قال وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي في مستهل زيارته إلى بغداد إن بلاده بذلت جهوداً كبيرة، في الأيام الأخيرة لاحتواء حرب شاملة في المنطقة، مشدداً على نفي تزويد روسيا بصواريخ بالستية ودعا أوروبا للبحث عن “قصة أخرى”.

وبدأ عراقجي زيارته إلى بغداد في إطار مشاورات إقليمية حول الوضع المتأزم في المنطقة.

وفور وصوله إلى العاصمة العراقية، وجَّه عراقجي عبر منصة «إكس» اتهامات للولايات المتحدة بتسليم كميات قياسية من الأسلحة إلى إسرائيل، مشدداً على أن إيران «ليس لديها خطوط حمراء في الدفاع عن شعبها ومصالحها».

The US has been delivering record amount of arms to Israel. It is now also putting lives of its troops at risk by deploying them to operate US missile systems in Israel.

While we have made tremendous efforts in recent days to contain an all-out war in our region, I say it… pic.twitter.com/wX16CnhT1A

— Seyed Abbas Araghchi (@araghchi) October 13, 2024

ونفى عراقجي تزويد روسيا بصواريخ بالستية ودعا أوروبا للبحث عن “قصة أخرى” قائلا: “طهران لم تزود روسيا بصواريخ بالستية وإن كانت أوروبا بحاجة لذريعة لتقليص أطماع الكيان الإسرائيلي فمن الأجدر بها أن تبحث عن قصة أخرى”.

وتابع “في الاجتماع مع جوزيف بوريل وإنريكي مورا في نيويورك ذكرت بعض الأشياء”. وأضاف: “التعاون العسكري بين إيران وروسيا ليس جديدا وله تاريخ يعود إلى ما قبل الأزمة الأوكرانية، فيما بعض الأوروبيين يزودون الكيان الإسرائيلي بأسلحة متطورة وشاركوا بحماس في العمليات العسكرية ضد إيران”.

وتابع: “هناك نقطة أخرى وهي أن سياسة الضغط الأقصى التي تنتهجها الولايات المتحدة لا تزال قائمة والمؤسسات الاقتصادية في أوروبا تتبع تعليمات وزارة الخزانة الأمريكية بشكل كامل”.

وفي سياق متصل، نفت البعثة الإيرانية لدى الأمم المتحدة صحة التقارير المتداولة بأن إيران لديها علم مسبق بالهجوم الذي قامت به حركة حماس في 7 أكتوبر 2023.
وقال البعثة: “في حين ذكر مسؤولو حماس في الدوحة أنفسهم أيضًا أنه لم يتم إبلاغهم مسبقًا بالعملية، وأن كل التخطيط وصنع القرار والتوجيه تم تنفيذه من قبل الجناح العسكري لحركة حماس في غزة”.


وأشارت إلى أن “أي ادعاء يحاول ربط هذا (الهجوم) جزئيا أو كليا مع إيران أو “حزب الله” ليس له مصداقية ويأتي من وثائق ملفقة.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: الحرب على لبنان ايران عباس عراقجي

إقرأ أيضاً:

واشنطن بوست عن وثائق تملكها إسرائيل: حماس حصلت قبل 7 أكتوبر على "دعم مبدئي" من إيران وحزب الله لكنهما طلبا وقتا أطول لدراسة المخطط

واشنطن بوست عن وثائق تملكها إسرائيل: حماس حصلت قبل 7 أكتوبر على "دعم مبدئي" من إيران وحزب الله لكنهما طلبا وقتا أطول لدراسة المخطط

مقالات مشابهة

  • نفي إيراني بخصوص تزويد طهران لروسيا بصواريخ باليستية.. عراقجي: إذا كانت أوروبا بحاجة إلى ذريعة للاستسلام لابتزاز إسرائيل فعليها أن تجد قصة أخرى
  • وزير الخارجية الإيراني: لم نزود روسيا بصواريخ باليستية
  • عراقجي يكشف حقيقة تقديم إيران صواريخ باليستية لروسيا
  • لا جزئياً ولا كلياً..إيران تنفي علمها أو صلتها بهجوم حماس في 7 أكتوبر 
  • تقرير لنيويورك تايمز يزعم محاولة حماس إقناع إيران وحزب الله بالانضمام إلى هجوم 7 أكتوبر
  • واشنطن بوست عن وثائق تملكها إسرائيل: حماس حصلت قبل 7 أكتوبر على "دعم مبدئي" من إيران وحزب الله لكنهما طلبا وقتا أطول لدراسة المخطط
  • وثائق سرية تكشف محاولة حماس إقناع إيران بالمشاركة في 7 أكتوبر
  • وثائق سرية تكشف اتصالات حماس مع إيران وحزب الله قبل 7 أكتوبر
  • وثائق سرية تزعم محاولة حماس إقناع إيران بالانضمام إلى هجوم 7 أكتوبر 2023