قال النائب عمرو هندي، عضو مجلس النواب، إن الصناعات الصغيرة قاطرة التنمية الحقيقية، وهناك سلع يتم استيرادها بأكثر من 17 مليار دولار سنويا رغم اننا نمتلك المادة الخام لتصنيعها، ومن ثم فإن استيرادها يمثل عبء كبير على الخزانة العامة للدولة، وينعكس فى نفس الوقت على أسعار العملة الصعبة، بسبب ارتفاع قيمة الفاتورة الاستيرادية.

وطالب عضو مجلس النواب، في بيان صحفى له، بضرورة عمل حصر شامل ودقيق لجميع السلع المستوردة التى تمتلك مصر المادة الخام لتصنيعها، وعلى الفور يتم وضع رؤية وخطة عاجلة بالتعاون مع القطاع الخاص والقائمين على الصناعية لتصنيع هذه السلع محليا، وتم تقديم كافة السبل اللازمة لسرعة تنفيذ المصانع اللازمة او تعديل خطوط الانتاج او إضافة صناعات جديدة إذا كانت غير موجودة فى الأساس.

وشدد هندي، على ضرورة ان يكون للقطاع الخاص دور فى هذا الأمر، وفى نفس الوقت تكون الإجراءات بشكل بسيط وسلس فيما يخص رخص التشغيل وإجراءات التراخيص وجميع الأمور المتعلقة بالإجراءات وتوفير قطع أراض صناعية تتناسب مع الصناعات المستهدفة، ويتم إلقاء مزيد من الضوء على هذه الصناعات، خاصة وأن قانون المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر تضمن العديد من التيسيرات والتسهيلات غير المسبوقة على الإطلاق.

وأكد النائب عمرو هندي، أن تصنيع هذه المنتجات والسلع محليا سيكون له دور كبير في تعظيم الاستفادة من المادة الخام، وفى نفس الوقت توفير ملايين فرص العمل، وتوفير العملة الصعبة التى تتحكم فى الأسعار بصورة كبيرة، ومن ثم البداية الحقيقة تكمن فى النهوض بالصناعة ودعم الصناعات الصغيرة وصناعة المغذيات والصناعات التي نمتلك المادة الخام لها.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الصناعات الصغيرة المادة الخام الفاتورة الاستيرادية أسعار العملة الصعبة العملة الصعبة المادة الخام

إقرأ أيضاً:

نائب محافظ البحر الأحمر تتفقد مجمع الصناعات بمدينة الغردقة

تفقدت  ماجدة حنا، نائب محافظ البحر الأحمر اليوم الخميس، مجمع الصناعات بمدينة الغردقة؛ نيابة عن اللواء عمرو حنفي، محافظ البحر الأحمر، ورافقه عميد احمد صلاح مدير المجمع وإسراء عبدالمنعم مدير فرع التنمية الصناعية بالبحر الاحمر و محمود عباس من جهاز تنمية المشروعات لمتابعة الصناعات القائمة.

 حيث حرصت على زيارة بعض المصانع بالمجمع للتعرف على منتجاتها والوقوف  على احتياجات أصحاب المصانع كما أبدت استعداد المحافظ لدعم  الصناعة في البحر الاحمر لتذليل المعوقات التي تواجه المستثمرين وتم عرض اهم مشكلات المصنعين.

وأكدت النائبة دعمه الكامل لأصحاب المصانع، حتى يتم تشغيل كل المصانع بكامل طاقتها في القريب العاجل، موجهة الشكر لأصحاب المصانع التي تم تشغيلها، معربة عن سعادتها بحجم الإنشاءات والمصانع العاملة بالمنطقة لما لها دور كبير في توفير فرص عمل للشباب، وتنمية قطاع الصناعة ودعم الاقتصاد القومي.

وأشارت نائب محافظ البحر الأحمر، إلى أن هناك اهتمام ودعم كبير من القيادة السياسية، بالصناعة المصرية، حيث شهدت الصناعة تطورات وقفزات كبيرة خلال السنوات السبع الأخيرة، سواء على مستوى التشريعات أو مستوى الطفرة الكبيرة المحققة في بناء الوحدات والمصانع الجديدة لشباب المستثمرين.

المنطقة الصناعية 

 

مقالات مشابهة

  • ماسة تغيّر حياة هندي مُثقل بالديون
  • اقتصادي: السلع الاستفزازية تستنزف مليارات الدولارات سنوياً.. والدولة عازمة على التصنيع المحلي
  • 45.7 مليار دولار.. ما هي السلع الاستفزازية التي تحدث عنها كامل الوزير؟
  • صندوق النقد الدولي يخفض تكاليف اقتراض أعضائه بنحو 1.2 مليار دولار سنوياً
  • صندوق النقد يخفض تكاليف اقتراض أعضائه 1.2 مليار دولار سنويا
  • عاجل | 38 شركة مصرية.. اتحاد الصناعات: 570 مليار دولار تكلفة إعادة إعمار ليبيا
  • " اتحاد الصناعات": 570 مليار دولار تكلفة إعادة إعمار ليبيا
  • اتحاد الصناعات: 570 مليار دولار تكلفة إعادة إعمار ليبيا
  • نائب محافظ البحر الأحمر تتفقد مجمع الصناعات بمدينة الغردقة