October 2024 GMT

بدأ اليوم ملتقى البريمي التقني تحت شعار «رؤى تقنية متجددة» بفندق ومنتجع السلام جراند بحضور الدكتور فيصل بن علي البوسعيدي مدير عام المديرية العامة لتقنية المعلومات بوزارة التربية والتعليم.

ويستمر الملتقى لمدة يومين، ويهدف إلى استشراف المستقبل الرقمي وتعزيز التحول الرقمي وتطوير القيادة الرقمية وبناء شبكة تعاون إستراتيجية والابتكار والتطوير المستدام، ويتطرق الملتقى إلى عدد من المحاور منها تطوير تطبيقات وأدوات تعليمية تعتمد على الذكاء الاصطناعي، وتعزيز الأمن والخصوصية، وتعزيز المعرفة وتبادل الخبرات والتجارب التقنية، ومناقشة التحديات الحالية والمستقبلية في مجال تقنية المعلومات، ودعم مبادرات التحول الرقمي والتطبيقات المبتكرة في التعليم.

وقالت موزة بنت خميس البادية مديرة دائرة تقنية المعلومات: إن التحول الرقمي يسهم في بناء نظام تعليمي متكامل يعتمد على أحدث الأدوات والبرامج الرقمية، مما يعزز من فعالية التعليم ويُوجد بيئة تعليمية أكثر تفاعلًا وابتكارًا، وتعمل الوزارة على إطلاق منظومة رقمية حديثة ومتطورة ضمن مشروعات التحول الرقمي لتضم كافة الخدمات التعليمية والإدارية تحت منصة واحدة، كما تحرص الوزارة على تحسين البنية الأساسية التقنية وتوظيف التقنيات الحديثة والذكاء الاصطناعي في المدارس، الأمر الذي يدعم جهود التحول نحو الاقتصاد الرقمي، بما يتماشى مع «رؤية عُمان 2040».

وقدّم الدكتور مدير عام المديرية العامة لتقنية المعلومات ورقة عمل عن مجال نظم المعلومات والخدمات الرقمية والدعم الفني والشبكات، ومن جانبه قدّم مكتب محافظ البريمي ورقة إستراتيجيات التحول الرقمي استعرض خلالها مستجدات مشروعات التحول الرقمي، واستعراض مرحلة طرح مناقصة بناء الأنظمة، وصاحب الملتقى افتتاح المعرض المصاحب الذي تكّون من خمسة أركان رئيسية هي ركن الابتكار وركن تقنيات التعليم وركن مختبرات العلوم وركن للفنون التشكيلية والركن الأخير للشركات الخاصة في مجال تقنية المعلومات.

حضر افتتاح الملتقى سيف بن حمد العبدلي، مدير عام المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة البريمي ومديرو ومديرات دوائر تقنية المعلومات.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: تقنیة المعلومات التحول الرقمی

إقرأ أيضاً:

وزير الري: مشروعات الري الحديث تسهم في ترشيد المياه وتعزيز الإنتاجية في الزراعة

القاهرة - أ ش أ

أكد وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم، أن مشروعات الري الحديث تسهم في ترشيد المياه وتعزيز إنتاجية المياه في الزراعة وتحسين الأمن الغذائي وزيادة إنتاجية المحاصيل الزراعية وزيادة دخل المزارعين المادي، بما يحقق استراتيجية التنمية المستدامة في مصر 2030، والخطة القومية للموارد المائية لعام 2036، لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وخاصة الهدف السادس المعني بالمياه.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده وزير الموارد المائية والري مع عدد من قيادات الوزارة، لبحث موقف المشروعات الجاري تنفيذها لتحديث وتطوير نظم الري والتحول لنظم الري الحديث، وذلك بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "فاو".

وتم خلال الاجتماع استعراض موقف مشروع "تحديث تقنيات الري لتحسين سبل عيش المزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة بصعيد مصر" الجاري تنفيذه بالشراكة مع حكومة هولندا ومنظمة "فاو"، ومشروع "تعزيز إنتاجية المياه في الزراعة" الجاري تنفيذه بالشراكة مع حكومة اليابان ومنظمة "فاو"، وموقف الأنشطة التي تمت ضمن المشروعين والتي تضمنت برنامج زيارات لمناطق المشروعين لأخذ موافقات المزارعين على التحول للري بالتنقيط، بالتنسيق بين إدارات التوجيه المائي بقطاع تطوير الري و"فاو" وأجهزة وزارة الزراعة.

ووجه الدكتور سويلم بالاستمرار في تنفيذ أنشطة المشروعين، طبقا للبرنامج الزمني المقرر، والتنسيق المشترك بين أجهزة الوزارة و"فاو" والجانبين الهولندي والياباني في تنفيذ أنشطة المشروع، وتعزيز التواصل مع المنتفعين في المواقع التي يتم تنفيذ المشروعين بها من خلال الزيارات الميدانية وورش العمل للتعرف على مدى رغبة المنتفعين في تطبيق هذا التحول مع عرض للتجارب الناجحة وفوائد الري الحديث عليهم.

وقال سويلم إن هذين المشروعين يتكاملان مع استراتيجية وزارة الري، والتي تتضمن التحول للري الحديث في الأراضي الرملية ومزارع قصب السكر والبساتين، وتنفيذ أعمال تطوير المساقي من خلال تحويلها إلى مواسير تسري بها المياه تحت الضغط بنظام نقطة الرفع الواحدة مع استخدام الطاقة الشمسية كمصدر للطاقة، تماشيا مع سياسة الدولة نحو التوسع في استخدام الطاقة المتجددة والصديقة للبيئة، وأيضا نهج الوزارة في تشكيل روابط مستخدمي المياه للمنتفعين على المساقي.

وشدد الوزير على ضرورة توفير التدريب اللازم للمهندسين والفنيين بالوزارة وللمزارعين فيما يخص تنفيذ وتشغيل وصيانة شبكات الري الحديث بالشكل الذي يضمن استدامة مشروعات الري الحديث، مع وضع المحددات اللازمة لاختيار من سيتم تدريبهم من العاملين بالوزارة لضمان تحقيق أفضل استفادة من التدريب.

كما أكد ضرورة نشر نتائج تنفيذ الحقول الإرشادية، والتي تعتبر بمثابة نماذج ناجحة تشجع المزيد من المزارعين على التحول للري الحديث.

مقالات مشابهة

  • بحث تطوير أدوات تعليمية تعتمد على الذكاء الاصطناعي بـ"ملتقى البريمي التقني"
  • ملتقى الدقم الخامس بسلطنة عُمان يبحث الاستثمار في الاقتصاد الأزرق
  • التحول الرقمي في العراق.. خطة استراتيجية وإجراءات جديدة
  • غدا.. ملتقى يفتح آفاق جديدة للشباب نحو المواطنة الرقمية في عصر الذكاء الاصطناعي
  • وزير الاتصالات يزور مركز تميز شركة "دل تكنولوجيز" لتعزيز التحول الرقمي في مصر
  • ملتقى الدقم الخامس يبحث الاستثمار في الاقتصاد الأزرق
  • ملتقى المكتبات الإماراتية يوصي بتعزيز التحول الرقمي وحفظ الهوية الوطنية
  • تنمية مهارات الفنيين في الأمن السيبراني بالبريمي
  • وزير الري: مشروعات الري الحديث تسهم في ترشيد المياه وتعزيز الإنتاجية في الزراعة