يستضيف المتحف المصري في القاهرة "معرض اللوحات الخشبية لمصطبة حسي-رع"، الذي يضم لوحات تعد من أهم اللوحات الفنية الخشبية في مصر القديمة.

والمعرض، الذي يقام برعاية وزير السياحة والآثار المصري، شريف فتحي وافتتحه مساء أمس السبت الدكتور محمد إسماعيل خالد الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، والسفير إيريك شوفالييه السفير الفرنسي بالقاهرة، وعدد من علماء المصريات،  عرضت لوحاته بعد أن خضعت لدراسة وترميم بالتعاون بين المجلس الأعلى للآثار المصرية، والمعهد الفرنسي للآثار الشرقية بالقاهرة.

وحسب بيان اليوم الأحد، عرضت اللوحات وفقاً لآليات النشر العلمي، حيث بني ممر طبق الأصل من الممر الغربي لمصطبة حسي-رع بسقارة، وعمل كوات في كل واحدة لوحة خشبية حقيقية، كما نفذت محاكاة للجدار الشرقي للمصطبة مزينة بنقوش شبيهة لما كانت عليه المصطبة الأصلية.
وقال الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار المصرية، إن إعادة عرض اللوحات الخشبية لحسي رع، بمثابة رسالة للعالم أجمع بأن المتحف المصري في التحرير مستمر في رسالته، وسيظل أيقونة المتاحف، وقبلة الزائرين والدارسين من مختلف دول العالم.

 وأكد أن المتحف المصري من أقدم متاحف العالم، وأول متحف بني متحفاً للآثار، وأن تطوير سيناريو العرض فيه، من قبل المجلس الأعلى للآثار حالياً، سيعمل على إعادة اكتشاف الكنوز المعروضة بالمتحف  من خلال سيناريوهات عرض جديدة تبرز جمالها.

جذب الزوار

وأشار إلى أن جميع القطع الأثرية التي ستكتشف خلال أعمال الحفائر الأثرية، ستذهب إلى المتحف المصري في التحرير، للترميم وعرضها ضمن سيناريو العرض بالمتحف بما يعمل على جذب الزائرين له بصفة دائمة.

كما أعلن إطلاق المجلس للدراسات اللازمة لإعادة إحياء نظام التهوية المركزي الأصلي للمتحف، والذي أنشئ في 1897 للتهوية الذاتية لقاعاته، فضلاً عن اختيار قطعة أثرية من مقتنيات المتحف لتكون رمزاً له. 
وثمن السفير الفرنسي، في كلمته، التعاون المثمر والبناء بين الجانبين المصري والفرنسي، واصفاً المشروع بالاستثنائي، كما شكر فريق العمل من الأثريين والمرممين المصريين والفرنسيين على ما بذلوه من جهد كبير للانتهاء من هذا المشروع على أكمل وجه، مؤكداً حرص السفارة والمعهد الفرنسي للآثار الشرقية على استمرار التعاون وتحقيق المزيد من النجاحات المشتركة.

وحسب البيان، بدأ مشروع ترميم لوحات حسي - رع الخشبية، في 2021.
وحسب وزارة السياحة والآثار المصرية، تعد لوحات حسي-رع نسخة فريدة من نوعها وتمثل قيمة أثرية لعلماء الآثار المصرية ولأطباء الأسنان أيضاً، حيث حمل صاحبها حسي رع، من الأسرة الثالثة ألقاباً عديدة بينها كبير أطباء الأسنان كما تعكس مدى أهمية شخصيته البارزة.
ويظهر حسي - رع على كل لوحة بهيئته المتميزة في وضع بين الوقوف والجلوس على كرسي أنيق أمام مائدة قرابين ذات أرغفة، وهي أقدم نموذج لقوائم القرابين، وفي كل الأحوال كان يمسك في يده العصا والصولجان الدالين على أنه موظف أو أدوات الكتابة التي يحملها أحياناً على كتفه، كما أنه يتميز في صوره بشاربه الأنيق وشعره المرسل تارة والمجعد تارة أخرى.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية مصر المتحف المصری الأعلى للآثار

إقرأ أيضاً:

الصور الأولى من حفل أنغام في المتحف الكبير.. شاهد

شهدت مداخل المتحف الكبير تكدس غير مسبوق خلال حفل أنغام المقام بالمتحف الكبير الذى يقام ضمن حفلات ليالي مصر وتنظيم الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية.

حفلات ليالي مصر

كان في مقدمة الحضور الكاتب والإعلامي إبراهيم عيسي والسيناريت تامر حبيب وأحمد الشامي ونهلة الحاجري زوجة المطرب محمد حماقي والإعلامي سيف زاهر ولفيف كبير من الحضور . 

حفل أنغام فى المتحف الكبير 

الحفل يعد الأول لـ أنغام  في مصر بعد النجاح الكبير الذي حققه البومها الأخير " تيجي نسيب"ومن المقرر ان يقام غدا حفلا اخر لأنغام علي نفس مسرح المتحف الكبير تلبية لرغبات الجمهور ممن لم يتمكنوا من حضور حفل اليوم لنفاذ التذاكر بالكامل.

تواصل أنغام سيطرتها علي أضخم الاحتفالات الضخمة بدول الخليج العربي بحضور غير مسبوق تخطي الطاقة الاستيعابية المسموح بها وذلك ضمن جولتها الغنائية لألبوم "تيحي نسيب" والتي انطلقت من مسرح عبادي الجوهر بمدينة جدة السعودية ثم المركز العالمي للمعارض بالبحرين ومؤخرا حفل أرينا دبي الذي شهد أكثر من 7 آلاف شخص من مختلف الجنسيات العربية.

وكان ميدان "تايمز سكوير" بمدينة نيويورك الأمريكية شهد وضع بوستر ضخم لألبوم "تيجي نسيب" لصوت مصر أنغام فى مشهد يخطف قلوب محبيها من أبناء الجالية المصرية والعربية وهو ما اعتبره الجمهور تتويجا للنجاح الكبير الذي حققه البوم "تيجي نسيب" لصوت مصر أنغام على مستوى الوطن العربي ومتابعيها بمختلف دول العالم والذي يتبرع وبقوة علي عرش البومات صيف 2024.

وكانت أنغام قد أطلقت  12 كليبا لأغاني البوم "تيجي نسيب" تم تصويرها بطريقة الـ فيجيوليزر، المستحدث مؤخرًا والمتبع لنجوم الأغنية عالميًا والذي يعتمد كليا على أداء النجم مفردًا لأداء القصة الدرامية للكليب.


وتحمل النجمة الكبيرة أنغام على عاتقها طوال مشوارها الفنى تمثيلها لواجهة مصر وقوتها الناعمة وتعد امتدادا لريادة أم الدنيا للفن الطربي الأصيل.

تتجاوز 30 ألف جنيه.. أسعار تذاكر حفل أنغام في قطر أولى حفلات نهاية العام.. تفاصيل حفل أنغام في قطر أنغام تتصدر الترند بعد حفل جدة وتشعل حماس الجمهور بأغاني "تيجي نسيب" تعرف على موعد طرح تذاكر حفل أنغام بالمملكة العربية السعودية

مقالات مشابهة

  • افتتاح العرض الجديد للوحات الخشبية لمصطبة حسي- رع بالمتحف المصري- صور
  • اقتتاح معرض لوحات خشبية فرعونية في مصر اكتشقت عام 1861
  • في ذكرى حرب يوم الغفران..هرتسوغ: لم نتعلم الدرس من حرب العبور
  • عرض اللوحات الخشبية لمصطبة حسي رع كاملة لأول مرة بمتحف التحرير
  • افتتاح العرض الجديد للوحات الخشبية لمصطبة حسي- رع بالمتحف المصري بالتحرير
  • بالخطوات البسيطة.. ماذا تفعل عند فقدان أو سرقة لوحات سيارتك
  • القرن الأفريقى فى قلب الدولة المصرية
  • الصور الأولى من حفل أنغام في المتحف الكبير.. شاهد
  • مشروع القرن الثقافي.. تعرف على المتحف المصري الكبير قبيل تشغيله التجريبي