شارك النائب الأول لرئيس مجلس النواب رئيس الشعبة البرلمانية في الاتحاد البرلماني الدولي فوزي النويري، رفقة عضو مجلس النواب عضو اللجنة التنفيذية في الاتحاد البرلماني العربي، عبدالسلام نصية، في الاجتماع التنسيقي للوفود البرلمانية العربية المُشاركة في أعمال الجمعية العامة الـ 149 للاتحاد البرلماني الدولي والدورة الـ 214 للمجلس الحاكم.

وأوضح مجلس النواب، في بيان، أن مشروع جدول أعمال هذا الاجتماع، تناول إقرار جدول الأعمال والاستماع لعرض مُقدم من ممثل المجموعة الجيوسياسية العربية في الاتحاد البرلماني الدولي حول أعمال المجموعة الجيوسياسية العربية منذ الجمعية العامة ال148.

كما تم الاتفاق على إدراج بند طارئ بشأن فلسطين على جدول أعمال الجمعية العامة الـ 149 للاتحاد البرلماني الدولي والاتفاق على مرشحي المجموعة العربية للمراكز الشاغرة في اللجان الدائمة أو الفرعية للاتحاد، واتخاذ موقف موحد ومتناغم يدعم وصول المرشح للمناصب الشاغرة في انتخابات جمعية الأُمناء العامين للبرلمانات الوطنية خلال الاجتماع الذي سيعقد في جنيف بالتزامن مع انعقاد الجمعية العامة الـ 149.

وختم البيان، موضحًا أن هذا الاجتماع يأتي على هامش اجتماعات الجمعية العامة ال149للاتحاد البرلماني الدولي المنعقدة بمدينة جنيف السويسرية.

الوسوممجلس النواب

المصدر: صحيفة الساعة 24

كلمات دلالية: مجلس النواب البرلمانی الدولی الجمعیة العامة مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

الطالبي العلمي: الخطاب الملكي دعا إلى احترافية في الدبلوماسية البرلمانية

زنقة 20 ا الرباط

أكد رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، أن الخطاب السامي الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس الجمعة، بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الرابعة من الولاية التشريعية الحادية عشرة، يشكل دعوة إلى اعتماد إدارة احترافية للدبلوماسية البرلمانية من أجل مواكبة الزخم الإيجابي الذي تعرفه القضية الوطنية.

وقال العلمي في لقاء خاص مع قناة “ميدي 1 تيفي”، إن الخطاب الملكي دعا إلى إعادة النظر في تركيبة البرلمانيين الذين يمثلون المغرب في البرلمانات الدولية، مشيرا إلى أن هيكلة مديرية العلاقات الخارجية والتعاون بإدارة مجلس النواب ينبغي أن تتسلح بأطر إضافية من أجل الترافع أمام هذه البرلمانات.

وأبرز أن البرلمان المغربي ينتمي لـ 18 منتدى برلماني متعدد الأطراف في أوروبا وأمريكا اللاتينية وإفريقيا، مؤكدا أن حضور المغرب كملاحظ أو عضو كامل في هذه المنتديات، “يسمح لنا دائما بالحضور وبالدفاع عن القضية الوطنية بشكل مسترسل ومتواصل”.

وتوقف عند التحول النوعي الذي شهدته القضية الوطنية من خلال دعم عدد من الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن لسيادة المغرب على الصحراء كفرنسا والولايات المتحدة، مضيفا أن مجموعة من الدول الأخرى دعمت مغربية الصحراء، رسميا، عبر بلاغات كإسبانيا وغيرها من الدول، أو الدعم المباشر الذي يتمثل في فتح قنصليات بمدينتي العيون والداخلة.

وخلص رئيس مجلس النواب إلى أن الخطاب الملكي، دعا إلى شرح أسس الموقف المغربي والعمل على إقناع الدول القليلة التي لا زالت “تخاصم” المغرب في صحرائه، وذلك في سياق التعريف بالقضية الوطنية.

مقالات مشابهة

  • مجلس عُمان يشارك في اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي بجنيف
  • مجلس النواب يشارك باجتماع الاتحاد البرلماني الدولي في جنيف
  • النويري يشارك في اجتماع المجموعة الجيوسياسية الافريقية للاتحاد البرلماني الدولي المُنعقد بجنيف
  • “النويري” يشارك في اجتماع المجموعة الجيوسياسية الأفريقية للاتحاد البرلماني الدولي
  • صقر غباش يشارك في اجتماع المجموعة العربية في الاتحاد البرلماني الدولي
  • غباش يشارك في الاجتماع التنسيقي للمجموعة العربية بجنيف
  • صقر غباش يشارك في اجتماع تنسيقي للمجموعة العربية في الاتحاد البرلماني الدولي
  • صقر غباش يشارك في اجتماع المجموعة العربية بالاتحاد البرلماني الدولي
  • الطالبي العلمي: الخطاب الملكي دعا إلى احترافية في الدبلوماسية البرلمانية