تتوالى فعاليات المشروع الثقافي للمناطق الجديدة الآمنة بديل العشوائيات بمحافظة الإسكندرية، التي تقدمها الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، خلال شهر أكتوبر الحالي، في إطار برامج وزارة الثقافة في المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان".

المبادرة الرئاسية بداية جديدة لبناء الإنسان وشروط مسابقة المبدع الصغير

واستقبل قصر ثقافة الشاطبي، السبت، عددا من أطفال مدينة بشاير الخير، في لقاء للتعريف بأهداف بالمبادرة الرئاسية بداية جديدة لبناء الإنسان، وشروط مسابقة المبدع الصغير، تنفيذ عبير عمرو مسئول العلاقات العامة، وفقرة قراءة واطلاع تنفيذ دعاء صالح، أخصائي المكتبات وذلك ضمن فعاليات المكتبة المتنقلة المقدمة بالتعاون مع صندوق مكتبات مصر العامة.

تمكين ودعم المرأة المصرية

وتضمنت الفعاليات لقاء بعنوان "تمكين ودعم المرأة المصرية" تحدثت خلاله د. ميرڤت جاب الله، عن دور المرأة في إعداد النشء، ومواجهة التحديات المجتمعية، موضحة جهود الدولة المبذولة لدعم وتمكين المرأة ثقافيا واجتماعيا واقتصاديا وفقا لأسس علمية وبرامج تنموية فعالة.

عرض فني لفرقة أطفال وطلائع الشاطبي للفنون الشعبية

واختتم اليوم مع عرض فني لفرقة أطفال وطلائع الشاطبي للفنون الشعبية أمام ساحة القصر، تضمن باقة متميزة من الفقرات الاستعراضية منها: رايات النصر، فرحة مصر، وطني، ابنك يقولك يا بطل، بقيادة الفنانة سمر القصاص.

فعاليات المشروع الثقافي بالإسكان البديل

فعاليات المشروع الثقافي بالإسكان البديل تنفذ بإشراف د. جيهان حسن مدير عام ثقافة الطفل، وضمن برنامج الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة د. حنان موسى، وبالتعاون مع إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش، من خلال فرع ثقافة الإسكندرية برئاسة عزت عطوان، وتأتي استمرارا لما تقدمه هيئة قصور الثقافة من أنشطة مكثفة بشكل دوري تحقيقا للعدالة الثقافية بين أبناء أحياء الإسكان الآمن بديل العشوائيات.

وتشهد الهيئة العامة لقصور الثقافة فعاليات متنوعة بمختلف المحافظات، خلال الآونة الأخيرة، من بينها أنشطة مبادرة بداية، وقوافل حياة كريمة والمشروع الثقافي بمناطق الإسكان بديل العشوائيات وأنشطة المكتبات وذوي الهمم، بجانب اللقاءات الثقافية والأمسيات الشعرية ومناقشات الكتب بنوادي الأدب، ومراكز الموهوبين وجولات أتوبيس الفن الجميل، بخلاف البرنامج الخاص بالذكرى الحادية والخمسين لنصر أكتوبر المجيد.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: المبادرة الرئاسية بداية المبدع الصغير المشروع الثقافى الهيئة العامة لقصور الثقافة الموهوبين

إقرأ أيضاً:

جامعة الفيوم تنظم ندوة لمناهضة العنف ضد المرأة ضمن مبادرة "بداية"

نظمت وحدة مناهضة العنف ضد المرأة التابعة لقطاع خدمة المجتمع فى جامعة الفيوم، بالتعاون مع إدارة النشاط الثقافي والفني بالإدارة العامة لرعاية الشباب، اليوم الاحد ندوة توعوية بعنوان "مناهضة العنف ضد المرأة" وذلك ضمن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي "بداية جديدة لبناء الإنسان".

 حاضرت بالندوة الدكتورة  نهير الشوشاني مدير وحدة مناهضة العنف ضد المرأة بالجامعة، ومقرر مناوب بفرع المجلس القومي للمرأة بالفيوم، وبحضور إيمان أحمد زكي أمين مساعد فرع المجلس القومي للمرأة بالفيوم، و لمياء كساب مدير عام الإدارة العامة لرعاية الشباب، وعدد من أعضاء هيئة التدريس والعاملين والطلاب فى بالمكتبة المركزية.

حملات توعوية

في كلمتها أكدت إيمان زكي على أهمية حقوق المرأة ودورها المحوري في المجتمع، مشيرة إلى أن المجلس القومي للمرأة يقدم كافة أوجه الدعم لمناهضة أشكال العنف المختلفة التي تمارس ضد المرأة، كما يقوم المجلس بحملات توعوية واستشارية داخل المراكز والقرى تشمل التوعية بمخاطر العنف والزواج المبكر والتسرب من التعليم وختان الإناث والإرشاد الأسري ورعاية الطفل.

وأضافت أن المجلس القومي للمرأة يستقبل على الخط الساخن رقم ١٥١١٥ كافة أنواع المشكلات الخاصة بالمرأة في سرية تامة ويقوم المجلس بالتوجيه إلى الجهة المسؤلة ويقوم بالتنسيق والمتابعة مع وزارة الأوقاف والأزهر الشريف والوحدات الصحية، وأشارت في ختام كلمتها إلى أن المرأة هي الركيزة الأساسية في بناء الأسرة والمجتمع ويجب علينا جميعًا العمل على حمايتها ودعمها.

ومن جانبها أوضحت الدكتورة  نهير الشوشاني أن العلاقة بين الرجل والمرأة يجب أن تقوم على التراحم والود والتسامح وتجاوز المشكلات، وأكدت أهمية تحقيق مبادئ المساواة بين جميع أفراد المجتمع وتحدثت خلال الندوة عن كافة أنواع العنف الممارس ضد المرأة سواء لفظي أو تعنيف أسري أو جسدي معرفه الحضور سُبل مواجهتها لأن المرأة تواجه ضغطًا من المجتمع والذي بدوره يحول الضحية إلى جاني مما يؤثر سلبًا، على الفتيات للمواجهة أو الإبلاغ لذا يجب علينا تعزيز الوعي القانوني لديهن ولتمكينهن من الدفاع عن حقوقهن.

وأضافت أن وحدة مناهضة العنف ضد المرأة بالجامعة تقدم العديد من الخدمات للطالبات، بما في ذلك الدعم النفسي والاجتماعي، والمشورة القانونية والمساعدة في تقديم الشكاوى كما وجهت  الطالبات بضرورة الإبلاغ عن أي حالات عنف لفظي أو جسدي يتعرضن لها لضمان اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

0009 6777 00000

مقالات مشابهة

  • تفاصيل فعاليات نادي سينما المرأة
  • غدا.. وزارة الثقافة تدشن فعاليات مهرجان "أهالينا" بالقاهرة ضمن مبادرة "بداية"
  • جامعة الفيوم: تدشين فعاليات مبادرة "بداية" بندوة "الإسعافات الأولية" بكلية دار العلوم
  • جامعة الفيوم تنظم ندوة لمناهضة العنف ضد المرأة ضمن مبادرة "بداية"
  • ندوة لمناهضة العنف ضد المرأة ضمن مبادرة "بداية"بجامعة الفيوم
  • ضمن مبادرة "بداية".. أطفال المناطق الجديدة الآمنة في ضيافة قصر ثقافة الأنفوشي
  • ضمن مبادرة "بداية".. ثقافة المنيا تعقد سلسلة لقاءات توعوية للرواد
  • وزارة الثقافة تحتفل بذكرى نصر أكتوبر مع أطفال «بشاير الخير» بالإسكندرية
  • دور المرأة في بناء المجتمع ضمن نقاشات قصور الثقافة بحاجر العديسات بالأقصر